درجة ممارسة معلمي العلوم للاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند للدماغ في مدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة صحار

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم للاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في مدارسة الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بسلطنة عمان، من وجهة نظر معلمي العلوم الأوائل في محافظات (شمال الباطنة، جنوب الباطنة، مسقط). کما هدفت إلى معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة بالنسبة لدرجة الممارسة تعزى لمتغير الجنس. تکونت عينة الدراسة من 108 معلم أول ومعلمة أولى لمادة العلوم في مدارس الحلقة الثانية للتعليم الأساسي، طبقت عليهم أداة الدراسة (الاستبانة)، حيث تم التحقق من الخصائص السيکومترية لها من خلال حساب الصدق الظاهري والبنائي، وکذلک الاتساق الداخلي بين الفقرات بطريقة ألفا لکرونباخ. أظهرت الدراسة جملة من النتائج أهمها أن درجة ممارسة معلمي العلوم للاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ کانت ما بين متوسطة إلى عالية في المحافظات الثلاث، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاله(α ≥ 0.05) بين تقديرات المعلمين الأوائل لدرجة ممارسة معلمي العلوم للاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى أهمية تعزيز وإثراء أداء المعلمين من خلال تنظيم دورات تدريبية ومشاغل تربوية وورش عمل تتضمن توظيف عملي للاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهیم، محمد، وأبوزید، عبدالباقی (2007). مهارات البحث التربوی. عمّان: دار الفکر للنشر والتوزیع . 
حسنین، خولة (2011). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فی تحسین التحصیل واکتساب المفاهیم العلمیة وزیادة الدافعیة للتعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلوم (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، الأردن. 
حسین، عبد المنعم. (2018). القیاس والتقویم فی الفن والتربیة. عمان: مرکز الکتاب الأکادیمی. 
جنسن، إریک (2014). التعلم استناداً إلى الدماغ النموذج الجدید للتدریس (ترجمة هشام محمد سلامة، حمدی أحمد عبدالعزیز). القاهرة: دار الفکر العربی. 
الخلیفة، فاطمة (2013 ). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی  تنمیة الممارسات الصفیة المتناغمة مع الدماغ لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة وأثره على التنظیم الذاتی لتعلم تلمیذاتهن، المجلة التربویة، 27(108). 201-251 
رواشدة، ابراهیم، ونوافلة، ولید، والعمری، علی (2010 ). أنماط التعلم لدى طلبة الصف السادس فی إربد وأثرها فی تحصیلهم فی الکیمیاء. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 6 (4)، 361- 375. 
الزعانین، جمال (2013 ). فعالیة تصمیم تعلمی وفقا لنظریة التعلم المستند إلى الدماغ فی تحصیل طلبة الصف الثامن الأساسی للمفاهیم الفیزیائیة ومستوى تفکیرهم العلمی بقطاع غزة. مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 19(2) ، 247 – 284. 
الزغلول، عماد عبد الرحیم. (2005). نظریات التعلم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الزهیری، حیدر عبدالکریم (2017). الدماغ والتفکیر (أسس نظریة واستراتیجیات تدریسیة). عمّان: دار ریبونو للنشر والتوزیع. 
 السلطی، نادیا سمیح (2004 ). التعلم المستند إلى الدماغ. (ط1). عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. 
الطیطی، مسلم یوسف (2014). أثر برنامج تعلیمی مستند إلى الدماغ فی تحسین التحصیل لدى طلبة الصف الخامس الأساسی فی العلوم. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 22(1). 111-138 . 
 عبید، ولیم، وعفانة، عزو (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. بیروت، لبنان: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. 
 عبیدات، ذوقان، وأبوالسمید، سهیلة (2013 ). الدماغ والتعلم والتفکیر.عمّان: دار ریبونو للنشر والتوزیع. 
 العزری، محمود (2007 ). مدى ممارسة معلمی العلوم لمهارات تنمیة التفکیر الإبداعی داخل الغرفة الصفیة وانعکاسها على ملفات أعمال الطلبة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة التربیة، جامعة السلطان قابوس. 
 عساف، محمود (2016). أثر استخدام استراتیجیة التعلم بالدماغ ذی الجانبین فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بغزة. غزة: IUGJEPS . 23(4). 472-503. 
الفارسی، مریم درویش (2010). معتقدات معلمات العلوم فی مدارس الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی نحو الاستراتیجیات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ وعلاقتها   بالممارسة الصفیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس. 
القرنی، مسفر خفیر (2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ وفی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر عالی الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانی المتوسط ذوی أنماط السیطرة الدماغیة المختلفة(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة. 
کوفالیک، سوزان،  وولسن، کارین (2004). تجاوز التوقعات دلیل المعلم لتطبیق أبحاث الدماغ فی غرفة الصف. (ترجمة مدارس الظهران الأهلیة). السعودیة: دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع. 
المطرفی، غازی (2014). فاعلیة استراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ ونمط السیطرة الدماغیة فی تنمیة التفکیر الناقد والاتجاه عنو مادة العلوم لدى طلاب مساق(1)علوم بجامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها. 25(99) ، 135-240. 
وزارة التربیة والتعلیم (2018). إحصائیات المدیریة العامة للتربیة والتعلیم، دائرة تخطیط الإحتیاجات التعلیمیة، قسم الإحصاءات والمؤشرات. سلطنة عمان. مسترجع من   :https://www.moe.gov.om        
ثانیاً:المراجع الأجنبیة 
Akyurek, E., & Afacan, O. (2013). Effects of Brain-Based Learning Approach on Students, Motivation and Attitudes Levels in Science Class. Mevelana International Journal of Education (MIJE), 3(1), 114-119.    
Caine, G. and Caine, R. (1990). Understanding a brain-based approach to learning and teaching. Educational Leadership. 48 (2), 66-70. 
Cotton, k. (1995). Effective Schooling Practices: A Research Synthesis 1995 Update, Retrieved November, 21, 2005,
Duman, B. (2007). Celebration of the neurons; the application of brain based learning in classroom environment. In The Proceeding of 7th International Educational Technology Conference, Near East University, NorthCyprus, 468-472. ‏ 
Politano, C, & Paquin, j (2000). Brain-Based learning with class. Winnipeg: portage &Main press.                                            
Spears, A., & Wilson, L. (2009, November 11). Brian-Based Learning Highlights. Training and Research Institute (INDUS), Retrieved March 14, 2015, From. 
Available.online:
Weimer, C. (2007). Engaged learning the use of brain-based teaching: A case study of eight middle school classrooms. Unpublished doctorate theses. Northern lllinois university lllinois.       
Horman, G & Cokelez, A. (2012). Investigation of Prospective Science Teachers Knowledge about Brain Based Learning. Journal of Turkish Science Education, 9(4), 64-83.