تدريس مقرر البحث الإجرائي ودوره في تحسين التعليم والتعلم ببرامج بکالوريوس رياض الأطفال في ضوء رؤية 2030 (دراسة وصفية تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

المستخلص

         يعتبر تطوير العملية التعليمية ضرورة من ضروريات النهضة الشاملة التي تشهدها المملکة العربية السعودية مع إطلاق رؤية 2030 و التي ترکز على کفاءة المعلم و أهمية تطويره مهنيًا و ذاتيًا، وحيث أن المعلم يتم اعداده في کليات التربية، فإن البحث الحالي يهدف إلى التعرف على توصيف مقرر البحث الإجرائي ببرنامج بکالوريوس رياض الأطفال بکلية التربية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل کأحد أهم المقررات التي تساعد المعلم على إيجاد حلول علمية لمشاکله الصفية اليومية  عن طريق تطوير مهاراته في التفکير الناقد، والتصرف بشکل عقلاني، واعي، متأني، وبأسلوب علمي منطقي، کما ويستطلع اتجاه الطالبة المعلمة نحو المقرر، بالإضافة إلى تقييم أداءها في البحوث الإجرائية التي قامت بها، و أثر ذلک على تحسين العملية التعليمية برياض الأطفال في ضوء رؤية 2030. تکونت عينة البحث من (170) طالبة بقسم رياض الأطفال بکلية التربية-جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، کما تمثلت أدوات البحث في (توصيف المقرر-کتب المقرر-معايير تقييم الطالبة في إنجازها للبحث الإجرائي (إعداد الباحثات) -أبحاث الطالبات -استبانة استفتاء رأي الطالبات (إعداد الباحثات) -استبانة تقييم الطالبات للمقرر في الUD Quest -تقرير المقرر الجماعي)، و أسفرت نتائج البحث عن أهمية دراسة مقرر البحث الإجرائي لطالبات کلية التربية لما له من أثر إيجابي في تحسين و تطوير العملية التعليمية و الارتقاء بها.

أبو حسین، عطا. (2008).دور البحث فی تنمیة مهارات التدریس. بحث منشور. مجلة التطویر التربوی. عمان.
أبو جلالة، عبد الحلیم على. (2001). البحث الاجرائی. مضامینه. تطبیقاته. بحوث ومقالات. أفاق تربویة.
برنامج التحول الوطنی 2020. (ب. ت.).أحد برامج رؤیة 2030. المملکة العربیة السعودیة.
خمیس، محمد عطیة. (2011).التعلیم والتدریس والتعلم وتکنولوجیا التعلم الإلکترونی. تکنولوجیا التعلیم، 21 (1).
رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. (ب. ت.). http://www.vision2030.gov.sa/.  المملکة العربیة السعودیة.
العتیبی، سارة بنت بدر. (2016). بناء برنامج تدریبی لتنمیة مهارات البحث الإجرائی لمعلمات الصفوف الأولیة بحث منشور. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس.
على، جمال محمد. (2017). استخدام البحث الإجرائی فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. بحث منشور. جامعة بورسعید. مصر.
العمرى، طفول بنت عامر وعبد القادر، السید. (2015). توافر مهارات البحث الإجرائی لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعلیم الأساسی. بحث منشور. کلیة التربیة. جامعة بنها. مصر.
العنزی، سالم بن مزواله. (2015). الصعوبات التی تواجه معلمی اللغة العربیة فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض فی تصمیم البحوث الإجرائیة. مجلة التربیة. جامعة بنها. مصر.
عودة، أحمد سلیمان. (2015). التعریف الإجرائی للعلاقة بین البحث والتدریس الجامعی: دراسة تحلیلیة لعینة مختارة من الدراسات. بحث منشور. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. عمان.
الفقی، إسماعیل، محمد، مصطفی، وعلام، بدوی. (2007). البحث الإجرائی. الأردن: دار الفکر
هزایمة، موسى محمود عقلة. (2006). مبادئ التعلیم والتعلم فی ضوء المدارس الفلسفیة. ماجستیر. جامعة الیرموک. الأردن.
هندریکس، تشیر. (2013). تحسین المدارس من خلال البحث الإجرائی. ترجمة دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. ط. 3. الدمام: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
Ash, R.L. and Persall, M. (2000) The Principal as Chief Learning Officer: Developing Teacher Leaders. NASSP Bulletin May 2000: 15–22.
Clare Kosnick (2000) Looking Back: Six Teachers Reflect on the Action Research Experience in Their Teacher Education Programs, Action in Teacher Education, 22:2,133-142, DOI: 10.1080/01626620.2000.10463012
Darling-Hammond, L., Bullmaster, M.L. and Cobb, V.L. (1995) ‘Rethinking Teacher Leadership Through Professional Development Schools’, Elementary School Journal  96(1): 87–106.
Katzenmeyer, M. and Moller, G. (2001) Awakening the Sleeping Giant. Helping Teachers Develop as Leaders. 2nd edn. Thousand Oaks, CA: Corwin.
Kincheloe, J. (2003). Teachers as researchers: Qualitative inquiry as a path to empowerment. London: Routledge-Falmer.
Mills, G. E. (2007). Action research: A guide for the teacher researcher (3rd ed.). New York: Teachers College Press.
Muijs, D., & Harris, A. (2003). Teacher leadership—improvement through empowerment? An overview of the literature. Educational Management & Administration, 31(4), 437-448.
Oja, S., & Smulyan, L. (1989). Collaborative action research: A developmental approach. London:Falmer Press.
Price, J. N., & Valli, L. (2005). Preservice teachers becoming agents of change: Pedagogical implications for action research. Journal of Teacher Education, 56(1), 57-72.
Robinson, Viviane. (2003). Teachers as researchers: A professional necessity.  Research Information for Teachers, set 2003: no. 1
 Sagor, R. (2000 ). Guiding school improvement with action research. Association for Supervision and Curriculum Development.
Volk, Kenneth S. (2009). Action research as a sustainable endeavor for teachers. Action Research, 8(3), 315-426.
Weiskopf, R., & Laske, S. (2002). Emancipatory action research: A critical alternative to personnel development or a new way of patronizing people? In. Zuber-Skerritt (Ed.), New directions in action research (pp. 121-161). Philadelphia: RoutledgeFalmer.
Woolfolk, A. E., & Hoy, W. K. (1990). Prospective teachers’ sense of efficacy and beliefs about control. Journal of Educational Psychology, 82(1), 81-91.
Zambo, Debby & Zambo, Ron. (2007) Action Research in an Undergraduate Teacher Education Program: What Promises Does it Hold?, Action in Teacher Education, 28:4, 62-74, DOI:10.1080/01626620.2007.10463430
Zeichner, K. (1999). The new scholarship in teacher education. Educational Researcher,   28(4), 4-15.