أثر إستخدام الألعاب الإليکترونية التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير الإبتکاري لدى طفل ماقبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد لرياض الأطفال جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

2 الأستاذ المساعد للمناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل وجامعة السويس

3 الأستاذ المساعد بتقنيات التعليم جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

تعد مرحلة رياض الأطفال هي الفترة التکوينية الحاسمة في حياة أي انسان حيث يتم فيها وضع الرکائز الأولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الفرد.
کما أن الحديث عن الطفولة هو النظرة الى المستقبل بکل ما تعنية الکلمة من معان ولذلک هي تعد من الفئات التي يعتني بها کثيرا فلا شک أن الأطفال هم نصف الحاضر وکل المستقبل کما أنهم هم طاقة النور والاستثمار ففي الطفولة استثمار للمستقبل کله لتحقيق أمن وحضارة وثقافة وطن بأکمله ففي هذه المرحلة يتم وضع الرکائز فيها لشخصية الطفل التي تتبلور وتظهر في حياة الفرد.
وحيث أن اللعب هو الأسلوب الطبيعي التلقائي لتعليم الأطفال لتحقيق الأهداف ولان اللعب يولد بالفطرة عند الأطفال حيث أکدت العديد من الدراسات الى فاعلية اللعب والتعليم الالکتروني في تنمية العديد من المفاهيم الأساسية لطفل الروضة

بقلاوة، دالیا محمود. (2009). الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة ودورها فی تنمیة التفکیر الإبداعی. أعمالالمؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - التدریب الإلکترونی وتنمیةالمواردالبشریة. مصر، ص 307 _ 337.
الحیلة، محمد محمود. (2002). طرائق التدریس واستراتیجیات. الأمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی، ط2.
خصاونة، محمد أحمد سلیم. (2013). القدرة المکانیة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغیرات. المجلةالأردنیةفیالعلومالتربویة،9 (3)، 263- 273.
الشحروری، مها حسنی. (2007). أثر الالعاب الإلکترونیة على العملیات المعرفیة والذکاء الانفعالی لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطةفیالأردن. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة
 العاصی، یوسف. (1995). الالعاب التعلیمیة عند منتسوری والکمبیوتر کبدیل معاصر: دراسة نقدیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، ع 52، ص 57 ـ 99. القاهرة.
 عبد العال، سمیرة. (2002). المرجع التربوی العربی لبرامج ریاض الاطفال. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
عبد الفتاح، عــزة خلیل. (2001). علم نفس اللعب فی الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربی.
عبده، سمیرة أبو زید، ونسیم سحر توفیق. (2007). دلیل المعلمة لأنشطة ریاض الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی.
العبودی، ستار جبار غانم، الساعدی، ونداء جمال جاسم. (2008). القلق لدى الأطفال من مستخدمی الألعاب الإلکترونیة، مجلةکلیةالآدابجامعةبغداد. العراق، ع 84، ص 282 -347
الکامل، محمود. (2009).  مجلة کلیة الهندسة المعلوماتیة، العدد الثامن، متاحة علی الموقع.
محمد، برفان عبد الله. (2002). فاعلیة برنامج مقترح بالألعاب التعاونیة فی تقلیل السلوک العدوانی لدی أطفال ما قبل المدرسة. مجلة التربیة الریاضیة. الأکادیمیة الریاضیة العراقیة، 11(4)، ص 131 ـ154.
محمدیـن، رانیا حامد. (2004). فعالیة برامج ألعاب الکمبیوتر فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة لدی أطفال مرحلة الریاض (رسالة ماجستیر).  کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
محمود، وائل. (2005). تصمیم وبرمجة ألعاب الکمبیوتر ثلاثیة الأبعاد. القاهرة: دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع.
نوبی، أحمد محمد، النفسی، خالد عبد المنعم وعامر، أیمن محمد. (2013). أثر تنوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلمیذات الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهن، المؤتمر الدولی الثالث للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض.
الهویـدی، زید. (2002). الألعاب التربویة استراتیجیة لتنمیة التفکیر. الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی، العین.
ثانیاَ: المراجع الأجنبیة.
Downes, T. (2002). Blending play, practice and performance children’s use of the computer at home. Journal of Educational Enquiry, Vol. 3, No. 2.
Duckett, V.W. &, Setzer G.E. (2000). The risks to children using electronic games, The Arachnet Electronic Journal on Virtual Culture, Available at:                                     www.ime.usp.br.-etzer/video-g-risks.html.     
Mackfar, Leen , A (2002).The effects of Computer Games on the development of the students abilities. London :Academic Press.
Mumtaz, S. (2001). Children’s enjoyment and perception of computer Use in the home and school. Computer & Education, 36(1), 347-362
Pendarvis,E.D.,Howley,A.A.,& Howley,C.B.(1990).The abilities of gifted children. Englewood cliffsNJ;Prentic-Hall
Provenzon, E.F. (2001). Effects of Violence in Video Games children and Young Adolescents. American School Journal Board, 179(3).
Mar. Rayya, M .A. (2001). The Impact of Using Educational Games Strategy Conducted by Computer assisted instruction in acquiring the four mathematical skills for sixth grade students. Dirasat.-Educational-Sciences, 28(1).