تحليل اتجاهات التغيير لوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء المشاريع العالمية والدراسات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قائدة تربوية وباحثة دکتوراة – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل اتجاهات التغيير الواردة في الموقع الرسمي لوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية ضمن أهداف التحول لتحقيق رؤية المملکة 2030. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المتمثل في تحليل المحتوى، من خلال تحليل اتجاهات التغيير في ضوء ثلاثة مشاريع عالمية هي استراتيجية اليونسکو متوسطة الأجل المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة، واستراتيجية منظمة التعاون الدولي والتنمية OECD للابتکار في التعليم والتدريب، وإعلان إنتشيون الصادر عن عدة منظمات معنية بالتعليم. کما تم تحليل هذه الاتجاهات في ضوء ثلاثة دراسات تربوية حول مشاريع تطوير التعليم هي دراسة لوشن (2003)، ودراسة صايغ (2010)، ودراسة اليماني Alyamani (2016). وتبين من خلال تحليل اتجاهات التغيير لوزارة التعليم وجود قصور شديد في هذه الاتجاهات من جانبي توافقها مع أهداف المشاريع العالمية الحديثة أو مع نتائج الدراسات التربوية المعنية بتطوير التعليم. ومن ثم فقد تم إعادة صياغة هذه الاتجاهات في ضوء نتائج هذه الدراسة بما يحقق توافقها مع هذه المشاريع والدراسات ومن ثم يحقق الجودة والکفاءة والفاعلية للنظام التعليمي السعودي.
 

الكلمات الرئيسية


ال حارث، فاطمة. (2013). إنجازات و توجهات المملکة العربیة السعودیة فی تقییم الأداء و ضمان الجودة فی الإدارة و الإشراف التربوی. التربیة جامعة الأزهر ، 2 (154)، . 811 – 847
البراهیم، هیا. (2014). تطویر التعلیم من أجل تحقیق التنمیة المستدامة فی المملکة العربیة السعودیة . رسالة التربیة وعلم النفس، 44 ، . 1-32
الثوینی، یوسف. (2010). تطویر مؤسسات إعداد المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة . مجلة إتحاد الجامعات العربیة،55 ، . 401-427
الصائغ، نجاة ،و أبو شنب، عائشة . (2014). دور إقتصاد المعرفة فی تطویر مدارس التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. دراسات تربویة واجتماعیة، 20 (4) ، . 827 – 888  
العسکر، عبدالعزیز. (2014). معوقات نجاح المشروعات التربویة التطویریة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة-العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،33 ، . 97-168
الغامدی، مشاعل. (2014). معوقات تطبیق الادارة اللامرکزیة بمکاتب التربیة و التعلیم فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة: کلیة العلوم الاجتماعیة.
القحطانی، أمل،و  الشریف، رجاء. (2016). العلاقة بین نظام الحوافز وإنتاجیة معلمات القطاع العام : دراسة تطبیقیة على المعلمات المعینات فی القرى والمناطق النائیة. مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعیة،  2 (1) ، . 91-123
الکر، محمد  و، طلیبی، خیرة. (2016). الابتکار والإبداع فی ظل جدلیة العلاقة بین الجامعة والصناعة. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات ،14،  . 131-165
خطة التنمیة العاشرة. (د.ت) موجز خطة التنمیة العاشرة وأولویاتها. وزارة الاقتصاد والتخطیط.
رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 (2018) . رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030، الرئیسیة: وثیقة الرؤیة، تم الاسترجاع فی ینایر 22 / 2018:  http://vision2030.gov.sa/
صائغ، عبدالرحمن. (2010). التاءات الاستراتیجیة الاثنتا عشرة : رؤیة مقترحة للتوجهات المستقبلیة لتطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة.  (اللقاء السنوی الخامس عشر ) تطویر التعلیم : رؤى ونماذج. (548 - 574 )  الریاض: الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) وکلیة التربیة بجامعة الملک سعود.
عبد العال، أحمد. (2014). رؤیة مستقبلیة لتطویر نظام التعلیم الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء الخبرة الاسترالیة. المجلة التربویة، (35) ، . 157 – 232
عون، وفاء، ابن رشید، حصة، والعتیبی، البندری. (2015). واقع ممارسة اللامرکزیة فی القرارات الإداریة الصادرة من إدارة التعلیم بمنطقة الریاض ومحافظة الطائف التعلیمیتین: تحلیل وثائقی مقارن . مجلة رابطة التربیة الحدیثة، 7 (26) ،     375 – 424.
لوشن، حسین. (2003). استراتیجیة تطویر التعلیم : نماذج نظریة ورؤیة مستقبلیة. المجلة العربیة للتربی،   23 (2)،  . 9-28
مشروع الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام. (2014). وزارة التعلیم ومشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم العام.
نجم، عبدالحکیم،  الشفلو، عبدالرؤوف، و عجوة، أحمد. (2013). قیم الحوافز المادیة وتأثیرها على البعدین التکنولوجی و السلوکی للتغییر التنظیمی : دراسة تطبیقیة على الجامعات الحکومیة اللیبیة . المجلة المصریة للدراسات التجاریة،   37 (4)،  433 - 474  .
هیبة، زکریا، و معمار، صلاح. (2016). متطلبات التحول نحو اللامرکزیة فی التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی،  37  (142)، . 35-53
هیئة تقویم التعلیم. (2018). فبرایر 9. تم الاستیراد من   الرئیسیة: عن الهیئة: https://www.eec.gov.sa/objectives-of-the-commission/
وزارة التعلیم. (2018).  التعلیم ورؤیة السعودیة 2030. تم الاسترجاع فی فبرایر 5 / 2018:   https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزارة المالیة. (2018) القائمة الرئیسیة:  بیانات المیزانیة. تم الاسترجاع فی فبرایر 9 / 2018 :      https://www.mof.gov.sa/docslibrary/Budget/Pages/default.aspx
AL Sadaawi, A. (2010). Saudi National Assessment of Educational Progress (SNAEP). International Journal of Education Policy and Leadership, Vol. 5, Iss. 11, P.P. 1-14.
Alnahdi, G. (2014). Educational Change In Saudi Arabia . Journal of International Education Research ,  (10)  1 , 1-6.
Alyamani, H. (2016). Targeted Areas of School Improvement in Saudi Arabia . Unpublished Thesis, The University of Toledo.
Chow, A. (2008). The role of systems design and educational informatics in educational reform: The story of the Central Educational Center . Unpublished Dissertation, The Florida State University-College of Education. Florida.
Fullan, M. (2016). The elusive nature of whole system improvement in education. Springer, 17 , 539–544.
Incheon Declaration. (2016). Education 2030 Framework for Action. Incheon: SDG4 – Education 2030.
Muskin, J. (2015). From good ideas to good practice: putting teachers at the center of education improvement, where they belong. Springer, 27 , 93–102.
OECD. (W/D). Innovation strategy for education and training. OECD.
Pintrich, P., & Schunk, D. (1996). Motivation in education: theory, research, and applications. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.
Siyanbola, W., Egbetokun, A., Adebowale, B., & Olamade, O. (2012). Innovation Systems and Capabilities in Developing Regions: Concepts, Issues and Cases. Farnham: MPG Books Group.
UNESCO. (2018)  Sustainable Development Goals: UNESCO: Home. Retrived in February, 9, 2018 : http://www.un.org/sustainabledevelopment/sustainable-development-goals/
Zajda, J. (2015). Globalisation, Comparative Education and Policy Research. London: Springer International Publishing.