ممارسات القيادة الأخلاقية بالمدارس اليابانية وإمکانية الإفادة منها بالمدارس السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير إدارة الجودة بتعليم حائل ــــــــ المملکة العربية السعودية

المستخلص

لا يتوقع نجاح أي عمل تربوي بدون قيادة فاعلة؛ بل أن القيادة تعدُّ مصدراً لنجاح المؤسسات التربوية؛ ذلک لأن کل عمل في الإدارة يتطلَّب عقلاً يستوعب مختلف إمکانات المنظومة التربوية، ويستثمر ذلک الاستيعاب بالدرجة التي تتيح الاستفادة القصوى من تلک الإمکانات، خاصة أن القائد هو المسؤول عن توفّر کافة عناصر التنظيم السليم للإدارة، ومدى ممارستها لکافة مسؤولياتها بشکل سليم، ومدى تحقيقها لأهدافها، وأساليب تحقيق تلک الأهداف. ومع کون القيادة مصدراً للنجاح؛ إلا أن عدم استخدام الأساليب القيادية الملائمة لإمکانات المؤسسة التربوية؛ قد يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف المنشودة. (خالد الشملان، 2017، ص 12) . ومما يدعم ذلک تزايد الانتقادات الحادة الموجهة للمدارس، نتيجة سوء الإدارة من جانب وتفشي حالات الفساد بما تتضمنه من المخالفات والتجاوزات المالية والأخلاقية من جانب آخر؛ مما أدى إلى تعالي الأصوات والدراسات العلمية، التي تنادي بضرورة تطوير المدارس لمعايير عمل أکثر رقياً، توفر التوازن بين تميز الأداء وأخلاقياته. (Susan Everson; Leslie Bussey ,2007,p.45) .  ومما زاد الحاجة إلى الاهتمام بالسلوکيات الأخلاقية في إدارة المدارس، تزايد التوجهات الحديثة في الإدارة التي تنادي بقيادة أخلاقية للمؤسسات التربوية؛ قيادة تطبق معايير الشفافية والنزاهة ، وتفعل إجراءات محاربة الفساد ومجابهة الرشوة التي صارت سرطاناً يهدد قيم المدارس. (Chichibu, Toshiya; Kihara, Toshiyuki,  2013,p.14)

أبوالدف، محمود (2017) درجة ممارسة مدیری المدارس الابتدائیة للقیادة الأخلاقیة وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظیمیة لدى معلمیهم، ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة ، فلسطین.
اکریم، محمد (2012) سلوکیات القیادة الأخلاقیة و علاقتها بمدى تطبیق مبادئ الحوکمة فی المؤسسات اللیبیة ،  المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة - مصر , ع1
حسانین، أسامة (2011 )تحلیل العلاقة بین القیادة الأخلاقیة و سلوکیات العمل المضادة للإنتاجیة: دراسة میدانیة ، مجلة البحوث التجاریة المعاصرة ( کلیة التجارة جامعة سوهاج )- مصر , مج 25, ع 1 .
درادکه، أمجد، هدى المطیری 2017 دور اﻟﻘﻴﺎدة اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻓﻲ تعزیز الثقة التنظیمیة لدى مدیرات مدارس المرحلة الابتدائیة بمدینة الطائف ﻣﻦ وجهة نظر المعلمات "، المجلة اﻷردﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم التربویة مج 13.
الشملان، خالد بن عبدالعزیز حمد(2016)  دور سلوکیات القیادة الاخلاقیة فى تعزیز فعالیة الإرشاد الأکادیمی: دراسة مقارنة ، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها ) - مصر , مج27, ع106
عابدین، محمد عبد القادر، شعیبات، محمد عوض، حلبیة، بنان محمد (2012)، درجةُ ممارسة المدیرین القیادة الأخلاقیة کما یقدرها معلمو المدارس الحکومیة فی محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات ،ع28،ج2.
عامر، ناصر (2012) أخلاقیات الإدارة الجامعیة فی ضوء المنهج الإسلامی والفکر الیابانی، مجلة جامعة أسیوط، مج 28،ع2.
العواوده ، ولید مجلی (2009) حلقات الجودة الیابانیة ، مجلة المنارة ، مج16،ع1.
محمود ، السید الحضری أحمد (2014) أثر القیادة الأخلاقیة فی دعم وتعزیز الثقة التنظیمیة دراسة تطبیقیة على المستشفیات الحکومیة بمدینة الطائف. مجلة البحوث التجاریة المعاصرة ( کلیة التجارة جامعة سوهاج )- مصر , مج28, ع2
ﻧﺎﺻر ، ﯾﺎﺳﻣﯾن ﻣﺣﻣد ، ﻣﺣﻣود اﻟدﺟﺎﻧﻲ(2018)  درﺟﺔ ﻣﻣﺎرﺳﺔ اﻟﻘﯾﺎدة اﻷﺧﻼﻗﯾﺔ ﻟدى ﻣدﯾری اﻟﻣدارس اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ اﻟﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻣﺣﺎﻓظﺔ  اﻟﻌﺎﺻﻣﺔ ﻋَﻣﺎن وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺎﻹﻟﺗزام اﻟﺗﻧظﯾﻣﻲ ﻟﻠﻣﻌﻠﻣﯾن ﻣن وﺟﻬﺔ ﻧظرﻫم، رسالة ماجستیر ، جامعة الشرق الأوسط الأردن. 
الهندی، محمد فضل "2013" درﺟﺔ ﻣﻣﺎرﺳﺔ ﻣدﯾری اﻟﻣدارس اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ ﺑﻣﺣﺎﻓظﺎت ﻏزة ﻟﻠﻘﯾﺎدة اﻷﺧﻼﻗﯾﺔ وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑدرﺟﺔ ﺗﻣﻛﯾن ﻣﻌﻠﻣﯾﻬم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ـــ الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
Pascale and A. G. Athos (1981)   The art of Japanese management, Simon & Schuster, New York, 1981. P.5
Chichibu, Toshiya; Kihara, Toshiyuki (2013):  How Japanese schools build a professional learning community by lesson study, . International Journal for Lesson and Learning Studies; Bingley Vol. 2, Iss. 1,  12-25.
Dion, Michel(2012):  Are ethical theories relevant for ethical leadership?,  Leadership & Organization Development Journal; Bradford Vol. 33, Iss. 1,  4-24. 
Wang, An-chih; Chiang, Jack Ting-ju; Chou, Wan-ju; Cheng, Bor-shiuan. (2017):  One definition, different manifestations: Investigating ethical leadership in the Chinese context, Asia Pacific Journal of Management: APJM; Singapore Vol. 34, Iss. 3, : 505-535.