هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة الدراسة عشوائية تكونت من(33) طالب وطالبة من مجتمع الدراسة المكون من (66) من طلبة الدراسات العليا في الجامعة ، وتم استخدام الاستبانة في جمع البيانات، ثم تحليلها ، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التربية التحررية وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس على الدرجة الكلية (3.569) وهي درجة مرتفعة ، وجاء الترتيب التنازلي لمجال المعلم والمتعلم (3.697) وهي درجة عالية ، ويليه المجال الأول التعليم كعملية تحررية ( 3.441) وهي أيضا درجة مرتفعة ، ، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التربية التحريرية تعزى لمتغير الجنس الذي جاء بدرجة كلية ( 0.242) ، والمستوى الدراسي بدرجة كلية (0.065) والتخصص بدرجة كلية ( 0.880) وكلها أكبر من مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) وبالتالي قبول الفرضيات الصفرية للمتغيرات. وجاءت فقرة : "يتيح الأساتذة الفرصة للطلبة في الحوار ومناقشة الأفكار " في المجال الثاني أعلى درجة متوسط حسابي (4.21) ، أما أدنى المتوسطات كانت في المجال الأول لفقرة " نظام الجامعة الأكاديمي يسمح للطلبة بالمشاركة في صياغة المناهج الدراسية " (2.55 ) وهي منخفضة . في ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بهذه المنهجية التحررية في خطوات أكثر حداثة وسرعة من خلال تحسين المناهج والمقررات وتطويرها ، وأن تعمل الجامعة على مشاركة تجربتها في التربية التحررية الإيجابية مع المؤسسات الدولية من جامعات وغيرها .
عمرو, عبير فرح, & زيدان, عفيف. (2025). واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), 687-714. doi: 10.21608/jasep.2025.402637
MLA
عبير فرح عمرو; عفيف زيدان. "واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 44, 2025, 687-714. doi: 10.21608/jasep.2025.402637
HARVARD
عمرو, عبير فرح, زيدان, عفيف. (2025). 'واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), pp. 687-714. doi: 10.21608/jasep.2025.402637
VANCOUVER
عمرو, عبير فرح, زيدان, عفيف. واقع التربية التحررية في جامعة القدس وفق أفكار باولو فريري من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(44): 687-714. doi: 10.21608/jasep.2025.402637