واقع التمکين الإداري لدى مديرات المدارس الإبتدائية في شمال مدينة الرياض من وجهه نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التمکين الإداري لمديرات المدارس الإبتدائية في شمال مدينة الرياض من وجهه نظر المعلمات. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة ضمن إجراءاتها المنهجية على تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، والإستبانة کأداة للدراسة. وتکونت الإستبانة في صورتها النهائية من (37) فقرة مقسمة على محورين: المحور الأول: يتناول واقع التمکين الإداري لدى مديرات المدارس الإبتدائية وهو يتکون من (24) فقرة مقسمة على أربعة أبعاد کما يلي: ( السمات الشخصية للمديرة ، المهارات الإدارية للمديرة، الجوانب الفنية للمديرة ، الجوانب التدريبية والتأهيلية للمديرة) . أما المحور الثاني: يتناول المعيقات التي تحد من تطبيق التمکين الإداري لمديرات المدارس الإبتدائية بشمال مدينة الرياض وهو يتکون من (13) فقرة. وتم تطبيق أداة الدراسة بعد تحکيمها على عينة عشوائية من معلمات المرحلة الإبتدائية بشمال مدينة الرياض. وبلغ عدد الإستبانات العائدة والصالحة للتحليل الإحصائي (79) استبانة من أصل (120) استبانة تم توزيعها على أفراد العينة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن مديرات المدارس الإبتدائية بشمال مدينة الرياض يمارسن التمکين الإداري بدرجة (متوسطة)، حيث جاءت الجوانب التدريبية والتأهيلية لمديرات المدارس بالمرتبة الأولى، يليها السمات الشخصية للمديرات، وبالمرتبة الثالثة تأتي الجوانب الفنية، وفي الأخير تأتي المهارات الإدارية لمديرات المدارس الإبتدائية بشمال مدينة الرياض. وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص، و نوع الإدارة، و سنوات الخبرة ، و البرامج التدريبية. و أن من أهم المعيقات التي تحد من تطبيق التمکين الإداري ( تفضيل أسلوب القيادة الإدارية التقليدية من قبل الإدارات العليا ، الأنظمة والإجراءات الصارمة التي لا تشجع المديرات على المبادرة والإبتکار ،عدم قدرة بعض المديرات على اتخاذ القرارات المناسبة ).

أحمد ، أحمد إبراهیم (2001). الإدارة المدرسیة فی الألفیة الثالثة. الإسکندریة : مکتبة المعارف الحدیثة.
أفندی، عطیة حسین .(2003). تمکین العاملین : مدخل للتحسین والتطویر المستمر. القاهرة : المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
ایفان، جیمس و دین، جیمس. تعریب، سرور علی ابراهیم. (2009). الجودة الشاملة، الإدارة- التنظیم- والإستراتیجیة، الطبعة الإنجلیزیة، دار المریخ للنشر : الریاض.
بن دهیش، خالد وآخرون.(2009م): الإدارة والتخطیط التربوی، ط3. مکتبة الرشد ناشرون: الریاض- المملکة العربیة السعودیة.
جاد الرب، سید محمد. (2009). إدارة الجودة الشاملة، مفاهیم وتطبیقات. ط4. دار وائل للنشر: عمان.
جلاب، احسان دهش.(2011). ادارة السلوک التنظیمی فی عصر التغییر. ط1. دار صفاء للنشر والتوزیع: عمان.
جلاب، احسان دهش؛ الحسینی، کمال کاظم.(2013). إدارة التمکین والإندماج. دار صفاء للنشر والتوزیع: عمان
الحمدان، جاسم محمد؛ القحطانی، عبدالمحسن عایض(2012). إدارة المدرسة مفاهیم ومهارات وقیم. دار المسیلة للنشر والتوزیع :الکویت.
الدوری، زکریا وصالح، احمد علی، ( 2009). الفکر الاستراتیجی وانعکاساته على نجاح منظمات الأعمال. قراءات وبحوث، الطبعة العربیة، دار الیازوردی للنشر: عمان.
الشیرازی، ناصر مکارم. (2005). الأمثل فی تفسیر کتاب الله المنزل. الأجزاء (4 ،10) الأمیرة للطباعة والنشر: بیروت.
الطائی، رعد عبدالله ؛ وقدادة، عیسى( 2008). إدارة الجودة الشاملة. دار الیازوردی للنشر والتوزیع: عمان.
عبیدات، ذوقان؛ وآخرون (2004). البحث العلمی :مفهومه و أدواته و أسالیبه، ط8. دار الفکر للنشر والتوزیع : عمان.
العساف، صالح بن حمد.(2010).المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. دار الزهراء : الریاض.
الفاضل، محمد بن محمود. (2011). تجدیدات فی الإدارة التربویة فی ضوء الإتجاهات المعاصرة. عمان : دار الحامد للنشر والتوزیع.
مطاوع، ابراهیم عصمت(2003). الإدارة التربویة فی الوطن العربی- أوراق عربیة- .مکتبة النهضة المصریة: القاهرة
ملحم، یحیى سلیم.(2006). التمکین کمفهوم إداری معاصر، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة: القاهرة.
وزارة التربیة والتعلیم. ( 1434- 1435 هـ ). الدلیل التنظیمی للتعلیم العام. المملکة العربیة السعودیة : وزارة التربیة والتعلیم.
وزارة التربیة والتعلیم. ( 1433 هـ ). اللائحة التنظیمیة لمدارس التعلیم العام. المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
الرسائل العلمیة:
الجعبری، دعاء.(2010).واقع تمکین العاملین فی الجامعات العامة الفلسطینیة العاملة فی الضفة الغربیة من وجهة نظر عاملیها الإداریین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الخلیل: فلسطین.
الزهرانی، نورة .(2008). علاقة النمط القیادی لمدیرات المدارس بالروح المعنویة لمعلمات المرحلة الابتدائیة بمحافظة جدة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة أم القرى، کلیة التربیة ، قسم الإدارة التربویة والتخطیط : مکة المکرمة.
الشهری ، عمر .(2008). دور مدیر المدرسة فی حل المشکلات التی تواجه طلاب التربیة العملیة بالمدارس الحکومیة بمدینة الریاض . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة،  قسم الإدارة التربویة والتخطیط : الریاض.
الضمور، صفاء(2008). العوامل المؤثرة على التمکین الإداری: دراسة حالة، مراکز الوزارات الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة: جامعة عمان: الأردن.
عباس، یاسمین خضیر. (2009). دور تمکین العاملین فی الآداء المنظمی فی إطار تطبیقات إدارة الجودة الشاملة، دراسة میدانیة لإراء القیادات العلمیة لعدد من الکلیات فی جامعة بغداد. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة بغداد، کلیة الإدارة والإقتصاد: بغداد.
العتیبی، هلا جهاد. (2007). : العلاقة بین الأنماط القیادیة والتمکین الإداری : دراسة اتجاهات المدیرین فی المؤسسات العامة الأردنیة . رسالة ماجستیر. الجامعة الأردنیة: عمان. الأردن.
الملوک ، جلال سعد، (2002). أثر استراتیجیة التمکین فی تعزیز الإبداع المنظمی، دراسة تحلیلیة فی جامعة الموصل، أطروحة دکتوراة ( غیر منشورة ). جامعة الموصل، کلیة الإدارة والإقتصاد: العراق.
النوری، عبدالسلام علی حسین. (2005). أثر استراتیجیة التمکین فی تنشیط رأس المال الفکری. دراسة تحلیلیة لآراء بعض العاملین فی المصاریف العراقیة الخاصة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة کربلاء: العراق.
Quick , J. and nelson, d. (2009), principles of organizational behavior, realities and challenges, 6thed, south-western, china.
Ugboro, Isaiah, O. & Obeng, Kofi, (2000). Top management leadership, Employee Empowerment, job satisfaction and customer satisfaction in TQM organization: an empirical study,  journal of quality management, Vol., 5, no.2.
Yuki, G. (2006): Leadershipin organization,6th  ed, Pearson prentice Hall, New Jersey.
Zhang, x,  & bartol . (2010). Linking Empowering Leadership and Employee Creativity: The Influence of Psychological Empowerment, Intresnit Motivation, And Creative Process Engagement Academy of  management Journal, 53 (1). pp. 107-128.