مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى طلبة جامعة الملک عبد العزيز "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرّف على مهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لدى جامعة الملک عبد العزيز، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لتحديد مهارات الاستماع اللازمة لطلبة الجامعة، وبناء اختبار مهارات الاستماع لدى طلبة الجامعة، وقد توصلت الدراسة إلى وضع قائمة بمهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي لطلاب الجامعة، وأظهرت النتائج أن مستوى اکتساب طلاب الجامعة (عينة البحث) لمهارات الاستماع اللازمة للتفوق الدراسي کانت جيدة، وأن مستوى التمکن من هذه المهارات يقع ضمن المستوى الجيد. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات من أهمها: الاهتمام بتدريس مقررات في الاستماع لمرحلة التعليم الجامعي؛ بهدف التدريب المبکر على مهاراته وإتقانها وفقا لأسس علمية، وتدريب المدرسين على إتقان تلک المهارات، ثم کيفية تنميتها لدى طلابهم.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، محمد بن مکرم (1991). لسان العرب. بیروت: دار صادر.
أولا: المراجع العربیة.
البشری، محمد شدید (2017). مهارة الاستماع فی کتب اللغة العربیة المقررة على طلبة المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، مج (18)، العدد (1)، ص 217-242
البشیر، أکرم عادل (2005). مهارة الاستماع فی منهاج اللغة العربیة لصفوف الحلقة الثانیة من المرحلة الأساسیة فی الأردن. المجلة التربویة. جامعة الکویت. المجلد(20)، العدد (77)، 99-127
بورسلی، سبیکة حسین (1999). التفاعل الاجتماعی من خلال مهارتی الاستماع والتحدث: دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة التربیة، الکویت، السنة (9)، العدد (31)، 90-107
جاب الله، علی (2007). تنمیة المهارات اللغویة وإجراءاتها التربویة. القاهرة: إبتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
جاب الله، علی سعد علی (1996). مهارات الاستماع اللازمة للنجاح فی الدراسة الجامعیة: دراسة عبر التخصصات. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مصر، العدد39، 75-128
حامد، عبد السلام السید (2016). الاستماع وأثره فی اللغة العربیة. مجلة کلیة الآداب، جامعة طنطا، مصر، المجلد (2)، العدد (29)، 877-900
الحسن، حنان عبد الله (2013). تقویم النشاطات المتضمنة فی کتاب (لغتی الخالدة) المقررة على تلمیذات الصف الأول المتوسط فی ضوء مهارات الاتصال الشفهی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم المناهج وطرق التدریس، الریاض.
حسن، منى خلیفة علی (1998). برنامج إرشادی لزیادة فاعلیة الأنشطة المدرسیة فی تنمیة مهارات الاستماع والإنصات الجید لدى الأطفال. ورقة عمل قدمت للمؤتمر السنوی الخامس الإرشاد النفسی والتنمیة البشریة فی جامعة عین شمس، القاهرة، 369-409
الزغاط، جمال سلیمان (2005). تقویم أداء تلامیذ المرحلة الاعدادیة فی ضوء مستویات المعیاریة للاستماع. المؤتمر العلمی السابع عشر. یولیو، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة: دار الضیافة، جامعة عین شمس.
سعید، محمد السید أحمد (2007). برنامج مقترح لتنمیة مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمی اللغة العربیة فی ضوء مدخل التواصل اللغوی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر.
شحاتة، حسن (2005). تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. ط5، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
عاشور، راتب قاسم والحوامدة، محمد فؤاد (2003). أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة.
عبد القادر، محمود هلال (2013). برنامج قائم على القصص الإلکترونیة لتنمیة مهارات الاستماع النشط وأثره فی الدافعیة للتعلم لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، المجلد(41)، العدد(2)، 13-56
عصر، حسنی عبد الباری (1999). قضایا فی تعلیم اللغة العربیة وتدریسها. الإسکندریة: المکتب العربی الحدیث.
عمار، سام (2002). اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة. بیروت: مؤسسة الرسالة.
عمیرة، محمد زین العابدین علی (2003): فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد وکفایات تدریسها لدى الطلاب المعلمین بکلیات التربیة فی ضوء المدخل التواصلی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
قنصوه، أمانی محمد وجاد، منى محمود وقناوی، شکری عبد العظیم (2015). مهارات الاستماع الناقد فی عصر المعلوماتیة للمتعلم فی مرحلة المراهقة. مجلة دراسات تربویة، مصر، المجلد (21)، العدد (4)، 763-788
کشاش، محمد (2007). تعلمیة الاستماع بین الفطریة والنظریة والتطبیق. مجلة التربیة، قطر، السنة 36، العدد 162، 130-152
اللحیدان، عبد الله بن إبراهیم (2003). الاستماع فی مجال الدعوة: أهمیته ووسائل تحسینه. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة، المجلد (15)، العدد (1)، 119-241
مجاور، محمد صلاح الدین (1983). تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة. ط3، الکویت: دار القلم.
مدکور، عی أحمد(2002). تدریس فنون اللغة العربیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
المستریحی، فطنة أحمد (2006). أثر برنامج تعلیمی قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الاستماع الناقد والتذوق الأدبی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
المعبر، سمیر بن یحیى (2006). الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة مرتکزات أساسیة لعلوم اللغة العربیة. مجلة علوم اللغة، مصر، المجلد(9)، العدد(2)، 49-107
الناقة، صلاح أحمد والشیخ العید، إبراهیم سلیمان (2009). مدى امتلاک طلبة المرحلة الأساسیة لمهارات الاستماع. مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة: جامعة عین شمس، العدد(89)، 86-110
الهاشمی، عبد الرحمن، والعزاوی، فائزة (2005). تدریس مهارة الاستماع من منظور واقعی. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
یونس، فتحی علی (1995). اللغة والتواصل الاجتماعی. الکویت: ذات السلاسل.
یونس، فتحی علی (1999). اللغة العربیة والدین الإسلامی فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة، القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
یونس، فتحی علی (2001). استراتیجیة تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة. کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر.
یونس، فتحی علی، الناقة، محمود کامل، مدکور، علی أحمد (1981). أساسیات تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، دار الثقافة للطباعة والنشر.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
- Elias, Habibah; Pihie , Zaidatol. (1999): Listening Competence Among University student. Online at: ertc. Ed. Gov. ed 478119 cs 512.
- Lund Steen ,S.W. (1979): listening : Lts impactor all levels on reading and the other Language arts. Urbana, IL: National Council of Teachers of English.