تحسين مستوى الرضا عن التعلم والتحصيل المعرفي باستخدام التعلم المدمج التعاوني لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الخليج العربي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر تصميم التعلم المدمج التعاونيفي تحسين التحصيل المعرفي لمقرر دراسي لدى طلبة الماجستير ببرنامج الإعاقات الذهنية والتوحد في کلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بمملکة البحرين، حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام (2016/2017) على عينة قصدية مکونة من (6) طلاب، حيث طُورت بيئة التعليم المدمج التعاوني وفق نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) وذلک في ضوء معايير تصميم التعليم المدمج. أعد الباحثون أدوات البحث المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة عند مستوى (< 0.05α) في کل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية