الخصائص السيکومترية لاختبار بيتا 4 للذکاء غير اللفظي لطلبة الفئة العمرية 16 - 18 على عينة من المجتمع السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص القياس والتقويم - جامعة تبوک کلية التربية والآداب جامعة تبوک

2 کلية التربية - جامعة تبوک

المستخلص

هدف هذا البحث للتعرف على الخصائص السيکومترية لاختبار بيتا - 4للذکاء غير اللفظي للفئه العمرية (16-18)على عينة من المجتمع السعودي ,وقد تکونت عينة البحث من (  (380طالب وطالبة ,وتم اختيارها بطريقة العينة العنقودية العشوائية ,حيث أشارت نتائج البحث أن معامل الثبات للاختبار ککل (.79), أما الصدق التلازمي فقد تم دراسته مع بيتا – III,وقد تراوحت معاملات الارتباط بين الدرجات على الابعاد في کل من بيتا- 4وبيتا– III(.49 -  82. )وعلى الاختبار ککل(85.), ولدراسة الصدق العاملي أشارت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي الى وجود عاملين يتم قياسهما العامل الأول (الاستدلال غير اللفظي ) والعامل الثاني (سرعة المعالجة ),وهذا يوافق الدراسة الأصلية , حيث ظهر في التحليل أن اختبارات تکميل الصور, والصور المخالفة ,واستدلال المصفوفات ,تشبعت على العامل الأول ويفسر (51.8%) من التباين الکلي في حين تشبعت قدرتا الترميز وفحص التطابق على سرعة المعالجة ويفسر ((%37.7من التباين الکلي , وقد شرح العاملان ما نسبته (89.6 %) من مجمل التباين الکلي ,ولم يظهر أثر للجنس والعمر على مستوى الذکاء کما يقيسه اختبار بيتا-4, کما وجد أن التوزيع التکراري لدرجات الذکاء لأفراد عينة البحث لا يختلف کثيراً عن توزيعها بالنسبة للتوزيع الطبيعي ,وحيث أکدت نتائج البحث على صلاحية الاختبار للتطبيق وذالک من خلال التأکد من خصائصه السيکومترية الجيدة, ومعايير الاداء المستخرجة, فإن الباحثة تقدم توصيات منها : تطبيق المقياس على عينات مختلفة من الطلاب وفقاً للمستويات التحصيلية المختلفة بهدف التعرف على التباين في الذکاء بين الطلاب وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية


بامشموس ,سعید محمد؛ وخیری, السید محمد ؛ومهنى ,یحی محمد عبده. (1994).التقویم التربوی. الریاض :دار الفیصل الثقافیة.
البستنجی ,مالک محمد .(2005). الخصائص السیکومتریة لاختبار ( 3 - TONI ) للذکاء غیر اللفظی. رسالة ماجستیر غیر منشورة.جامعة مؤته .الاردن.
أبو الحدید, فاطمة عبدالسلام. (2006). أثر تدریس وحدة فی المجموعات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على التحصیل والمیل نحو الریاضیات. المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات . القلیوبیة 19- 20یولیو  :ص. ص .  220-259.
أبو حطب ,فؤاد . (2011).القدرات العقلیة .ط6 .القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة .
جاردنر ,هوارد .(1997). رعایة التباین فی الذکاء بتقدیم التعلیم المناسب لکل شخص :ما یترتب على تصور جدید للذکاء البشری .(ترجمة محمد العقدة ) .مجلة مستقبلیات_ مرکز مطبوعات الیونسکو مصر. م27.ع3.ص.ص 385-405.
رونالد ,هامبلتون؛ بیتر میریندا ؛تشارلز سبیلبیرغر؛ .(2006).تکییف الاختبارات التربویة والنفسیة للتقییم عبر الثقافات. (ترجمة هاله برمدا) .الریاض :مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الروسان ,فاروق .(2015).أسالیب القیاس والتشخیص .عمان :دار الفکر.
ریان ,عادل عطیه .(2013).انماط الذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانویة بمدیریة تربیة الخلیل فی فلسطین. مجلة جامعة الاقصى(سلسلة العلوم الإنسانیة). م17.ع1. ص.ص. 193-234.
الزعبی, أحمد محمد. (2014).مقدمه فی علم النفس .الریاض :مکتبة الرشد.
السید ,فؤاد البهی .(2000).الذکاء .القاهرة :دار الفکر العربی .
الشامی ,.حمدان ممدوح ؛هریدی ,عزه ضاحی .(2013) .الخصائص السیکومتریة لمقیاس ستانفورد –بینیة للذکاء الصورة الخامسة لدى عینة من المجتمع السعودی. مجلة التربیة(جامعة الازهر)-مصر.م2.ع153.ص.ص. 329-366.
الشنطی ,راشد محمد قاسم .(1983).دلالات صدق وثبات اختبارات تورنس للتفکیر الابداعی صورة معدلة للبیئة الأردنیة –الاختبار اللفظی "أ" والاختبار الشکلی "أ". رسالة ماجستیر غیر منشورة .الجامعة الاردنیة .الاردن.
شوک,محمد علی احمد.(2016).تقنین اختبار بیتا – III (III –Beta) لقیاس الذکاء غیر اللفظی على طلاب المرحلة الثانویة فی مدینة جدة .رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
الشیخ, تاج السر عبدالله ؛وعبدالرحمن ,نائل محمد ؛وعبدالحمید, بثینه أحمد محمد .
(2004).القیاس والتقویم التربوی. الریاض :مکتبة الرشد.
صالح, أحمد زکی .(1992).علم النفس التربوی .القاهرة :دار المعارف.
الطریری , عبد الرحمن, سلیمان .( 2002).مقاییس ذکاء الاطفال فی البیئة السعودیة .
المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الارشاد النفسی .القاهرة  دیسمبر :ص. ص. 661-687.
طه ,محمد.(2006).الذکاء الانسانی اتجاهات معاصره وقضایا نقدیة. الکویت : المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
عباس ,فیصل  .(1996).الاختبارات النفسیة تقنیاتها وإجراءاتها. بیروت : دار الفکر العربی.
العتیبی، نایف .(2009). تطویر استخدام اختبار بیتا - III للذکاء غیر اللفظی کأداة کشف عن الطلبة المتفوقین للفئة العمریة من10 إلى 12سنة فی البیئة الکویتیة .رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الخلیج العربی. المنامة.
عبد الرشید ,ناصر سید جمعه .(2013).مهارات السلوک التکیفی للأطفال ذوی الإعاقة العقلیة .الریاض: دار الزهراء.
عبد الکافی ,اسماعیل عبد الفتاح.(2001).اختبارات الذکاء والشخصیة .القاهرة :مرکز الإسکندریة للکتاب.
عز, إیمان .(2014).تقنین مقیاس میداس على طلبة الثانی الثانوی فی مدینة دمشق . مجلةاتحادالجامعاتالعربیةللتربیةوعلمالنفس فی سوریا.م12.ع. 4ص. ص. 92-120 .
عطاالله ,صلاح الدین فرح.(2008). الخصائص السیکومتریة الأولیة لاختبار المصفوفات المتتابعة المعیاری لأطفال سن الثامنة فی ولایة الخرطوم. مجلة الطفولة العربیة فی الکویت. م10.ع37.ص.ص. 72-92.
العکایلة ,عبد الناصر سند. (2002).الخصائص السیکومتریة لاختبار الذکاء العالمی غیر اللفظی المعدل للبیئة الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة مؤته . الأردن.
أبو علام ,رجاء محمود . د.ت. علم النفس التربوی .الکویت :دار القلم للنشر والتوزیع.
العنزی ,خالد عاید معیوف .(2017). الخصائص السیکومتریه لاختبار  بیتا - III المحوسب للذکاء غیر اللفظی لطلبة المرحلتین المتوسطة والثانویة بحفر الباطن .رسالة ماجستیر غیر منشوره .جامعة تبوک ,تبوک.
العیسوی,عبد الرحمن محمد .(1984).الذکاء. مجلة التربیة قطر. ع68.ص.ص. 78-80.
الغریب ,رمزیه.  (1985).التقویم والقیاس النفسی والتربوی .القاهرة :مکتبة الانجلو المصریة.
فرج ,صفوت .(2012).القیاس النفسی .ط7 .القاهرة :مکتبة الانجلو المصریة .
فرج ,صفوت .(1992).الذکاء ورسوم الأطفال.ط1.القاهرة: دار الثقافة .
القحطانی ,أمل محمد ناجی صالح عرب الله .(2008). فاعلیة أنشطة إثرائیة مبنیة على نظریة الذکاءات المتعددة فی تحسین التحصیل الدراسی وتنمیة الإتجاهات نحو مادة الریاضیات لدى تلمیذات الصف الثالث الإبتدائی بدولة الإمارات العربیة المتحدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الخلیج العربی .المنامه .
القضاة , محمد اسماعیل .(2004) . الخصائص السیکو متریه لاختبار بیتا – IIIللفئه العمریة (18-24) للبیئة الأردنیة . رسالة ماجستیر غیر منشوره .جامعة مؤته . الأردن.
محمود ,ابراهیم وجیه. (1985).القدرات العقلیة .القاهرة : دار المعارف.
المسعودی، أحمد. (2005). الخصائص السیکو متریة لاختبار بیتا - III للذکاء غیر اللفظی للفئة العمریة (13-18) سنة للبیئة السعودیة .رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة. الأردن.
منصور ,حسن .(2003).الاختبار التحصیلی. القاهرة :المرکز التربوی للکمبیوتر.
منصور ,طلعت ؛والشرقاوی ,أنور؛ وعزالدین ,عادل؛ وأبو عوف, فاروق . (2003).أسس علم النفس العام .القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
ملک ,بدر محمد؛ الکندری ,لطیفه حسین .(2012) .مجلة العلوم التربویة مصر.
م20.ع 3 .ص.ص. 133-176.
موفق ,کروم .(2017).البنیة العاملیة لاختبار المهارات الاجتماعیة وعلاقتها ببعض متغیرات الشخصیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة وهران2.الجزائر.
میخائیل ,امطانیوس .(2016).القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة. دمشق :منشورات جامعة دمشق.
نایت, رکس؛ نایت , مارجریت.(1993).المدخل إلى علم النفس الحدیث .ط2.(ترجمة عبد علی الجسمانی).عمان :دار الفارس للنشر.
نور الدین ,أمین محمد صبری .(2014).الخصائص السیکومتریة لکل من النسختین العربیتین لمقیاس إستنفرد بینیة للذکاء: الإصدار الخامس على عینة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة .مجلة الارشاد النفسی مصر.ع37.ص.ص. 421-485.
یعقوب, منصور محمد عبد. (1988).دلالات  صدق وثبات صورة معدلة  للبیئة الأردنیة لاختبار أوتیس-لینون للقدرة العقلیة, المستوى الابتدائی الأول الصورة"k".رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة الیرموک .الأردن.
ثانیا: المراجع الأجنبیة                    
Bartholomew, D. J. (2004).  Measuring intelligence: Facts and fallacies  Cambridge: Cambridge  University Press.
Al Deka, M (2008). The Effect of Using Multiple Intelligences on Developing Grammar  of  Eighth Grade Students in Mid-Badia Educational Directorate.   Unpublished M.A. Thesis. Mutah University. Jordan.               
Al Neif,M. (2012). Intelligence and its Measurements.
VOL 4. NO 8.. Interdisciplinary Journal of Contemporary Researchin
Retrieved on November  22, 2017, from: http:www. ijcrb.webs.com.
Groth-Marnat, G. (2009).  Handbook of Psychological Assessment .  Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons, Inc.
Regia,A,and Daw,F.(2012). Psychometric Characteristics of Beta III Intelligence Scale Within Contrasted Groups and Factorial Components .The30 International Conference Of P sychology ,At Cape Town, South Africa July22-27:p 711
.L. (2007). The Measurement of Intelligence. New York :  M Terman,-  48
Houghton Mifflin Company.
Kallogg, C.E, and  Morton, N.W.(1999).Beta- III  Manual .USA :The psychological corporation.
Kallogg, C.E, and  Morton, N.W.(2016).Beta-4  Manual .USA :The psychological corporation.
Kentab,M.Y.(2016). Saudi Intermediate School EFL Teachers’ Views in the Kingdom of Saudi Arabia of the Multiple Intelligences Theory as an Inclusive Pedagogy. Journal of Education and Practice. Vol.7. No.17. Retrieved on November 19, 2017, from: http: www.iiste.org.