واقع الانضباط في الحضور إلى المدرسه لدى طالبات المرحله الثانوية شمال الرياض من وجهه نظر المديرات والمرشدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

            تعتبر الثانوية العامة فترة حرجة من مراحل التعليم، ولا شک أن للقدوة والصحبة أکبر الأثر في تهذيب الطلاب، کما أن التدليل المفرَط والشدة الزائدة هي إفساد لا إصلاح، ومن هنا تعتبر المرحلة الثانوية من المراحل الدراسية المهمة، حيث يقطف الطلاب فيها ثمرة جهودهم التي بذلوها في المرحلة الابتدائية والإعدادية.والطالب في هذه المرحلة يمر بفترة حرجة من مراحل النمو؛ وهي مرحلة المراهقة المتوسطة من سن 16- 18؛ حيث تظهر فيها العديد من المشاکل والميول والاتجاهات والرغبات والشهوات والحاجات، فإذا لم يتم فيها توجيههم من قِبَل الآباء والمعلمين توجيهًا سليمًا في ظل إطار شرعي وتربوي مَرِنٍ، بعيدًا عن التهاون والتساهل والتخلِّي عن المبادئ والمُثُل والقيم، وبعيدًا عن التصرفات العصبية الرعناء، فإن الشباب في هذه المرحلة يضيعون في لُجج الفتن ومزالق الرذيلة؛ وهو ما يؤدي بهم إلى الانحطاط والفشل وعدم القدرة على مواجهة متطلبات الحياة.

الحکمی، علی صدیق (2001). سمات البیئة التعلیمیة المشجعة على الانضباط، مجلة المعرفة عدد (72)، الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
الدوسری, إبراهیم مبارک. الإطار المرجعی للتقویم التربوی. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج1421هـ/ 2000م
الدوسری ,فوزیة بنت مبارک 1427 /1428ه ورقة عمل بعنوان : ظاهرة غیاب طالبات المرحلة الثانویة  قبیل فترة الاختبارات (الأسباب والضوابط.
الرشید، محمد أحمد (2001). افتتاحیة موضوع "جدل حول التربیة الأخلاقیة"، مجلة المعرفة عدد (72) الریاض: وزارة التربیة والتعلیم، ص ص 8- 10.
الشمری (١٤٢٥ هـ) (مدى إدراک وآلاء المدارس لمهام مدیرالمدرسة) " دراسة میدانیة بمدینة حائل
الفیروز ,علی . العدد 12032 - 10/06/2012جریدة الرأی / إطلالة / ظاهرة غیاب الطلبة الکویت)
القحطانی ، فارس ( 2000 )، الهاربون من مدارسهم من یعیدهم ، صحیفة الجزیرة السعودیة ، العدد 26 ، 10105 / مایو/ 200
الواصل, عبدالرحمن جریده الاقتصادیه.هل أضحى الغیابُ عن المدارس مشکلةً وطنیَّة أکبر من وزارة التربیة والتعلیم ٢٠١٢/٤/١٥
بسیونی، مجدی عبد اللطیف ( 1991 )، دراسة تحلیلیة لبنیة التعلیم الثانوی ومشکلاته ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة المنصورة ، کلیة التربیة بالمنصورة ، مصر
حامد عبد السلام زهران " مقدمة فی العلاج والارشاد النفسی واثرها فی عملیة الإرشاد والعلاج " القاهرة – دار الثقافة للطبعة والنشر
حلس ,شلدان  (المدرسة الفاعلة ودورها فی تحقیق سمات البیئة التعلیمیة المشجعة على الانضباط السلوکی من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة )
حوالة, سهیر محمد مبادئ أساسیة فی اجتماعیات التربیة,1424 ه دار النشر الدولی للنشر والتوزیع ـ المملکة العربیة السعودیة ، الریاض .
دیاب , إسماعیل محمد. الإدارة المدرسیة. الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة للنشر . (2001م).
رشدی: (الغیاب المدرسی بالمرحلة الثانویة الأسباب والعــــوامل ) دراسة میدانیة 2007/2008
سلیم ,کریم, دراسة تربویة:  غیاب الطلبة قبل العطل وبعدها سببه الإدارات المدرسیة وغیاب القدوة مراقبة الخدمة الاجتماعیة والنفسیة عرفات ,فضیله محمد سلیمان. أسباب الغیاب لدى طلبة المرحلة الإعدادیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی,ورقة عمل قاموس أوکسفورد الإنجلیزی ، الذی نشرته مطبعة جامعة اکسفورد2005
قواعد تنظیم السلوک والمواظبه لطالبات مراحل العلیم العام,1425هـ الاداره العامه لتوجیه وارشاد الطالبات مدخل لدراسة المجتمع السعودی، د.محمد السیف 1997م
مختار الصحاح ، الرازی ، ط1 ، 1996 م .
منسی، وآخرون ( 1990 )، " الأسباب المدرسیة التی تسهم فی غیاب الطلاب والطالبات عن المدرسة فی المرحلة المتوسطة وسبل حلها "، مجلة العلوم التربویة ، جامعة الملک عبد العزیز ، العدد 3، لعام 1410
Peterson, K. D Deal, T.E. How Leaders Influence the Culture of Schools. Educational Leadership , Sept. 1998.
Haroun, and O’Hanion, c (1997) Do Teachers and Students Agree in their Perception of what School Discipline is? Educational Review Vo1 49, No. 3.
La Grand, L.E (1969) Discipline in the Secondary School. West Nyack, Ny: Parker Pub. co.
Cotton, K. Schoolwide and Classroom Discipline. Close-Up No.9 School Improvement Research Serviceا
Glickman, C. (1993). Renewing America's Schools: A guide for school-based action. Jossey- Bass: San Francisco