أثر توظيف استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الثقة بالذات لدى طالبات الصف ‏السابع في مديرية تربية وتعليم الخليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

2 كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الثقة بالذات لدى طالبات الصف السابع في مديرية تربية وتعليم الخليل؛ اعتمدت الباحثة المنهج شبة التجريبي وتكون متجمع الدراسة من (222) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي في مدرسة الحاج إبراهيم بركات الأساسية في تربية وتعليم الخليل. تم اختيار العينة بالطريقة القصدية؛ حيث تكونت المجموعة التجريبية من(37) طالبة، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (37) طالبة. ولتحقيق أهادف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياس الثقة بالذات، وثم إعداد الخطط التعليمية وفق استراتيجية التعلم التعاوني. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية الثقة بالذات لدى طالبات الصف السابع لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل بين الطريقة والمعدل في المجموعة التجريبية.