تأثير عدم وجود المعامل في تدريس اللغة الانجليزية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   تعد اللغة الانجليزية لغة ثانية في المملکة العربية السعودية. وهي من المواد الأساسية حيث يبدأ تدريسها من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي حيث أهميتها في هذا العصر. فهي لغة العلم ولغة الأبحاث والابتکارات ولغة التواصل ما بين الشعوب. ويرتکز تدريسها في التعليم العام على اکتساب أربعة مهارات أساسية هي: الاستماع ، والمحادثة ،والقراءة، والکتابة . ويتأثر تعليم وتعلم اللغة الانجليزية بعدد من العوامل کالاتجاهات والميول واستراتيجيات التدريس والتجهيزات المادية. تعد مختبرات ومعامل اللغة الانجليزية أحد تلک العوامل حيث أثبتت فعاليتها في مساعدة المعلمين في تدريس اللغات الاجنبية عبر السنين 

الراضی ، أحمد بن صالح (2008). "المعامل الافتراضیة نموذج من نماذج التعلم الإلکترونی". ورقة عمل مقدمة لملتقى التعلیم الإلکترونی فی التعلیم العام، وزارة التربیة والتعلیم، الإدارة العامة للتربیة والتعلیم. الریاض.
المرکز القومی للتعلیم الإلکترونی بالمجلس الأعلى للجامعات(2010). دلیل إرشادی ونموذج التقدم لطلب إتاحة معمل افتراضی للمقررات العلمیة بالجامعات المصریة. سبتمبر 2010.
خوجه ، منى عبدالله.(2015).فاعلیة المختبر الالکترونی فی تنمیة مهارات اللغة الانجلیزیة لطالبات الثانویة بمدینة الطائف.
حسن حسین زیتون (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم – التعلم الإلکترونی ( المفهوم – القضایا – التطبیق – التقییم). الریاض :الدار الصولتیة للنشر والتوزیع.
المناعی،عبد الله سالم . ( 2008). "المختبرات الافتراضیة". الجمعیة العربیة للتعلیم والتدریب الإلکترونی،ASOET.
البیاتی، مهند محمد. (2006). "الأبعاد العملیة والتطبیقیة فی التعلیم الإلکترونی".الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد، عمان: الأردن.
Ahmad ,k. , Idris,A & Aljak ,N.( 2016). The Effect of Conventional Lab Using Audi Aids on Improving Students’ Listening Comprehension. Journal of Humanities. Vol .17 . No. 4 Decmber (2016)