واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر ‏طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة  إلى التعرف على واقع التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة الدراسة عشوائية  تكونت من(33) طالب وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من (66) من طلبة الدراسات العليا في الجامعة ، وتم استخدام  الاستبانة في جمع البيانات، ثم تحليلها ، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس على الدرجة الكلية (3.569) وهي درجة مرتفعة ، وجاء الترتيب  التنازلي لمجال المعلم والمتعلم  (3.697) وهي درجة عالية ، ويليه المجال الأول التعليم كعملية تحررية ( 3.441) وهي أيضا درجة مرتفعة ، ، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التربية التحريرية  تعزى لمتغير الجنس الذي جاء بدرجة كلية ( 0.242) ، والمستوى الدراسي بدرجة كلية (0.065)  والتخصص بدرجة كلية ( 0.880) وكلها أكبر من مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) وبالتالي قبول الفرضيات الصفرية للمتغيرات. وجاءت فقرة : "يتيح الأساتذة الفرصة للطلبة في الحوار ومناقشة الأفكار " في المجال الثاني أعلى درجة متوسط حسابي (4.21) ، أما أدنى المتوسطات كانت في المجال الأول  لفقرة " نظام الجامعة الأكاديمي يسمح للطلبة بالمشاركة في صياغة المناهج الدراسية " (2.55 ) وهي منخفضة . في ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بهذه المنهجية التحررية في خطوات أكثر حداثة وسرعة من خلال تحسين المناهج والمقررات وتطويرها ، وأن تعمل الجامعة على مشاركة تجربتها في التربية التحررية الإيجابية مع المؤسسات الدولية من جامعات وغيرها .

الكلمات الرئيسية