اختلاف البيئة العربية للطالب على الأداء التفاضلي لفقرات مقياس" الاتجاه ‏حول الطالب" في المقاييس الشخصية لاختبار بيزا الدولي 2022 مقارنةً مع عينة ‏الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي الأداء التفاضلي لفقرات مقياس" الاتجاه حول الطالب" في المقاييس الشخصية لاختبار بيزا 2022 باختلاف البيئة العربية مقارنة مع عينة الأردن.    تم استخدم المنهج الوصفي لاستكشاف الأداء التفاضلي في فقرات مقياس " الاتجاه حول الطالب" من المقاييس الشخصية المنشورة على موقع بيانات بيزا 2022، وتكونت عينة الدراسة من 2940 طالب وطالبة، شملت ست دول عربية هي: الأردن، الإمارات، السعودية، قطر، المغرب، والسلطة الفلسطينية.  توصلت الدراسة إلى وجود أداء تفاضلي في ست فقرات من مقياس الاتجاه حول الطالب، وظهرت كل من السعودية، الإمارات، والمغرب مجموعات تفاضلية مقارنة مع الأردن. واستنتجت الدراسة أن وجود الأداء التفاضلي في مقياس الاتجاه حول الطالب يجعله غير صالحاً لمقارنة متوسطات الاستجابات على فقرات المقياس التفاضلية بين الأردن ومجموعة الدول العربية التفاضلية: السعودية، الإمارات والمغرب.