اتجاهات المتقدمين للعمل في دولة الکويت نحو أدوات الاختيار الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسة التعرف على إتجاهات المتقدمين نحو أدوات الإختيار من ناحية تفضيل وعدالة کل أداة، والإختلافات بين المتقدمين تبعاً للنوع، والتعرف على أثر الجاذبية التنظيمية لجهة العمل في تفضيل أدوات محددة. تضمنت العينة (110) متقدماً للعمل من ديوان الخدمة المدنية وبرنامج اعادة الهيکلة في دولة الکويت، وتم تطبيق مقاييس عدالة الأداة، والجاذبية التنظيمية، لمعرفة إتجاهات المتقدمين نحو (6) من أدوات الإختيار الوظيفي هي: المقابلة، السيرة الذاتية، إختبار عينات العمل، التوصيات والتزکيات، إختبارات القدرات، مقاييس الشخصية؛ وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر الأدوات تفضيلاً لدى المتقدمين هي المقابلة، وأقلها التوصيات والتزکيات، مع وجود فروق جوهرية بين الذکور والاناث في تفضيل التوصيات والتزکيات لصالح الإناث، کما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف في ترتيب أفضلية الأدوات بين الذکور والإناث. أما بخصوص عدالة الأدوات فقد أظهرت النتائج أنه بالنسبة للمتقدمين للعمل کانت أداة المقابلة الأکثر عدالة والأقل هي التوصيات والتزکيات، مع وجود اختلاف في ترتيب عدالة الأدوات بين الذکور والاناث، رغم عدم وجود فروق جوهرية بينهم. وأسفرت النتائج أيضاً عن وجود ارتباط دال موجب بين کل من الجاذبية التنظيمية وأداة المقابلة في جانبي التفضيل والعدالة دون بقية الأدوات.
     

الكلمات الرئيسية


بربر، کامل (1997). إدارة الموارد البشریة وکفاءة الأداء التنظیمی. بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
رفاعی، رفاعی (1987). استخدام فکرة مراکز التقویم لرفع کفاءة عملیات الاختیار والترقیة والتدریب وتخطیط المسار المهنی فی مصر. مجلة العلوم الاجتماعیة، 15(2)، 199-231.
القضاة، محمد ناجی (2004). أسالیب اختیار الموظفین فی مستشفی الملک عبد الله المؤسس فی ظل التطورات التکنولوجیة المستحدثة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک، أربد.
کشرود، عمار (1995). علم النفس الصناعی والتنظیمی الحدیث مفاهیم ونماذج ونظریات. بنغازی: جامعة قاریونس.
المشعان، عوید (1994). علم النفس الصناعی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
Ababneh, K. I., Hackett, R. D., & Schat, A. C. (in press). The role of attributions and fairness in understanding job applicant reactions to selection procedures and decisions. Journal of Business and Psychology.
Aiman-Smith, L., Bauer, T. N., & Cable, D. M. (2001). Are you attracted? Do you intend to pursue? A recruiting policy-capturing study. Journal of Business and psychology, 16(2), 219-237.
Anderson, N., Ahmed, S., & Costa, A. C. (2012). Applicant reactions in Saudi Arabia: Organizational attractiveness and core‐self evaluation. International Journal of Selection and Assessment, 20(2), 197-208.
Anderson, N., & Witvliet, C. (2008). Fairness reactions to personnel selection methods: An international comparison between the Netherlands, the United States, France, Spain, Portugal, and Singapore. International Journal of Selection and Assessment, 16(1), 1-13.
Bauer, T. N., Truxillo, D. M., Sanchez, R. J., Craig, J. M., Ferrara, P., & Campion, M. A. (2001). Applicant reactions to selection: Development of the selection procedural justice scale (SPJS). Personnel Psychology, 54(2), 387-419.
Bilgiç, R., & Acarlar, G. (2010). Fairness perceptions of selection instruments used in Turkey. International Journal of Selection and Assessment, 18(2), 208-214.
Gilliland, S. W. (1993). The perceived fairness of selection systems - An organizational justice perspective. Academy of Management Review, 18(4), 694-734.
Gilliland, S. W. (1994). Effects of procedural and distributive justice on reactions to a selection system. Journal of Applied Psychology, 79(5), 691-701.
Hausknecht, J. P., Day, D. V., & Thomas, S. C. (2004). Applicant reactions to selection procedures: An updated model and meta-analysis. Personnel Psychology, 57(3), 639-683.
Highhouse, S., Lievens, F., & Sinar, E. F. (2003). Measuring attraction to organizations. Educational and Psychological Measurement, 63(6), 986-1001.
Hoang, T. G., Truxillo, D. M., Erdogan, B., & Bauer, T. N. (2012). Cross‐cultural examination of applicant reactions to selection methods: United States and Vietnam. International Journal of Selection and Assessment, 20(2), 209-219.
Nabatchi, T., Blomgren Bingham, L., & Good, D. H. (2007). Organizational justice and workplace mediation: A six-factor model. International Journal of Conflict Management, 18(2), 148-174.
Macan, T. H., Avedon, M. J., Paese, M., & Smith, D. E. (1994). The Effects of Applicants Reactions to Cognitive-Ability Tests and an Assessment-Center. Personnel Psychology, 47(4), 715-738.
Nikolaou, I., & Judge, T. A. (2007). Fairness reactions to personnel selection techniques in Greece: The role of core self‐evaluations. International Journal of Selection and Assessment, 15(2), 206-219.
Ployhart, R. E., & Ryan, A. M. (1998). Applicants' reactions to the fairness of selection procedures: The effects of positive rule violations and time of measurement. Journal of Applied Psychology, 83(1), 3-16.
Ryan, A. M., & Ployhart, R. E. (2000). Applicant’s perceptions of selection procedures and decisions: A critical review and agenda for the future. Journal of Management, 26(3), 565-606.
Schmidt, F. L., & Hunter, J. E. (1998). The validity and utility of selection methods in personnel psychology: Practical and theoretical implications of 85 years of research findings. Psychological Bulletin, 124(2), 262-274.
 
Singer, M. S. (1992). The application of relative deprivation theory to justice perception of preferential selection. Current Psychology-Research & Reviews, 11(2), 128-144.
Smither, J. W., Reilly, R. R., Millsap, R. E., Pearlman, K., & Stoffey, R. W. (1993). Applicant Reactions to Selection Procedures. Personnel Psychology, 46(1), 49-76.
Steiner, D. D., & Gilliland, S. W. (1996). Fairness reactions to personnel selection techniques in France and the United States. Journal of Applied Psychology, 81(2), 134.
Truxillo, D. M., & Bauer, T. N. (1999). Applicant reactions to test score banding in entry-level and promotional contexts. Journal of Applied Psychology, 84(3), 322-339.
Truxillo, D. M., Bauer, T. N., Campion, M. A., & Paronto, M. E. (2002). Selection fairness information and applicant reactions: A longitudinal field study. Journal of Applied Psychology, 87(6), 1020.‏
Vaughan, G., & Hogg, M. A. (2005). Introduction to social psychology. Pearson Education Australia.