فعالية التدريس بالموديولات التعليمية في تنمية المهارات الحياتية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الرس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريس بالموديولات التعليمية في تنمية المهارات الحياتية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الرس، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) القائم على تصميم مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة والقيام بالاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين. وتکونت عينة الدراسة من(54) طالبة, (27) طالبة للمجموعة الضابطة و(27) طالبة للمجموعة التجريبية من طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة الرس. وتم بناء قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة الصف الثاني المتوسط بمقرر التربية الأسرية - إعداد الموديولات التعليمية- اختبار المهارات الحياتية. وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: بناء قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لطالبات المرحلة المتوسطة الصف الثاني المتوسط بمقرر التربية الأسرية - تصميم موديولات تعليمية، التي يمکن من خلالها تنمية بعض المهارات الحياتية - إثبات فاعلية الموديولات التعليمية في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المجالات الصحية والاجتماعية والشخصية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات: استخدام التدريس بالموديولات التعليمية في تدريس مقرر التربية الأسرية في مراحل التعليم المختلفة لما لها من فعالية في تنمية المهارات الحياتية - تجديد واقع التدريس وتبني استراتيجيات تفيد في تعزيز الدور الإيجابي للمتعلم باعتباره محور العملية التعليمية - العمل على کل ما يعزز من المهارات الحياتية اللازمة لطالبات مقرر التربية الأسرية للصف الثاني المتوسط.

الكلمات الرئيسية


ابن یاسین ,ثناء محمد. (یونیة, م2010). فاعلیة تصور مقترح فی ضوء متطلبات العصر قائم على التعلم الفردی الذاتی باستخدام المودیولات التعلیمیة على التحصیل الدراسی، وبقاء أثر التعلم فی العلوم التجریبیة لدى طالبات الصف الثالث متوسط. مجلة التربیة العلمیة- مصر ، الصفحات 35-64.
البطش,محمد ولید , وأبوزینة, فرید کامل. (2007م). مناهج البحث العلمی: تصمیم البحث والتحلیل الإحصائی, ط1. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الترکی, خالد ابراهیم. (2009م). فاعلیة التدریس بالمودیولات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الحاسب الآلی لطلاب الصف الأول الثانوی فی المعاهد العلمیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر, قسم المناهج وطرق التدریس.کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
الجعفری, ماهر إسماعیل. (2010م). المناهج الدراسیة.فلسفتها.بناؤها.تقویمها. الأردن- عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
الجلحوی.حسین علی, سیلان, فؤاد محمد. (2013م). فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی تنمیة مهارة تصنیف الأهداف السلوکیة. مجلة جامعة الناصر. ع 1,ینایر- یونیو,
الجندی, رشا حسین. (2012م). تنمیة المهارات الحیاتیة وطفل الروضة.ط 1. الریاض: دار الزهراء.
الرباط, بهیرة شفیق إبراهیم. (2015م). التوجهات الحدیثة فی المناهج وطرق التدریس , ط1. مصر : المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
الزنیدی, طیبة عبدالرحمن. (1434هـ). دور مقرر العلوم فی تنمیة المهارات الحیاتیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر. قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة العلوم الاجتماعیة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
السید, دعاء عبدالحی محمد. (ع13.ج2, 2012م). فاعلیة التعلم المنظم ذاتیاً فی تنمیة المهارات الحیاتیة من خلال تدریس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانویة. مجلة البحث العلمی فی التربیة- مصر ، الصفحات 1009-1035.
الطناوی, عفت.الشربینی, فوزی. (2006م). المودیولات التعلیمیة. مرکز الکتاب للنشر.
العایدی, محمد عوض. (2005م). إعداد وکتابة البحوث والرسائل الجامعیة مع دراسة عن مناهج البحث.ط1. القاهرة: شمس المعارف.
الغامدی, ماجد سالم. (1433هـ). المهارات الحیایتة رؤیة إسلامیة -تربویة -تطبیقیة , ط 1. الریاض: خاص- ماجد سالم الغامدی.
النجار, فایز جمعة, النجار,نبیل جمعة, الزعبی, ماجد راضی. (2013م). أسالیب البحث العلمی- منظور تطبیقی. عمان: دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع.
جامل, عبدالرحمن عبدالسلام. (2000م). التعلم الذاتی بالمودیولات التعلیمیة, ط1. الأردن-عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
سالم, أحمد محمد. (1430هـ). الوسائل وتقنیات التعلیم(2) المفاهیم- المستحدثات- التطبیقات. الریاض: مکتبة الرشد.
شاش, سهیر محمد. (2015م). تنمیة المهارات الحیاتیة والاجتماعیة لذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة-جمهوریة مصر العربیة: مکتبة زهراء الشرق.
شحاتة, حسن. (2008م). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی, ط 1. الدار المصریة اللبنانیة.
عبدالحمید, وفاء سعد. (ع11-ج1, 2012). أثر استخدام المودیولات التعلیمیة فی تنمیة الوعی بالقضایا العلمیة الاجتماعیة فی الکیمیاء لدى الطالب المعلم بکلیات التربیة فی لیبیا. مجلة البحث العلمی فی التربیة- مصر ، الصفحات 555-586.
عبدالمعطی. أحمد حسین, ومصطفى.دعاء محمد. (2008م). المهارات الحیاتیة. القاهرة: دار السحاب.
عمر, نشوى محمد مصطفى. (2010م). فاعلیة منهج مطور فی التاریخ قائم على استخدام المودیولات التعلیمیة فی تنمیة التحصیل المعرفی والاتجاه نحو التعلم الذاتی لدى الطالبة معلمة التاریخ. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة- مصر، الصفحات 171-200.
عمران.تغرید, والشناوی, رجاء. (2001م). المهارات الحیاتیة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
محمد. أمل محمد محمود. (مایو, 2009م). فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی اکتساب بعض المفاهیم الفنیة والمهارات الأدائیة الخاصة بمکملات الملابس "حقیبة الید "لدى طالبات المرحلة الجامعیة. مجلة بحوث التربیة النوعیة- مصر، الصفحات 2-50.
کوجک,کوثرحسین. داود,لولو جید. (1995م). المرجع فی التربیة الأسریة. القاهرة: عالم الکتب,        
محمود, صلاح الدین عرفة. (2005م). تفرید تعلم مهارات التدریس بین النظریة والتطبیق. القاهرة: عالم الکتب, نشر,توزیع, طباعة.
لطفی, إیمان محمد عبدالعال (2013م). فعالیة استخدام التدریس المتمایز فی تنمیة بعض مهارات الحیاة الأسریة (الصحیة والتعامل مع الضغوط الحیاتیة) لدى طلاب الجامعة, مجلة القراءة والمعرفة -مصر، الصفحات 145-166.