التعرف على الصورة الذهنية لأطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد - کلية التربية للبنات

المستخلص

       تتطور الصورة الذهنية لدى الطفل کلما کانت نظرة الطفل للحياة واقعية واقرب للحقيقة وذلک تبعا" لدرجة تفاعله مع اقرانه ومع المحيطين به فقد ينزوي الطفل عن العالم المحيط به بسبب علاقاته الفاشلة مع الآخرين مما يکون صورا" ذهنية يتحيز فيها نحو النظرة السوداوية وقد تکون علاقاته ناجحة مع الآخرين مما يکون صورا" ذهنية تتجه نحو النظرة التفاؤلية . فالطفل في سنوات الطفولة المبکرة لايستطع التعبير عن نفسه کما هو الحال عند الراشدين لذا کان الرسم واللعب خير  وسيلة للتأويل لديه لأنهما يعملان على إثارة مخيلته في التساؤل عن کل شيء ومعرفة کل ماهو جديد. لذا هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأهداف الآتية : الصور الذهنية لدى أطفال الرياض ، وخصائص أجزاء جسم الإنسان ( للرجل والمرأة ) في الصور الذهنية لدى أطفال الرياض. ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة من أطفال الرياض الحکومية في مدينة بغداد – الرصافة – الکرخ   وکانت عينة البحث (400) طفل وطفلة ويقوم کل طفل بنحت من الطين الاصطناعي شکل امرأة ورجل وتقوم المعلمة بتحليل العمل من خلال المقياس تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من ( 19) روضة موزعة على (6) مديريات وقامت الباحثة ببناء مقياس الصور الذهنية  مکون من (17) فقرة وقد عرضت المقاييس على الخبراء من ذوي الاختصاص في علم النفس والتربية والقياس والتقويم البالغ عددهم (25) خبير لبيان صلاحية الفقرات . واستخرجت الباحثة مؤشرين للصدق ( صدق الظاهري – وصدق البناء ) أما الثبات فقد استخرجت الباحثة  للمقياس نوعين من الثبات بلغ معامل الثبات للصور الذهنية بالطريقتين (  0,86   ) أعادة الاختبار  و(  0,78 ) ألفا کرونباخ وثبات وفي ضوء أهداف البحث الحالي وبعد تطبيق المقياس على إفراد العينة وتحليل استجاباتهم إحصائيا" باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل تباين الثنائي ومربع کأي توصل البحث ألى النتائج الآتية :
1-                 لايستطيع أطفال الرياض تکوين صورا" ذهنية واضحة في إدراکهم.
2-                 إن الأسلوب غير الواقعي هو السائد في خصائص نحت جسم الإنسان في الصور الذهنية .
3-                 إن الأطفال بعمر(5) سنوات أکثر تکوينا" للصور الذهنية من الأطفال بعمر (4) سنوات .
4-                 إن التحصيل الدراسي للأب وإلام کلما کان عاليا" کلما کانت تکوين الصور الذهنية لأبنائهم أفضل .

أبو علام , صلاح الدین محمود (2009) , تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة , القاهرة / مکتبة الانجلو .
بارت , رولان (2001) درجة الصفر للکتابة , ترجمة محمد مراد , دار الطلیعة للطباعة بیروت – اکتوبر.
بسینی , غفیف (1958) , عالم الجمال ورسائل الفن , السلسلة الفنیة, مطابع بغداد .
البسیونی , محمود (1985) اصول التربیة الفنیة عالم الکتب / الکویت.
البیاتی,عبد الجبار توفیق,(1977)الاحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس,الجامعة المستنصریة,بغداد.
ترکستانی , عبد العزیز (1980) , دور اجهزة العلاقات العامة فی تکوین الصورة الذهنیة فی المملکة, ورقة عمل مقدمة إلى المعهد الإعلامی .
جیهان , رشتی (1993) , الاسس العلمیة لنظریات الأعلام , القاهرة , دار الفکر العربی .
جلال الدین , شیخ زیادة (1994) , الوظیفة الثقافیة للقنوات الفضائیة العربیة , أطروحة دکتوراه غیر منشورة , کلیة الأعلام , جامعة بغداد .
الخوالدة , وآخرون(1995) , اللعب الشعبی عند الأطفال ودلالاته التربویة فی انماء شخصیاتهم ,ط1, دار المیسرة , عمان , الأردن .
رید , هربرت (1957) , الفن الیوم , ترجمة محمد خیری , دار المعارف , مصر.
سلیمان , سناء محمد (2000) , التفکیر اساسیاته وانواعه , عالم الکتب , القاهرة .
السید , فؤاد البهی (1979) , علم النفس الإحصائی , ط3, القاهرة , دار الفکر العربی .
صالح , قاسم حسین , (1982) , سیکلوجیة أدراک اللون والشکل , دار الرشید ,بغداد .
الطائی , أیمان (2013) , کیف تحدد حجم العینة , جامعة بغداد , کلیة التربیة الریاضیة
عبد الحمید , شاکر (2001) , التفضیل الجمالی دراسة فی سیکلوجیة التذوق الفنی / عالم المعرفة .
عبد الحمید,شاکر.(1978).التفضیل الجمالی(دراسة فی سیکولوجیة, التذوق الفنی),عالم المعرفة,الکویت.
عبد الرحمن , سعد (1989) , القیاس النفسی , ط1, مکتبة الفلاح الکویت .
عبیدات, ذوقان, عدس, عبد الرحمن, عبد الحق, کاید (1996) البحث العلمی مفهومه وادواته واسالیبه ,ط3, الریاض , دار أسامة للنشر والتوزیع.
علام , صلاح الدین محمود (2000) تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة ,القاهرة , دار الفکر .
عوایجیة,حمیدة.(2008).اثر الصور الذهنیة البصریة فی التعرف على الکلمات المکتوبة لدى الحبسی, رسالة ماجستیر منشورة, جامعة الجزائر.
عودة,احمد سلیمان؛ ملکاوی,فتحی حسن.(1992). اساسیات البحث العلمی فی التربیة والعلوم الانسانیة, مکتبة الجنابی,ط2, اربد.
عبد الرحمن , السید (1988) , السلوک الانسانی وقیاس المتغیرات , ط3, مکتبة الفلاح الکویت .
فرج , صفوت ,(1980) , القیاس النفسی , ط11, دار الفکر العربی
الکبیسی , کامل ثامر (1987) , سیکلوجیة الفرد والجماعة , ترجمة حامد .
المصری , محمد عبد الجبار (2010) , اثر اتجاه الفقرة واسلوب صیاغتها فی الخصائص السیکومتریة لمقیاس الشخصیة حسب مستوى الصحة النفسیة , أطروحة دکتوراة , جامعة بغداد ابن رشد .
نادر , سعد عبد الوهاب (1976) , معاییر الترییة العلمیة لمراحل التعلیم العام فی العراق من خلال الکتب والمقررات , رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة الازهر , کلیة التربیة .
یاسین,السید.(1983).الشخصیة العربیة بین صورة الذات ومفهوم الاخر,ط3,دار التنویر, بیروت.
دونسیل , میرفی (1986) علم النفس الفلسفی , ترجمة سعید احمد الجکیم , دار الشؤون الثقافیة العمة , وزارة الثقافة والأعلام , بغداد .
رید , هربرت (1975) , تربیة الذوق الفنی,دار النهضة العربیة.القاهرة.
المینزل , عبدالله فلاح , وعرایبة , عایش موسى (2007) الاحصاء التربوی ,ط3 ,عمان دار  للنشر والتوزیع .
Anderson, B.E(1981) Effet of day- careon cognitive andSocioemotional competence of thirteen – year – old Swedish Scool children . child Development.
Ansatasi,A.(1976) . psychological testing . New York,Macmillon on publishing.
Cronbach,L,J&Gleser,G.C(1970) ,psychological Testing and  personal Decision ,2 ed .Urban University of liois press
Eble-(1977) ,Essentials of educational Measarment, Newjersey         prentice- hall
Macomber,countery.(2001):The use of mental imagery and its relation to reading  attitudes among fourth grade students, un published dissertation, school of education,new york university.
Read.H. (1957), the Art today ,usa Farwcett