أبو النصر، مدحت، (2008) : تنمیة الذکاء العاطفی (الوجدانی)، ط1، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة ، مصر.
2-جولمان ، دانیال ( 1998 ) : الذکاء العاطفی ،سلسلة عالم المعرفة ، یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب ، الکویت.
حافظ ، نسرین هارون عبید الرحمن (2011 ): الذکاء العاطفی وعلاقته بالسلوک التکیفی والتحصیل الدراسی لدى عینة من أطفال الدور الإیوائیة بمکة المکرمة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الآداب والعلوم الإداریة ، جامعة أم القرى ، المملکة العربیة السعودیة .
حسین ،عبد العظیم حسین وطه عبد العظیم حسین (2006) : الذکاء الوجدانی للقیادة التربویة ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، الإسکندریة ، مصر.
الحلو، علی حسین، (2013) : العنف ضد الأطفال والبناء التربوی فی واقع المجتمع العراقی، بحث مقدم إلى بیت الحکمة ، بغداد، العراق.
خرنوب ، فتون محمد ( 2003 ) : بعض الأسالیب المعرفیة والسمات الشخصیة الفارقة بین ذوی الذکاء الوجدانی المرتفع والذکاء الوجدانی المنخفض لطلبة المرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة
داؤد، عزیز حنا، وعبد الرحمن، أنور حسین، (1990): مناهج البحث التربوی، مطابع دار الحکمة للطباعة والنشر، جامعة بغداد، العراق.
رابح ، انس الطیب الحسین ( 2011 ) : الذکاء الوجدانی للعاملین ببعض الجامعات السودانیة فی ولایة الخرطوم السودانیة ، المجلة العربیة لتطویر التفوق TDC ، المجلد الثانی العدد الثالث.
الرشید ، صلاح الدین عبد الرحمن (2010) : الذکاء الوجدانی لدى المعلمین والتلامیذ وعلاقته ببعض المتغیرات الدیموغرافیة بمدارس الموهبة والتمیز وبالمدارس الجغرافیة للأساس ، رسالة ماجستیر ، جامعة النیلین.
روبنز ، بام وجان سکوت (2007) : الذکاء الوجدانی، ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی ، دار الزهراء للنشر والتوزیع ط2 ، الریاض.
السمادونی ، السید إبراهیم (2007) : الذکاء الوجدانی أسسه وتطبیقاته وتنمیته ، عمان ، دار الفکر.
سلامی ، دلال ( 2016 ) : الذکاء العاطفی مدخل نظری ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة ، العدد 15 مارس 2016 جامعة الشهید حمه لخضر ، الوادی ، الجزائر .
علام، سحر فاروق (2001) : تقییم فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات الجامعة ، أطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
غالم، فاطمة (2015) : الخصائص السیکومتریة لاختبار الذکاء العاطفی، دراسة میدانیة على عینة من طلبة الجامعة، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، الجزائر .
غیث ، سعاد منصور ولمى محمد علی الحلح ( 2014 ) : مستوى الذکاء العاطفی لدى طلبة الجامعة الهاشمیة فی ضوء متغیرات التخصص العلمی والنوع الاجتماعی والتحصیل الأکادیمی ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، المجلد الثانی ، العدد السابع .
کفافی ، علاء الدین وفؤاد الدواش (2006) : مقاییس الذکاء الوجدانی متعددة العوامل للراشدین والمراهقین ، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة .
الکبیسی، وهیب مجید (2010): الإحصاء التطبیقی فی العلوم الاجتماعیة، ط1، مؤسسة مضر مرتضى للکتاب العراقی، بغداد، العراق.
محمد، مجدی فرغلی، ( 2007) : الذکاء الوجدانی والذکاء العام، مجلة دراسات نفسیة، مجلد 17، العدد 2 ،رابطة الأخصائیین النفسیة المصریة، 481- 511 .
19- المصدر ، عبد العظیم (2008) : الذکاء الانفعالی وعلاقته ببعض المتغیرات الانفعالیة لدى طلبة الجامعة ، مجلة الجامعة الإسلامیة ، ( سلسلة الدراسات الإسلامیة ) المجلد 16 العدد الأول ( 632- 586 ).
20- المللی، سعاد، (2010) : الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی لدى عینة من المتفوقین والعادیین، دراسة میدانیة على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقین والعادیین فی مدینة دمشق .
21- المنشاوی ، سائدة (2009 ) : العلاقة بین السعادة والذکاء الانفعالی لدى عینة من المراهقین الأردنیین / رسالة ماجستیر ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، عمان ، الأردن .
22- النواجحة ، زهیر عبد الحمید وإسماعیل صالح الفرا (2012) : الذکاء الوجدانی وعلاقته بجودة الحیاة والتحصیل الأکادیمی لدى الدارسین بجامعة القدی المفتوحة بمنطقة خان یونس التعلیمیة.
23- هاشم ، سامی محمد ( 2004 ) : الذکاء الانفعالی وعلاقته بالصحة النفسیة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة ، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس ، المجلد الثالث ، العدد الثالث ، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع ، القاهرة (131 – 196 ).
Abi samra,N. (2002): The relationship between E.I and academic achievement in eleventh grade Auburn Un. Montgomery , http members, ferocity . Com
Batistini S, (2001) : The relationship among students emotional intelligence creativity and leadership humanities and social science ( 62 ) ,N ( 2-A ) P. 456
Cooper, R.K & Sawaf , A. (1997): Executive E.Q , Emotional intelligence in leadership and organization, New York: Crossett Putnam .
Dulelwics, R.K.& Higgs, (2005): Assessing leadership styles and organizational contex, Journal managerial psychology, Vol: 20 NO: 2PP.105-123.
Gardner , H (1983): Frames of mind : The theory of multiple intelligence , Basic Books, New York.
Furnham, A, (2006): Trait E,I and happiness social behavior and personality, Vol: 31, N8 PP .815- 824.
Jerald, G.& Robert, A. Bron, (2000) : Behavior in Organizations, N. J. Prentice Hall.
Mayer , J . Perkins , D . Caruso , D . Salovey , P , (2001) Emotional Intelligence and Giftedness , Roper Review , vol 23 , (3) p p 131-138. : 31- Mayer, Dipaole, M & H.D,Salovey,P, (1990): Perceiving Affective Content in ambiguous visual stimuli :A component of emotivenal intelligence, Journal of personality Assessment, Vol. 54. pp. 772-781.
Mayer J.D, Salovey , (1997): Emotional development and emotional intelligence, Education implication , New York, Basic Books. Inc, pp. 1-34.
http://www1. umn.edu/humanrts/arapic/cescer
https//ar.wikipedia.org/wiki