أثر التنمية المهنية في مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات للصف ‏الثاني المتوسط في دراسة ‏TIMSS 2019‎

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم الرياض ‏‎ ‎‏

2 إدارة تعليم الدوادمي

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تناول أثر مُتَغَيِّر التنمية المهنية في مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وتكوّنت عينة البحث من جميع معلمي الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، الذين أدى طلابهم اختبار(TIMSS2019)، ويبلغ عددهم (222)، واتبع البحث المنهج السببي المقارن، ولتحقيق هدف البحث اُستخدمت بيانات استبانة المعلم، ونتائج اختبار الطلبة في الرياضيات، ولتحليل البيانات اُستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية، وهي: المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، وتحليل الانحدار المتعدد باستخدام برنامج (IDB Analyzer)، وتُوصّل إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود أثر لمُتغيّر التنمية المهنية في معظم الممارسات التدريسية، ووجود أثر لمُتغيّر الجنس في ممارسات المعلم التدريسية، بينما لم يتضح وجود أثر لمُتغيّر الخبرة التدريسية.