تقويم برنامج دورات اللغة الإنجليزية المکثفة " في الجامعة العربية المفتوحة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية المفتوحة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تستفيد، من نتائج تقييم برنامج دورات اللغة الإنجليزية في الجامعة العربية المفتوحة، عدة أطراف وهم الطلبة المستفيدون، ومراکز التعليم والتدريب على اللغة الإنجليزية. استهدفت الدراسة تقويم برنامج دورات اللغة الإنجليزية المکثفة من وجهة نظر الطلبة. وقد استخدمت الباحثة استبانة تکونت من (20) فقرة  وزعت على جميع أفراد مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بالمملکة العربية السعودية  الملتحقين بدورات اللغة الإنجليزية المکثفة للعام الدارسي 2016-2017، واستخرجت نتائج الدراسة بناء على ماورد من (456) طالبا وطالبة بنسة (11%) من إجمالي مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها:  إن التقديراتالتقويمية لبرنامج دورات اللغة الإنجليزية المکثفة کانت متوسطة، کما أن أکثر محاور البرنامج قوة وهو محور رأي الطالب في أدائه حيث جاء في المرتبة الأولى وبمتوسط حسابي عام (3.63) وأکثرها ضعفاً وهو محور رأي الطالب في الإرشاد الأکاديمي حيث جاء في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي مقداره (2.77). کما توصلت الدراسة إلى فروق ذات دلالة إحصائية اختلاف معنوي بين وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بسبب متغيرالجنس لصالح الطلاب، والفرع لصالح فرع  جدة، ونوع المدرسة،  بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر أفراد عينة الدراسة  تعزى لمتغير العمر، الحالة الاجتماعية، العمل، الدول التي حصل منها الطالب على الثانوية العامة، وعام الحصول على الثانوية العامة، والبرنامج التعليمي المسجل به الطالب، وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات مثل تطوير أساليب التعلم والتعليم في البرنامج على يد مختصين لديهم معرفة کافية باللغة العربية وصعوبات إکتساب الناطقين بها للغات الأجنبية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو رحمة، محمد. (2008). خصائص معلم اللغة الإنجلیزیة کما یدرکها طلاب اللغة الإنجلیزیة  المعلمین فی العالم العربی. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، العدد (1)، 98-140. تاریخ الاسترجاع 1: یونیة 2018، الاستراجاع من الرابط  : http://search.mandumah.com /Record/826965
أبوجحجوح، یحیى . (2009). تقویم برنامج إعداد معلم العلوم فی کلیة التربیة بجامعة الأقصى. رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (32)، 189-238.
ألفی، محمد.(2003). صعوبات کتابة خط اللغة الإنجلیزیة لدى المتعلیمن العرب: دراسة تحلیلة للأسباب الممکنة وبعض الاقتراحات للتعلیم والتعلم. المجلة التربویة، العدد (69)، 15-39.
الجامعة العربیة المفتوحة. (2010-2011).  دلیل الطالب .
الجامعة العربیة المفتوحة. (2015).  دلیل الطالب . الریاض .
الجامعة العربیة المفتوحة. (2017). لائحة الدورات المکثفة فی اللغة الإنجلیزیة. الریاض.
الجامعة العربیة المفتوحة، فرع المملکة العربیة السعودیة. (2015). دلیل الطالب. الریاض.
الجامعة العربیة المفتوحة .(2017 ).  إدارة القبول والتسجیل، دلیل القبول والتسجیل . الریاض
الدوسری، راشد.(2004) . القیاس والتقویم التربوی الحدیث. (ط 1)، عمان:  دار الفکر للنشر والتوزیع.
الدوسری، شیخة. (  2014) . تجربة الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة العربیة المفتوحة –فرع الکویت فی ضوء بعض التجارب العالمیة. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة : تطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، الجامعة العربیة المفتوحة، فرع سلطنة عمان، 22-23 أبریل، 2014م
السعید، محمد .( 1995) .  الدور المقترح للمرشد الأکادیمی فی العمل مع الطلاب، رسالة الخلیج العربی، العدد(55)، 55-85.
سلیمان، سمیحة؛ وعبدالوارث، سمیة.(2013). دارسة تقویمیة لبرنامج الإعداد التربوی للطالبات بجامعة الطائف فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر الطالبات. رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (43)، 106-140.
الشرقی، محمد.(2004). تقویم برنامج إعداد معلم العلوم فی کلیات المعلین بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی، العدد (52) 47-84.
الشریفی، شوقی (1421).  معجم مصطلحات العلوم التربویة. ط (1)، الریاض: مکتبة  العبیکان.
العبدان، عبدالرحمن.(2005). دافعیة طلاب الجامعة السعودیین لتعلم اللغات الأجنبیة الأسیویة والأوربیة. المجلة التربویة، العدد(77)،  55-98.
عدس، عبد الرحمن .(1418) . أساسیات البحث التربوی. ط (2)، عمان، دار الفرقان للنشر.
العریفی، سوزان.(2009). المشکلات التی تواجه طالبات الجامعة العربیة المفتوحة فی مدینة الریاض من وجهة نظر الطالبات . رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الریاض: جامعة الملک سعود.
العیسی، أحمد، (2004). تقویم تجربة تدریس المقررات التخصصیة باللغة الإنجلیزیة فی الکلیة التقنیة بالریاض. رسالة التربیة وعلم النفس، العدد(24) ، 45-92.
الفریحات، سارة ؛ والوشاح، هانی. (2018) . تقویم برنامج اللغة الإنجلیزیة فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر الطلبة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانیة ، العدد (3)، 492-516.
القحطانی، مشاعل. (2018). تقویم برنامج إعداد معلمات اللغة الإنجلیزیة  فی حفر الباطن فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعاییر التدریس المهنیة (NBPTS)  لتدریس اللغات العالمیة کلغات ثانیة، مجلة القراءة والمعرفة. العدد (195)،48-89. الاسترجاع من الرابط http:/earch.mandumah.com/record/833972
مرزا، هند. (2015) .المشکلات الأکادیمیة والإداریة للطلبة المستجدین فی فرع الجامعة العربیة المفتوحة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلبة .  المجلة السعودیة للتعلیم العالی،  العدد( 13 )، 85-138  .الاسترجاع من  الرابط  :  http://chers.edu.sa/ar/Publications/Publications1/HEJ-0013-En.pdf
مطاوع، ضیاء . والخلیفة، حسن. (2014) . مبادئ البحث ومهاراته فی العلوم التربویة والنفسیة. ط (1)، الدمام : مکتبة المتنبی.
ملحم، سامی. (2016). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. ط (7)، عمان: دار المسیرة .
Al-Hadar, S. (2008). Find the problems of students in the teaching of English as a requirement in the university College of Education . Master's thesis.  Aden: Saber, University of Aden.  Retreived from : http://www.yemen-nic.info/db/studies/studies/detail.php?ID=23037.
Alsagheer, A.(2012). The Challenges Of Teaching And Learing English At The Governece Of Al-Makhwa In The Region Of AL-Baha: A Diagonostic Studey. Proceedings Of The Second Symposium On English Language Teaching In KSA: Realties And Challenges,  9-11 April, 2012, Riyadh:  Saudi Arabia
Al-Sobhi, B.&  Preece ,A . (2018). Teaching English Speaking Skills To The Arab Students In The Saudi School In Kuala Lumpur: Problems And Solutions. International Journal Of Education And Literacy Studies, 6, ( 1), 1-11.  Retrieved From https://Journals.Aiac.Org.Au/Index.Php/IJELS/Article/View/4178;
Arab Opnen University. (2013). A Decade Of Success. Office of Planning, Research and Development.
Ezza,Y.(2012). Efl Teacher's Role In Ict-Oriented Classroom: The Case Of Majma'ah University. Proceedings Of The Second Symposium On English Language Teaching In Ksa: Realties And Challenges. 9-11 April, 2012, Riyadh: Saudi Arabia.
Fitzgerald, J. Stenner, J., Sanford-Moore, E.,  Koons, H., Bowen, K., & Kim, K- H. (2014) . The Relationship Of Korean Students’ Age And Years Of English-As-A-Foreign-Language Exposure With English-Reading Ability. Reading Psychology, 36(2),173-202.Accession Number: 99598914.
Fitzpatrick, G., & Davies,G. (Eds). (2003). The Impact Of  New Information Technologies And Internet On The Teaching Of A Foreign Languages And On The Role Of Teachers Of  Foreign Langue . International Certificate Conference, Frankfurt: Retrieved From : http://Ec.Europ.Edu/Langues/Documents/Doc495_En.Pdf
Jradi, F. (2013). Senior Project Course: Issue And Challenges Within The Open Learning Environment, Paper Presented At The 1st Aou International Conference On Open Learning, Kuwait: 25-27 Nov.
Melor,Y., Sulaiman, A., Kamarulzman, M.,  & Ishak, N. (2013). Language Learning Difficulties Among Malaysian Gifted Students. Permata Pinter National Gifted Centre. Asian Social Science, 9( 15),130-138.
Ohata, K. (2005).  Potential Sources Of Anxiety For Japanese Learners Of English:  Preiminary Case Interviews With Five Japanese College Students In The USA, International Christain University, Tokyo, Japan
 Sary, F. (2015). Students’ Perception Of English Learning Difficulties And Strategies . Indonesian Efl Journal : Journal Of Elt, Linguistics, And Literature, 1( 1) , 68-8 . Retrieved fromhttps://Doaj.Org/Article/438751ca7b5345928398b8c1e25389ec .
Sivaraman, H.,  Al Balushi, A., & Rao, D.(2014) . Understanding Omani Students’ (University) English Language Problems.  International Journal Of Sciences: Basic And Applied Research, 13( 1) , 28-35 . Retrieved From : https://Doaj.Org/Article/6f0d6933c59e45dfa8bffac471e32c51.