الإرشاد الأکاديمي بکليات جامعة جدة فرع الکامل شطر الطالبات، من وجهة نظر المرشدات الأکاديميات والطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم والآداب بالکامل - جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الإرشاد الأکاديمي من وجهة نظر الطالبات والمرشدات الأکاديميات بکليات فرع الکامل جامعة جدة ، وکذلک التعرف على الممارسة الفعلية للإرشاد الأکاديمي والمعوقات التي تواجه العملية الإرشادية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت استبانة لتحقيق هدف الدراسة، تکونت من  ثلاثة محاور، المحور الأول مفهوم الإرشاد الأکاديمي، وتضمن 3 عبارات المحور الثاني الممارسة الفعلية للإرشاد الأکاديمي وتضمن 27 عبارة والمحور الثالث مشکلات الإرشاد الأکاديمي، وحوي 16 عبارة موجهة للطالبات و20 عبارة موجهة للمرشدات ، تکونت عينة الدراسة من کل المرشدات الأکاديميات وعددهن 16مرشدة وعينة عشوائية من طالبات المستويات السادس والثامن والعاشر بالکليات قوامها 193طالبة. تم استخدام النسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحليل بيانات الدراسة.  أوضحت النتائج ضعف إلمام الطالبات والمرشدات الأکاديميات بمعنى وهدف الإرشاد الأکاديمي کما أوضحت وجود العديد من المعوقات التي تعوق عمل المرشدات. حددت الدراسة أهم معوقات  الإرشاد وقدمت مجموعة توصيات لتطوير العملية الإرشادية.
 

نقاط رئيسية

البدوی، عبد الرءوف محمد عباس (2012). الإرشاد الأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی، المفاهیم والأهداف وآلیات التنفیذ، مجلة العلوم التربویة لجامعة أم درمان الإسلامیة العدد 3، 239-265.

 الحریشی، منیرة بنت عبد العزیز (2013). تنظیم الإرشاد الأکادیمی بجامعة الأمیرة نورا بنت عبد الرحمن وسبل تطویره فی ضوء التوجهات العالمیة، التربیة جامعة الأزهر مصر، عدد152، مجلد 1 531-621.

الخوالدة، محمد (2000). مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی جامعة الیرموک من وجهة نظر الطلبة والعاملین فی دائرة القبول والتسجیل، دراسات العلوم التربویة، الأردن، مجلد 27، عدد1، 104-127.

الزبون، سلیم عودة (2008). مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی جامعة جرش، من وجهة نظر الطلبة، مجلة التربیة، عین شمس، مصر، عدد32، مجلد2، 623-652.

السرابی، سهام محمد علی الحاج (2007). الإرشاد الأکادیمی فی جامعة البلقاء الخاصة من وجهة نظر الطلبة المجلة العربیة للتربیة مجلد 27، عدد 2، 147-179.

السمیح عبد المحسن بن محمد (2004). مهام المرشد الطلابی بین الأهمیة والممارسة، دراسة میدانیة على مدیری ومرشدی مدارس التعلیم العام بمنطقة الریاض التعلیمیة مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، مجلد 16، عدد1،75-114.

الشافعی، احمد محمد (2008). مشکلات الإرشاد الأکادیمی ومقترحات تطویره، کما یراها طلاب کلیة المعلمین بالمدینة المنورة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ال عدد135، الجزء3، 137-183.

العتیبی، منصور نایف (2014). الأسالیب الحدیثة للإرشاد الأکادیمی من وجهة نظر الطلبة بکلیة التربیة جامعة نجران، مجلة کلیة التربیة بأسیوط،مصر، المجلد 30، ال عدد3 151-171.

القرنی، علی بن سعید (1991). وظائف الإرشاد الأکادیمی ومشکلاته من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب فی کلیة التربیة جامعة الملک سعود مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة، السعودیة، مجلد 3 عدد 2، 515-559.

الکریمین، رائد (2010). مشکلات الإرشاد الأکادیمی من وجهة نظر المرشدین الأکادیمیین والطلبة والعاملین بوحدة القبول والتسجیل فی جامعة البلقاء التطبیقیة مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 242-271.

الکندری، نبیلة یوسف عبد الله(2006). التوجیه والإرشاد الأکادیمی فی جامعة الکویت، دراسة میدانیة، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، الکویت، س 32، عدد 123، 59-94.

الکندری، نبیلة یوسف عبد الله(2010). دور الأستاذ الجامعی فی تطویر الأداء الأکادیمی للطالب فی جامعة الکویت مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة،الکویت،س 36، عدد 136، 71-109.

 المحبوب، عبد الرحمن بن إبراهیم (2001). خصائص المرشد الأکادیمی کما یدرکها طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل للعلوم الإنسانیة والإداریة، مجلد2، عدد1،33-76.

المشهدانی، احمد عبد  (2005). خصائص المرشد الأکادیمی النموذج کما یراها طلاب کلیة الدراسات العلیا، دراسة میدانیة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، مجلد 6، عدد 4، 171-198.

رمضان، صلاح السید عبده (2004). مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی کلیة التربیة بسلطنة عمان، دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر، مجلد 14، العدد 59، 198-272.

سعادة، جودت أحمد(2007). دراسة میدانیة لمشکلات التسجیل والإرشاد الأکادیمی، دراسات العلوم التربویة الأردن، مجلد 34، ال عدد2، 319-340.

صبری، خولة شخشیر (1986). الحاجة إلى تحسین الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة کما یراه الطلاب مجلة اتحاد الجامعات العربیة، الأردن، العدد 21، 47-64.

عبد العال، هناء احمد محمود (2010). تفعیل خدمات الإرشاد الأکادیمی بالتعلیم الجامعی بمصر،فی ضوء الخبرة الأمریکیة المؤتمر العلمی الثامن عشر اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی، مجلد 2، 635-676.

عبد العزیز، دالیا عزت،ورمضان، جیهان عبد الحمید(2010). واقع الإرشاد الأکادیمی لطلبة الدراسات العلیا بکلیة الخدمة الاجتماعیة جامعة حلوان،مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة،مصر،ال عدد28، جزء 5،363-417.

 عبد الکریم،نهى (2005). دور المرشد الأکادیمی فی الجامعة المفتوحة بین الواقع والمأمول، مؤتمر المعلوماتیة والقدرة التنافسیة للتعلیم المفتوح بمصر، 202-273.

عثمان، سعد محمد (2008). دور الإرشاد الأکادیمی فی دعم جودة التعلیم الجامعی فی الدول العربیة المؤتمر العربی السنوی الثالث حول الاتجاهات الحدیثة لجودة الأداء الجامعی، الإمارات، 350-360.

علی، عبد السلام إبراهیم محمد، (2004)، تصور مقترح للتوجیه والإرشاد الأکادیمی لطلاب الجامعات والمعاهد العلیا بجمهوریة مصر العربیة مجلة کلیة التربیة بأسوان، عدد 18، 154-190.

علی، منال فاروق سید (2005). معوقات ممارسة الإرشاد الأکادیمی بجامعة السلطان قابوس، ودور الخدمة الاجتماعیة فی ممارستها، مجلة دراسات الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، مصر، العدد 19، جزء 1،259-287.

 عمار، إیمان حمدی محمد (2015). تصور مقترح لمهام المرشد الأکادیمی فی ضوء الحاجات الإرشادیة لطلبة الجامعة، دراسة میدانیة بجامعة المنوفیة، مجلة کلیة التربیة، عین شمس، عدد 39، مجلد 2، 441-563.

عودة، محمد (1987). الإرشاد الأکادیمی فی جامعة الکویت، شئون اجتماعیة الإمارات، 24-45.

محمود حمدی شاکر، (1998)، التوجیه والإرشاد الطلابی للمرشدین والمعلمین، دار الأندلس للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى.

مختار، وحید مصطفى کامل (2013). خصائص المرشد الأکادیمی وعلاقتها بدافع الإنجاز لدى الطلبة الجامعات اللیبیة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، عدد 43، مجلد2، 193-218.

مرسی، وفاء حسین (2006). الإرشاد الأکادیمی، مشکلاته وسبل علاجه دراسة حالة کلیة التربیة بعبری، مجلة کلیة التربیة الإسکندریة، مجلد 16، عدد 1، 112-179.

مهدی، احمد کامل (2008). مدى رضا طلبة جامعة قطر وتوقعاتهم من الإرشاد الأکادیمی، المجلة العربیة للتربیة الریاضیة والبدنیة،مصر،ال عدد54، 87-112.

الكلمات الرئيسية