تحديات مجتمع التَّعلُّم المهني في مؤسسات التَّعليم العالي من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد جامعة طيبة - کلية التربية

المستخلص

     هدفت هذه الدّراسة الوصفية إلى التَّعرف على أبرز التَّحديات التي تواجه بيئة التَّعليم الجامعي من أجل التَّحول إلى مجتمع تعلُّم مهني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة طيبة وفقاً لمتغيري الجنس والتَّخصُّص. وتکونت عينة الدّراسة من (524) من طلبة الجامعة من الکليات النَّظرية والعلمية، حيث بلغ عدد الطالبات (426) طالبة، بينما بلغ عدد الطُّلاب (98) طالباً. وقد استُخدمت استبانة کأداة للدّراسة تضم (40) عبارة موزعة على سبعة من المکونات الأکاديمية الرئيسة للبيئة التَّعليمية تم تطبيقها على عينة الدّراسة. وباستخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الموزونة، أظهرت النتَّائج أن 33 عبارة وقعت ضمن متوسط الاستجابة (درجة متوسطة) ما عدا 7 عبارات وقعت ضمن متوسط الاستجابة (درجة ضئيلة) في المکونات: التَّعلُّم، وطرق التَّدريس، وأساليب التَّقييم، والمناخ المؤسَّسي العام. وجاءت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلة مؤکدة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطُّلاب والطَّالبات فيما يخصّ أبرز التَّحديات التي تقف حائلاً دون تحول بيئة التَّعليم الجامعي إلى مجتمع تعلُّم مهني في جميع المکونات الأکاديمية للبيئة التَّعليمية باعتبار متغير الجنس، ماعدا ما يخصّ "المتعلم" وذلک لصالح الطَّالبات. کما أکَّدت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلة وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية فيما يخص متغير التَّخصُّص في جميع المکونات لصالح الکليات النَّظرية، ما عدا المناخ المؤسَّسي العام فکان لصالح الکليات العلمية.

الكلمات الرئيسية


أبو زید، عمرو صالح عبد الفتاح (2011). بناء مجتمعات التَّعلُّم المعرفی الشبکی وأثرها على معلمی العلوم. مجلة کلیة التَّربیة بالفیوم-مصر، (11)، 167-220.
أشوین، بول (2009). تغییر بیئة التَّعلیم الجامعی: تطور التَّعلُّم والتَّدریس (ترجمة: لمیس عمر). المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة العبیکان.
البربری، محمد أحمد عوض (2014). مجتمعات التَّعلُّم وتحقیق التَّکاتف الأکادیمی بالأقسام العلمیة بالجامعات، دراسة مقارنة بین مصر والولایات المتحدة الأمریکیة. المجلة الدولیة للأبحاث التَّربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 36، 1-42.
البشیر، أکرم؛ برهم، أریج عصام (2012). استخدام استراتیجیات التَّقویم البدیل وأدواته فی تقویم تعلُّم الریاضیات واللُّغة العربیة فی الأدلة. مجلة العلوم التَّربویة والنَّفسیة کلیة العلوم التَّربویة، الجامعة الهاشمیة. مجلد3 (1).242 – 270.
تمام، شادیة عبد الحلیم؛ عفیفی، أمیمة محمد (2009). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة قدرات أعضاء هیئة التَّدریس فی ضوء احتیاجاتهم التَّدریبیة. بحث مقدم للمؤتمر الدولی السابع: "التَّعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة-الإتاحة-التَّعلُّم مدى الحیاة"، فی الفترة من 15-16 یولیو 2009. معهد الدّراسات التَّربویة بجامعة القاهرة، مصر (1131-1224).
الحریری، رافدة عمر (2010).  القیادة وإدارة الجودة فی التَّعلیم العالی. الأردن، عمان: دار الثَّقافة للنشر والتوزیع.
الحریری، رافدة عمر (2011). الجودة الشَّاملة فی المناهج وطرق التَّدریس. الأردن، عمان: دار الثَّقافة للنشر والتوزیع.
حسن بت، حسین بن قاسم (2016). الکفایات المهنیة المنشودة لدى القیادات المدرسیة لتطبیق معاییر مجتمعات التَّعلُّم بمؤسسات التَّعلیم العام السعودیة: نموذج مقترح. مجلة الثقافة والتَّنمیة، 16 (103)، 1-61.
حیدر، عبد اللطیف (2004). الأدوار الجدیدة لمؤسسات التَّعلُّم فی الوطن العربی فی ظل مجتمع المعرفة. مجلة کلیة التَّربیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، 19 (21)، 1-44.
حیدر، عبد اللطیف؛ محمد، محمد المصیلحی (2006). دور المدرسة کمجتمع تعلُّم مهنی فی بناء ثقافة التَّعلُّم وتنمیتها. مجلة کلیة التَّربیة بجامعة الإمارات العربیة المتحدة، 21 (23)، 31-58.
دوفور، ریتشارد؛ إیکر، روبرت (2001). المجتمعات المهنیة التَّعلیمیة أثناء العمل أفضل الأسالیب لزیادة تحصیل الطُّلاب. المملکة العربیة السعودیة، الدمام: دار الکتاب التَّربوی للنشر والتوزیع.
دوفور، ریتشارد؛ دوفور، ربیکا؛ إیکر، روبرت؛ مانی، توماس (2010). التَّعلُّم بالممارسة: دلیل مجتمعات التَّعلُّم المهنی أثناء العمل. (ترجمة: مکتب التَّربیة العربی لدول الخلیج). المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتب التَّربیة العربی لدول الخلیج.
دوفور، ریتشارد؛ فولان، میشیل (2014). الثقافات تُبنى لتبقى (المجتمعات التَّعلیمیة المهنیة أثناء العمل). المملکة العربیة السعودیة، الدمام: دار الکتاب التَّربوی للنشر والتوزیع.
الزاید، زینب عبد الله؛ حج عمر، سوزان حسین (2016). تأثر مجتمعات التَّعلُّم المهنیة على الإنترنت فی فهم معلمات العلوم الطبیعیة العلم وممارسات تدریسها. المجلة الأردنیة فی العلوم التَّربویة، 12(3)، 349-362.
سعودی، علاء الدین حسن (2018). برنامج قائم على مدخل مجتمعات التَّعلم المهنیة لتنمیة مهارات تدریس القواعد والاتجاه نحوها لدى معلمی اللغة العربیة. مجلة القراءة والمعرفة-مصر، 195، 87-132.
سلیمان، هالة عبد المنعم أحمد (2010). آلیات عمل المنظمات غیر الحکومیة وتعلیم الکبار: دراسة تحلیلیة فی ضوء مفهوم مجتمعات التَّعلُّم. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوی الثامن بعنوان: "المنظمات غیر الحکومیة وتعلیم الکبار فی الوطن العربی: الواقع والرؤى المستقبلیة"، فی الفترة 24-26 أبریل 2010م (ص ص 964-1000). جمهوریة مصر العربیة، القاهرة.
الشخیبی، علی السید (2003). الطَّالب وعضو هیئة التَّدریس من منظور مجتمع المعرفة. بحث مقدم للمؤتمر التاسع للوزراء المسؤولین عن التَّعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی (التَّعلیم العالی والبحث العلمی فی مجتمع المعرفة)، 15 – 18 دیسمبر. المنظمة العربیة للتربیة والثَّقافة والعلوم، دمشق (439-487).
الشربینی، أحلام الباز حسن (2010). برنامج قائم على خرطنة المنهج لمعلمی العلوم لتحسین متطلبات الکفاءة الذاتیة وتقدیر مجتمع التَّعلُّم المهنی. دراسات فی المناهج وطرق التَّدریس بمصر، (150)، 165-169.
الصالحیة، فاطمة محمد سالم؛ بنت الهاشم نور حیاتی (2018). تطبیق مجتمعات التَّعلم المهنیة ودورها فی رفع مستوى التَّحصیل الدراسی للطُّلاب. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-المملکة العربیة السعودیة، 97، 447-472.
طعیمة، رشدی؛ النقیب، عبد الرحمن؛ البندری، محمد؛ سلیمان، سعید؛ سعید، محسن، عبد الباقی، مصطفى (2010). الجودة الشَّاملة فی التَّعلیم. (الطبعة الثالثة). الأردن، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
العبادی، هشام فوزی؛ الطائی، یوسف حجیم (2011). بیئة التَّعلیم الجامعی من منظور إداری: قراءات وبحوث. الأردن، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
العدوان، زید سلیمان محمد؛ قطاوی، محمد إبراهیم (2016). درجة معرفة معلمی الدراسات الاجتماعیة للتقویم الواقعی، وممارساته، وصعوبات تطبیقه فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن. المجلة التربویة -الکویت، 30(119)، 236-193.
عطیة، محسن علی (2009). الجودة الشَّاملة والجدید فی التَّدریس. الأردن، عمان: دار الصَّفاء للنشر والتوزیع.
علیمات، صالح ناصر (2008). إدارة الجودة الشَّاملة فی المؤسسات التَّربویة: التَّطبیق ومقترحات التَّطویر. الأردن، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
العنزی، سعود بن فرحان (2016). مدى تطبیق معلمی الدراسات الاجتماعیة لاستراتیجیات التَّقویم الواقعی وأدواته فی محافظة حفر الباطن من وجهة نظر المعلمین أنفسهم. مجلة کلیة التَّربیة فی العلوم التربویة -کلیة التَّربیة – جامعة عین شمس -مصر، 40(1)، 64-13.
العیدروس، أغادیر سالم (2012). رؤیة مقترحة لتحقیق جودة التَّعلیم العالی بتطبیق مبدأ المسؤولیة على الهیئة التَّدریسیة. بحث مقدم للمؤتمر الدولی الثانی: "التَّربیة ومهارات التَّعلُّم والتَّعلیم". جامعة الإسراء، الأردن (1-29).
محمدین، حشمت عبد الحکیم؛ موسى، أحمد محمد (2017). متطلبات تطبیق مجتمعات التَّعلم المهنیة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر المعلمین. مجلة التَّربیة للبحوث التَّربویة والنفسیة والاجتماعیة، 172 (1)، 12-72.
مزارة، نعیمة؛ شعبانی، ملیکة؛ سید، نوال (2017). برامج إعداد معلم اللغة العربیة قبل الالتحاق بالخدمة فی المدارس العلیا من وجهة نظر أعضاء هیئة التَّدریس والطَّلبة المعلمین. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التَّربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التَّربویین العرب بعنوان: "مستقبل إعداد المعلم وتنمیته فی الوطن العربی" أبریل 2017 مجلد6 (1589-1616)، مصر، الجیزة.
مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التَّعلیم العام (2015). مجتمعات التَّعلُّم المهنیة. البرنامج الوطنی لتطویر المدارس. الإصدار الأول.
المهدی، یاسر؛ الرواحیة، بدریة؛ الحارثی، عائشة (2016). واقع توافر أبعاد مجتمعات التَّعلُّم المهنیة والممارسات القیادیة الداعمة لها فی المدارس الحکومیة بجمهوریة مصر العربیة وسلطنة عمان. مجلة الدّراسات التَّربویة والنَّفسیةبسلطنة عمان، 10 (2)، 271-289.
ناصف، محمد أحمد حسین (2012). مجتمعات التَّعلُّم کمدخل لإصلاح مدارس التَّعلیم العلم فی مصر: دراسة تحلیلیة. مجلة کلیة التَّربیة بجامعة طنطا، (48)، 269-358.
النفیعی، غادة (2015). مؤسسات التَّعلیم العالی والتَّحول نحو مجتمع التَّعلُّم: أفکار وممارسات. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولی الرابع للتَّعلیم الإلکترونی والتَّعلیم عن بعد بعنوان: "تعلم مبتکر-لمستقبل واعد"، فی الفترة 11-14 جمادى الأولى 1436هـ/2-5 مارس 2015م. المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
هارتلی، بیتر؛ وودز، أماندا؛ بیل، مارتن (2008). تعزیز التَّدریس فی التَّعلیم العالی: مقاربات جدیدة لتحسین تعلُّم الطُّلاب. (ترجمة: معین الإمام). المملکة العربیة السعودیة، الریاض: مکتبة العبیکان.
هلل، شعبان أحمد محمد (2013). التَّعلُّم بمدارس التَّعلیم العام بمصر: دراسة تحلیلیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم أصول التَّربیة، کلیة التَّربیة، جامعة دمنهور: مصر.
المراجع الأجنبیة
Bond, V. (2016). Using online professional learning communities to encourage dialogue in university/college mathematics. The International Journal for Technology in Mathematics Education23(2), 87-91. DOI: 10.1564/tme_v23.2.04
Bryson, C.  (2016). Engagement through partnership: students as partners in learning and teaching in higher education. International Journal for Academic Development, 21 (1), 84-86.
                  https://doi.org/10.1080/1360144x.2016.1124966
Cantor, J. A.  (1997). Experiential Learning in Higher Education: Linking Classroom and Community. ERIC Digest.
              Retrieved from:http://www.ericdigests.org/1997-4/higher.htm
Curwood, J. S., Tomitsch, M., Thomson, K., & Hendry, G. D. (2015). Professional learning in higher education: Understanding how academics interpret student feedback and access resources to improve their teaching. Australasian Journal of Educational Technology31(5), 556- 571.
              https://doi.org/10.14742/ajet.2516
Dillard, H. K. (2016). Pre-service training in professional learning communities benefits novice teacher. Transformative Dialogues: Teaching & Learning Journal9(2), 1-13.
DuFour, R.  (2004). What is a" professional learning community"? Educational leadership61 (8), 6-11.
Duncan‐Howell, J.  (2010). Teachers making connections: Online communities as a source of professional learning. British journal of educational technology41 (2), 324-340. Retrieved from:
Fresko, B., & Nasser-Abu Alhija, F. (2015). Induction seminars as professional learning communities for beginning teachers. Asia-Pacific journal of teacher education43(1), 36-48.
            http://dx.doi.org/10.1080/1359866X.2014.928267
Healey, M., Flint, A. & Harrington, K.  (2014). Engagement through partnership: Students as partners in learning and teaching in higher education. The Higher Education Academy.
Hord, S. M.  (1997). Professional learning communities: Communities of continuous inquiry and improvement. Austin, TX: Southwest Educational Development Laboratory.
Kulavuz-Onal, D., & Tatar, S. (2017). Teacher burnout and participation in professional learning activities: Perspectives from university English language instructors in Turkey. Journal of Language and Linguistic Studies13(1), 283-303.
Lock, J. V.  (2006). A new image: Online communities to facilitate teacher professional development. Journal of Technology and Teacher Education, 14 (4), 663. Retrieved from: http://www.ericdigests.org/1997-4/higher.htm
McLaughlin, M. W., & Talbert, J. E.  (2006). Building school-based teacher learning communities: Professional strategies to improve student achievement (Vol. 45). Teachers College Press, Columbia University.
McLoughlin, C. (1999). The implications of the research literature on learning styles for the design of instructional material. Australian Journal of Educational Technology, 15(3), 222-241. Retrieved from: http://goo.gl/2joxy1
Morrisey, M. S.  (2000). Professional learning communities: An ongoing exploration. Austin, TX: Southwest Educational Development Laboratory.
Peppers, G. J. (2014). Teachers' perceptions and implementation of professional learning communities in a large suburban high school. National Teacher Education Journal, 8 (1), 25-31.
Pirtle, S. S.  (2014). Implementing effective professional learning communities. SEDL Insights, 2 (3), 1-8.
Schmoker, M.  (2005). Here and now: Improving teaching and learning. In R. DuFour, R. Eaker, & R. DuFour (Eds.), On common ground (pp. xi–xvi). Bloomington, IN: Solution Tree.
Timperley, H., Wilson, A., Barrar, H., & Fung, I.  (2008). Teacher professional learning and development. UNISCO: Educational Practices Series-18.
Tinto, V.  (2003). Learning better together: The impact of learning communities on student success. Higher Education monograph series1 (8), 1-8.
Vescio, V., Ross, D., & Adams, A.  (2008). A review of research on the impact of professional learning communities on teaching practice and student learning. Teaching and teacher education24 (1), 80-91.
              https://doi.org/10.1016/j.tate.2007.01.004
Wilson, A. (2016). From professional practice to practical leader: Teacher leadership in professional learning communities. International Journal of Teacher Leadership 7 (2).
Zhang, J., & Pang, N. S. K. (2016). Exploring the characteristics of professional learning communities in China: A mixed-method study. The Asia-Pacific Education Researcher25(1), 11-21. DOI 10.1007/s40299-015-0228-3