الفروق في أبعاد الرضا الوظيفي لدى الأشخاص المعاقين فکرياً بدرجة بسيطة، الملتحقين ببرنامج التوظيف المدعوم وغير المدعوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدف البحث إلى الکشف عن الفروق في أبعاد الرضا الوظيفي لدى الأشخاص المعاقين فکرياً بدرجة بسيطة الملتحقين وغير الملتحقين بالتوظيف المدعوم، والکشف عن الفروق في أبعاد الرضا الوظيفي بين الذکور والإناث المعاقين فکرياً بدرجة بسيطة الملتحقين بالتوظيف المدعوم والملتحقين بالتوظيف غير المدعوم. تکونت عينة البحث من (46) من الأشخاص ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة بدولة الکويت، منهم (32) من الملتحقين بالتوظيف المدعوم، بواقع (16) من الذکور، و(16) من الإناث، و(14) من الملتحقين بالتوظيف غير المدعوم، بواقع (10) من الذکور، و(4) من الإناث. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الرضا الوظيفي لذوي الإعاقة الفکرية، إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى أن أعلى أبعاد الرضا الوظيفي لدى الأشخاص من ذوي الإعاقة الفکرية، هو البعد الشخصي، يليه البعد الاجتماعي، ثم البعد الإداري، فالبعد المهني، وأخيراً البعد المادي، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعزى لکل من نوع التوظيف (مدعوم – غير المدعوم) في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده ماعدا البعد الشخصي وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع التوظيف وجنس الشخص لدى ذوي الإعاقة الفکرية في الدرجة الکلية للمقياس وأبعاده ماعدا البعدين الإداري والمهني للملتحقين بالتوظيف المدعوم وکانت لصالح الإناث .
 

الكلمات الرئيسية


 
أبو ملحم، محمد حسنی(2010). سیاسات تشغیل الأشخاص المعوقین فی الأردن بین النظریة والتطبیق. رسالة دکتوراة ، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
أبو هنطش، أحمد محمود(1989). الرضا الوظیفی لدى العاملین فی کلیـات هیئـة التدریس فی الأردن دراسة تحلیلیة. رسالة ماجستیر ، الجامعة الأردنیـة، الأردن.
الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة بدولة الکویت ( أکتوبر 2016). تقریر المتابعة للنصف الأول للخطة السنویة 2016/ 2017 عن الفترة (1/4/ 2016- 30/9/ 2016). متاح من خلال الرابط: http://www.mop.gov.kw/followup_report.pdf
بانیلا، نانسی ماری (2013). الخدمات المکتبیة المقدمة لذوی الاحتیاجات الخاصة قائمة مصطلحات وتعریفات. (أحمد سعید سالم ومحمود شریف زکریا، مترجمین). تونس: الإتحاد العربی للمکتبات والمعلومات.
بخاری، مریم سیف الدین(1986). الرضا الوظیفی للعاملات فی التعلیم العام فی ضوء اللائحة التعلیمیة.  رسالة ماجستیر ،  کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
حکیم، عبد الحمید عبد المجید(2009). الرضا الوظیفی لدى معلمی التعلیم العام ومعلمی الفئات الخاصة من الجنسین دراسة مقارنة، الکلیة الجامعیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الحنیطی، إیمان محمد(2000). دراسة تحلیلیة للرضا الوظیفی لدى أعضاء هیئة التدریس فی کلیة التربیة الریاضیة فی الجامعات الأردنیة.  رسالة ماجستیر ،  الجامعة الأردنیة، عمان.
الخطیب، جمال محمد (2001). الدلیل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربیة والتأهیل. المنامة: المکتب التنفیذی. البحرین.
الخولی، محمد أحمد(2003). العلاقة بین الرضا عن العمل والقدرة على التنمیة البشریة لذوی الاحتیاجات الخاصة العاملین دراسة مسحیة، تم الوصول 11 إبریل 2016 من خلال: www.khayma.com/education-technology/ES9.htm
درویش، بسام (2002). إضاءات سیاسیه أسبوعیة، یولیو ، جریدة البیان ، دبی - الإمارات.
الزعمط، یوسف شلبی (2000). التأهیل المهنی للمعوقین. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
زویش، سامیة(2014). محددات الرضا الوظیفی وأثرها على أداء الموظفین فی المؤسسة.  رسالة ماجستیر ،  جامعة أکلی محند اولحاج، الجزائر.
السالم، سالم (1997). الرضا الوظیفی للعاملین فی المکتبات الجامعیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
سیزلاقی، أندرو ووالاس، مارک (1991). السلوک التنظیمی والأداء (جعفر أبو القاسم، مترجم). الریاض: معهد الإدارة.
السیف، رهام والنجار، مریم والعجمی، حصة. (2011). التقریر النهائی لدراسة التقریر النهائی لدراسة تمکین ذوى الإعاقة من العمل بالقطاع الخاص تمکین ذوى الإعاقة من العمل بالقطاع الخاص دراسة تطبیقیة. الکویت: إدارة تخطیط القوى العاملة إدارة تخطیط القوى العاملة فی الجهات غیر الحکومیة الجهات غیر الحکومیة.
الشهری، علی(2002). الرضا الوظیفی وعلاقته بالإنتاجیة. رسالة ماجستیر ،  أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
عبد الخالق، ناصیف. (1982). الرضا الوظیفی وأثره على إنتاجیة العمل. مجلة العلوم الاجتماعیة، 3،73- 106.
عبدات، روحی مروح. (2014). الصعوبات التی تواجه تشغیل المعاقین فکریاً فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. دراسة مقدمة إلى الملتقى الرابع عشر للجمعیة الخلیجیة للإعاقة تحت شعار" الخدمات المقدمة للشباب ذوی الإعاقة، الواقع والطموح" خلال الفترة من 17-14 أبریل 2014م فی مدینة دبی – الإمارات العربیة المتحدة،2-17.
العدیلی، ناصر محمد. (1986). دوافع العاملین فی الأجهزة الحکومیة فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: معهد الإدارة العامة.
العنزی، ماجد( 2010). العلاقة بین أبعاد العلاقات الأسریة ودرجة المهارات الاجتماعیة لدى        الأطفال المعاقین فکریاً بدرجة بسیطة فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر ، جامعة الخلیج العربی، مملکة البحرین.
فلمبان، إیناس فؤاد(2008). الرضا الوظیفی وعلاقته بالالتزام التنظیمی لدى المشرفین التربویین  والمشرفات التربویات بإدارة التربیة والتعلیم بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الکویت الیوم. (28 فبرایر 2010). القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوی الإعاقة بدولة الکویت.
مجلس حقوق الإنسان. (2012). دراسة بشأن عمل وعمالة الأشخاص ذوی الإعاقة. ورقة عمل مقدمة لمفوضیة الأمم المتحددة السامبة لحقوق الإنسان الدورة الثانیة والعشرون، 17-19 دیسمبر، جنیف.3-22
محیسن، وجدی أحمد(2004). مدى رضا موظفی وکالة الغوث العاملین فی وکالة الغوث بقطاع غزة عن أنظمة التعویض والحوافز. رسالة ماجستیر ، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
النمر، سعود بن محمد (2006). الإدارة العامة الأسس والوظائف (ط6). الریاض: مطابع الفرزدق التجاریة.
هلایلی، یاسمینة(2007). اعتماد درجات الذکاء لاقتراح برنامج لتأهیل المتخلفین عقلیاً اجتماعیاً ومهنیاً. رسالة دکتوراة ، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر.
Akkerman, A., Janssen, C.G., Kef, S., & Meininger, H.P. (2014). Perspectives of employees with intellectual disabilities on themes relevant to their job satisfaction, an explorative study using photovoice. Journal of Applied Research and intellectual Disabilities, 27(6), 542-596.
Artimany, N. S. & Gelogir, L.D. (2013). Job satisfaction among employees in small scale industries Visakhapatnam. Journal of Business Management & Social Sciences Research, 2(10), 20-26.
Beyer S. (1995). Real jobs and supported employment. In: Values and Visions: Changing Ideas in Services for People With Learning Difficulties (eds. T. Philpot & L. Ward), pp. 55–72. Butterworth/ Heinemann, London.
Beyer, S., Brown, T., Akandi, R. ,& Rapley, M. (2010). A comparison of quality of life outcomes for people with intellectual disabilities in supported employment, day services and employment enterprises. Journal of Applied Research and intellectual Disabilities, 23, 290-295.
Blanck P. (2008). The right to live in the world  disability yesterday, today and tomorrow. Texas Journal on Civil Liberties and Civil Rights 13:367-401.
Blanck P., Hill, E., Siegal, C., Waterstone, M. (2009). Disability civil rights law and policy. 2nd ed. Thomson/West Publishers.
Bond GR., Becker DR., Drake RE., Rapp, CA., Meisler, N., Lehman, AF., Bell, MD., Blyler, CR. (2001). Implementing supported employment as evidence based practice. Psychiatric Services, 52 (3), 313-22.Casper, E. (2003). A self- rating scale for supported employment participants and practitioners. Psychiatric rehabilitation journal, 27(2), 151- 158.
Chadsey, J. & Beyer, S. (2001). Social relationships in the workplace. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews 7, 128–133.
Cohen, S., Sherrod, D. R. & Clark, M.S. (1986). Social skills and stress: protective role of social support. Journal of personality and social psychology , 50(5), 876-884.
Cordes, T. L. & Howard, R. W. (2005). Concepts of work leisure and retirement in adults with an intellectual disability. Education and Training in Developmental Disabilities, 40(2), 99–108.
Crawford, C. (2011). The employment of people with intellectual disabilities in Canada: a statistical profile. The institute for research and development on inclusion and society (IRIS), York University, UK. 
European Commission. (2011). Supported employment for people with disabilities in the EU and the EFTA-EEA, good practices and recommendations in support of a flexicurity approach. Luxembourg: Publications Office of the European Union.
European Union of Supported Employment. (2005). Information booklet and quality standards. Northern Ireland: Author. Retrieved from http://www.susescotland.co.uk/media/14715/euse%20information%20brochure%20-%20english.pdf
Flores, N., Jenaro, C., Orgaz, M.B., & Martin, M.V. (2011). Understanding quality of working life of workers with intellectual disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 24, 133–141.
Fornes, S. (2008). Examining a proposed job retention model for adult workers with mental retardation in supported employment. Hidden Angel Foundation, Florida, USA.
Garcia, L. (2003). Investigating the relationship between quality of life, job satisfaction, functional ability, and job performance of supported employees (Unpublished doctorate thesis). The Florida State University, USA.
Gaymard, S. (2014). Social representation of work by women and young girls with intellectual disabilities. Life Span and Disability, 17 (2), 145-173. 
Goode, D. (1994). Quality of life for persons with disabilities: International perspectives and issues. Journal of Intellectual & Developmental Disability, 22(1),63-75.
Hall, J., Morgan, R.L. & Salzberg, C.L. (2014). Job-performance and job- matching assessment results and their association with job performance and satisfaction among young adults with developmental disabilities. Educational and training in autism and developmental disabilities, 49(2), 301-312.
Hallahan, D. P. & Kauffman, J. M., (2006). Exceptional Children: Introduction to Special Education, (4nd Ed.). Englewood cliffs N. J: Prentice-Hall.
Hatton, C., Emerson, E., Rivers, M., Mason, H., Swarbrick, R., Mason, L., & Alborz, A. (2001). Factors associated with intended staff turnover and job search behaviour in services for people with intellectual disability. Journal of Intellectual Disability Research, 45(3), 258-270.
Houser, R., & Chase, A. (1993). Job Satisfaction of People with Disabilities Placed Through a Project with Industry. The Journal of Rehabilitation, 59(1), 45-51.
Kober, R. O. (2006). The effectiveness of different methods for people with intellectual disabilities (Unpublished doctorate thesis). School of economics and commerce, the University of Western Australia, Australia.
Kregel J, Dean DH. (2002). Sheltered vs. supported employment: a direct comparison of long-term earnings outcomes for individuals with cognitive disabilities. In: Kregel J., Dean DH., Wehman P., edited. Achievements and challenges in employment services for people with disabilities: the longitudinal impact of workplace supports monograph [Internet]. [Cited 2016 May 19] Available from: http://www.worksupport.com/resources/viewContent.cfm/151
Luckasson, R., & Schalock, R. L. (2012). Defining and applying a functionality approach to intellectual. Journal of Intellectual Disability Research, 57(7), 657-668.
Mason, C.Y. (1990). Consumer choice and satisfaction. Washington, DC: National Association of Rehabilitation Facilities.
McDermott, S., & Edwards, R. (2012). Enabling self-determination for older workers with intellectual disabilities in supported employment in Australia. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 25, 423–432.
Migliore, A., Mank, D., Grossi, T., & Rogan, P. (2007). Integrated employment or sheltered workshops: Preferences of adults with intellectual disabilities, their families, and staff. Journal of Vocational Rehabilitation, 26, 5-19.
Murphy, S., & Rogan, P. (1995). Closing the shop: Conversion from sheltered to integrated employment. Baltimore (MD): Paul H. Brookes Publishing Co.
Nettles, J. (2013). From Sheltered Workshops to Integrated Employment: A Long Transition. Lynchburg College, Lynchburg, Virginia.
Obermann E.C. (1980). A history of vocational rehabilitation in America. Minneapolis (MN): Ayer Co. Publishers.
Pandora, P., & Glesson, G. (1997). The relationship between job satisfaction and psychological health in people with an intellectual disability in competitive employment. Journal of Intellectual and Developmental Disability, 22(3), 199-212.
Parent W., Kregel J., & Johnson A. (1996). Consumer satisfaction: a survey of individuals with severe disabilities who receive supported employment services. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 11, 207–221.
Petcu, S. D., Chezan, L. C., & Van Horn, M. L. (2015). Employment Support Services for Students with Intellectual and Developmental Disabilities Attending Postsecondary Education Programs. Journal of Postsecondary Education and Disability, 28 (3), 359-374.
Petrovski, P., & Gleeson, G. (1997). The relationship between job satisfaction and psychological health in people with an intellectual disability in competitive employment. Journal of Intellectual & Developmental Disability, 22, 199–212.
Reiter, S., Friedman, L., & Mokho, M. (1985). Motivation, vocational interests and job satisfaction of mentally retarded adults. International Journal of Rehabilitation Research, 8, 19-28.
Schalock, R.(Ed)(1997).Quality of Life Perspectives and Issues. Washington, DC.
Siperstein, G., Parker, R. & Drascher, M. (2013). National snapshot of adults with intellectual disabilities in the labor force. Journal of Vocational Rehabilitation, 39, 157–165.
Test, D., Hinson, K., Solow, J. & Keul, P. (1993). Job satisfaction in supported employment. Education and Training in Mental Retardation, 38-46.
United Nations. (2006). Convention on the Rights of Persons with Disabilities. General Assembly Resolution A/RES/61/106 (Dec. 13, 2006).
Verdugo, M. A., Jordán de Urríes, F. B., Jenaro, C., Caballo, C. , &Crespo, M. (2006). Quality of life of workers with an intellectual disability in supported employment. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 19, 309–316.
Wehman, P. H. (2011). Employment for persons with disabilities: where are we now and where do we need to go?. Journal of Vocational Rehabilitation 35, 145–151.
Zapata, P.A. (2000). Relationship between quality of life for adults with mental retardation and type of job placement. Austin: University of Texas at Austin.