المرحلة الثانوية حول اندماج الطلاب في العملية التعليمية ‏‏[نموذج مقترَح]‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة المناهج وطرق التدريس العامة

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن علاقة تصوُّرات معلمي المرحلة الثانوية حول اندماج الطلاب في العملية التعليمية وتنميته بممارساتهم التدريسية، ومن ثم بناء نموذج مقترح لتطوير الممارسات التدريسية المتعلقة باندماج الطلاب في العملية التعليمية لدى معلمي تلك المرحلة. ولتحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي المسحي (Survey Descriptive)، وتكونت عينة البحث من (٨٠) معلما من معلمي المرحلة الثانوية، و (373) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية وذلك لاستخدام استبانة التصورات. وتكونت العينه أيضا من (٢٠) معلما وذلك من خلال استخدام بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية. وأظهرت أهم النتائج أن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي المرحلة الثانوية الخاصة باندماج الطلاب في العملية التعليمية جاء بدرجة منخفضة بشكل عام، بمتوسط حسابي عام بلغ (1.37 من 3.00)، ومن ذلك تبين أن هناك علاقة عكسية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين تصوُّرات معلمي المرحلة الثانوية حول اندماج الطلاب في العملية التعليمية وبين الممارسات التدريسية في العملية التعليمية. وبناءا على هذه النتائج توصل البحث إلى نموذج مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي المرحلة الثانوية حول اندماج الطلاب في العملية التعليمية.