کفايات تدريس تلاوة القرآن وتجويده لدى طالبات طرق تدريس العلوم الاسلامية ببرنامج الدبلوم التربوي بجامعة طيبة: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى تحديد   کفايات تدريس تلاوة القرآن الکريم وتجويده اللازمة لطالبات طرق تدريس العلوم الإسلامية ببرنامج الدبلوم التربوي بجامعة طيبة، ثم التعرّف على مستوى الطالبات في هذه الکفايات. وبلغت عينة الدّراسة (30) طالبة، وصُممت أداة الدّراسة على شکل بطاقة ملاحظة تضمنت (18) کفاية اشتملت على کفايات إتقان التلاوة وأحکام التجويد وکفاية عرض النص القرآني. واستخدمت النسب والتکرارات والمتوسطات الحسابية لمعرفة مستوى کفايات تدريس التلاوة والتجويد لدى طالبات طرق تدريس العلوم الإسلامية ببرنامج الدبلوم التربوي. کما تم استخدام اختبار "کروسکال – والس" (Kruskal-Wallis) للتحقق من فروض الدّراسة. وأظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى کفايات تدريس التلاوة والتجويد لدى الطالبات جاء بدرجة متوسطة في أغلب الکفايات ماعدا الکفاية السابعة والثامنة جاءت بدرجة ضعيفة. کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى کفايات تدريس التلاوة والتجويد لدى طالبات طرق تدريس العلوم الإسلامية تبعاً للتخصّص لصالح تخصصي التفسير والقراءات. کذلک کانت هناک فروق دالة إحصائياً في مستوى کفايات تدريس التلاوة والتجويد تبعاً لمتغير حضور حلقات التحفيظ لصالح الطالبات اللاتي حضرن حلقات التحفيظ؛ بينما لم تکن هناک فروق دالة إحصائياً في مستوى کفايات تدريس التلاوة والتجويد تعزى لمقدار الحفظ من القرآن الکريم. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراجعة البرنامج الأکاديمي للدراسات الإسلامية فيما يتعلق بمقررات التلاوة والتجويد بحيث يضاف مقرر خاص بالتجويد ويزاد عدد مقررات التلاوة. کما يوصى بإضافة أنشطة مصاحبة لمقررات طرق تدريس العلوم الإسلامية ببرنامج الدبلوم التربوي، کالزيارات الميدانية لمدارس وحلقات تحفيظ القرآن الکريم لمشاهدة الأساليب والطرق المتبعة في تدريس القرآن تلاوةً وحفظاً وتجويداً.
 

الكلمات الرئيسية


ابن القیم، محمد بن أبی بکر بن أیوب (2011). مفتاح دار السعادة ومنشور ولایة العلم والإرادة، مطبوعات مجمع الفقه الإسلامی. مکة المکرمة: دار عالم الفوائد للنشر والتوزیع.
ابن منظور، جمال الدین محمد (1993). لسان اللسان، تهذیب لسان العرب، تهذیب المکتب الثقافی لتحقیق الکتب بإشراف عبدأ،علی مهنا ،ج1 ،دار الکتب العلمیة ، لبنان.
ابن منظور، جمال الدین(1990م). لسان العرب. بیروت: دار العلم للملایین
الأزرق، عبد الرحمن (2000). علم النفس التربوی للمعلمین. لبنان: دار الفکر العربی.
إسماعیل، محمد حسن نور(2004). الموجز المفید فی أحکام التجوید، معهد دار القرآن الکریم و الدراسات الإسلامیة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة بدولة الکویت، استرجعت بتاریخ 2/11/2017 من موقع شبکة الألوکة:.ALukah.net
البخاری، محمد إسماعیل (2003). صحیح البخاری، تحقیق: محب الدین الخطیب، ط(1)، بیروت: دار ابن حزم.
الجلاد، ماجد زکی (2007). درجة ممارسة مدرسی الدراسات الإسلامیة لمهارات تدریس التلاوة والتجوید فی شبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجیا، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، مجلد(8)، العدد(2)، ص ص 13-36.
جمعة، عماد علی (2004). أحکام التلاوة والتجوید المیسرة. الأردن: دار النفائس للنشر والتوزیع.
الحذیفی، علی عبد الرحمن؛ رضوان، عبد الرافع؛ حویة، محمد عمر؛ حیدر، حازم سعید؛ الأمین، محمد سیدی. (2012) التجوید المیسر، وزارة الشؤون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد. المملکة العربیة السعودیة: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف، ط2
حریز، سامی محمد(2014). ضعف الطلبة فی أحکام التلاوة والتجوید: الأسباب والعلاج، رسالة المعلم، الأردن، مجلد(51)، العدد(2)، ص ص26-29.
الحشانی، علی أحمد علی (2016) الکفایات التدریسیة ودرجة توافرها لدى معلمات ریاض الأطفال بمدینة مصراته، المجلة العلمیة بکلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة مصراته، لیبیا، العدد 6، ص ص194-220.
الدویش، محمد بن عبد الله (2001). تقویم أداء معلم القرآن الکریم فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم الابتدائیة بمنطقة الریاض فی ضوء الکفایات التدریسیة اللازمة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة.
الرازی، محمد أبو بکر(1994). مختار الصحاح. لبنان: دار الکتب العلمیة.
الزعبی، إبراهیم أحمد(2012). تقییم أداء تلاوة طلاب الصف الخامس الأساسی فی ضوء المستویات المعیاریة لتجوید القرآن الکریم فی تربیة قصبة المفرق، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد(9)، العدد(2)، ص ص187-197.
الزهرانی، علی إبراهیم(1999). مهارات التدریس فی الحلقات القرآنیة. المدینة المنورة: مکتبة الدار.
السمهر، أحمد (2011). نموذج مقترح لتحدید مهارات التلاوة والتجوید وتوزیعها على مهارات التعلیم العام والمهنی فی الجمهوریة العربیة السوریة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، مجلد 27، 597-624.
السیف، عبد المحسن سیف(2006). العوامل المؤثرة فی ضعف تلاوة القرآن الکریم لطلاب قسم الثقافة الإسلامیة بکلیة التربیة بجامعة الملک سعود، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، العدد(117)، ص ص114-160.       
شاهین، محمد؛ وشندی، إسماعیل؛ وعلوش، علی، (2015). أسباب ضعف طلبة تخصص تعلیم التربیة الإسلامیة فی جامعة القدس المفتوحة فی مهارات تلاوة القرآن الکریم وتجویده من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هیئة التدریس واقتراح برنامج لعلاجها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، مجلد(3)، العدد(9)،فلسطین.13-44.
شحاته، حسن؛ النجار، زینب؛ عمار، حامد (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
شکری، أحمد خالد؛ المجالی، محمد خازر؛ القضاة، أحمد محمد؛ سلیمان، محمد أحمد؛ القضاة، محمد عصام؛ حماد، عمر یوسف؛ أبو غلیون، عبد الرحمن عبد ربه؛ الجیوسی، علی محمد؛ الشمالی، مأمون عمر(2013). المنیر فی أحکام التجوید. الأردن: المطابع المرکزیة.
شکری، وائل سامی(2013). تقویم الکفایات اللازمة لمعلمی المواد الشرعیة بعهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة: معلمی القرآن الکریم أنموذجاً، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، السعودیة.
الشهری، مبارک فایز(2007). أسباب ضعف طلاب کلیة المعلمین ببیشة فی حفظ وتلاوة القرآن الکریم وسبل علاجها، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
الصایغ، ناصر محمد صالح (2017). تدریس القرآن الکریم: أحکامه وضوابطه، مجلة معهد الإمام الشاطبی للدراسات القرآنیة، المملکة العربیة السعودیة، مجلد12، العدد 23، ص ص 12-80.
الصدیق، عبد الله (2006). برنامج مقترح لتنمیة کفایات تدریس القرآن وعلومه لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة صنعاء، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة عین شمس، مصر.
الظفیری، هناء فواز(2010). درجة امتلاک معلمات التربیة الإسلامیة فی مدارس منطقة الجهراء التعلیمیة بدولة الکویت لمهارات تلاوة القرآن الکریم وتجویده، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، الجامعة الأردنیة، الأردن.
العبدلی، حسام عبد الملک (2008) مباحث فی طرائق تدریس العلوم الشرعیة، دمشق، دار النهضة للنشر والتوزیع.
العتیبی، نایف عضیب(2012). الحاجات التدریبیة لمعلمی القرآن الکریم فی المرحلة المتوسطة بمدینة الخبر من وجهة نظر معلمی العلوم الشرعیة والمشرفین، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(127)، 190-234.
عسیری، محمد الهلالی(2010). تقویم الکفاءات النوعیة للتلاوة لدى معلمی القرآن الکریم بالمرحلة الابتدائیة فی منطقة عسیر، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر، مجلد(31)، العدد(3). 277-304.
العلیمات، حمود محمد (2009م) . درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة فی الأردن للکفایات المهنیة فی ضوء المعاییر الوطنیة الحدیثة لتنمیة المعلمین مهنیا، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، م 18(2) 265-298.
الغامدی، آمال، محمد سعید (2012). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات حفظ القرآن الکریم وبقاء أثرها لدى تلمیذات الصف الخامس بمدارس تحفیظ القرآن الکریم بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، السعودیة.
الفتلاوی، سهیلة محسن(2003). الکفایات التدریسیة" المفهوم، التدریب، الأداء". عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الفرا، فاروق(1989م). تطویر کفاءات تدریس الجغرافیا باستخدام الوحدات النسقیة، رسالة دکتوراه منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة. 
الفیروز آبادی، مجد الدین محمد یعقوب(1993م). القاموس المحیط. الأردن: مؤسسة الرسالة.
الکلثم، حمد مرضی(2016). فاعلیة التدریس التأملی فی تنمیة الکفایات اللازمة فی تلاوة القرآن الکریم وحفظه لدى الطلاب المعلمین التربیة الإسلامیة بجامعة أم القرى، مجلة العلوم والتربویة والنفسیة، جامعة القصیم، مجلد(9)، العدد(2)، 369-420.
اللقانی، أحمد؛ والجمل، علی (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
المحیلانی، جوهرة عبد الله؛ الظفیری، فهد، سماوی (2011). الکفایات التدریسیة لمعلم القرآن الکریم فی المرحلة الابتدائیة بدولة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، مجلد(37)، العدد(140)، ص ص17-49.
معبد، محمد أحمد (2007). الملخص المفید فی علم التجوید. القاهرة: دار السلام للنشر والتوزیع.
المعجل، طلال (2001). تقویم مستوى طلاب الدراسات الإسلامیة فی تلاوة القرآن الکریم فی بعض کلیات دول مجلس التعاون الخلیجی وعلاقة ذلک ببعض المتغیرات، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، مصر، العدد (27)، 44-62.
نصر، عطیة قابل(1992). غایة المرید فی علم التجوید. القاهرة: دار التقوى للنشر والتوزیع.
الهاشمی، عبد الرحمن؛ وصومان، أحمد؛ والخطیب، محمد؛ والمواجدة، بکر(2010). استراتیجیات معاصرة فی تدریس التربیة الإسلامیة. عمان: دار عالم الثقافة.
الهرش، محمد(2004). بناء برنامج تدریبی لتنمیة کفایات تدریس تلاوة القرآن الکریم وتفسیره لدى معلمی التربیة الإسلامیة للمرحلة الأساسیة العلیا واختبار فاعلیة هذا البرنامج، رسالة دکتوراه، جامعة عمان العربیة، الأردن.
وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، (1995) وزارة المعارف، ط 4.