هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى مرحلة طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف، وتم التعرف على دلالات صدق وثبات المقياس، واعتمدت على المنهج الوصفي، وصممت الباحثتان مقياس الذكاء الاجتماعي المكون من(42) فقرة، تم عرضها على (5) من المحكمين وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض الفقرات، وقد تم التأكد من صدق وثبات على عينة عشوائية طبقية قوامها(182) من طلبة المرحلة الثانوية في العام الدراسي 1445هـ، وتم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي بهدف الكشف عن البنية العاملية للفقرات، وتبين أنه يقيس على أربعة أبعاد بواقع (11) فقرة لبعد المهارات الاجتماعية، و(16) فقرة لبعد الوعي الاجتماعي، و(9) فقرات لبعد معالجة المعلومات، و(6) فقرة لبعد الوجداني أو المشاعر الوجدانية. أظهرت النتائج أن قيم معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ للأبعاد الأربعة مقبولة، ومؤشر الثبات في حالة حذف الفقرة للمقياس صالحة للاستخدام، وأوصت الدراسة الاهتمام بالأنشطة التي تساعد في تنمية الذكاء الاجتماعي بشكل عام والذكاء بشكل خاص سواء لطلاب في مراحل العلمية المختلفة أو الجامعات.
التريكي, أمل بنت محمد حمد, & العميري, تهاني قبلان هليل. (2025). بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 69-108. doi: 10.21608/jasep.2025.413332
MLA
أمل بنت محمد حمد التريكي; تهاني قبلان هليل العميري. "بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 69-108. doi: 10.21608/jasep.2025.413332
HARVARD
التريكي, أمل بنت محمد حمد, العميري, تهاني قبلان هليل. (2025). 'بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 69-108. doi: 10.21608/jasep.2025.413332
VANCOUVER
التريكي, أمل بنت محمد حمد, العميري, تهاني قبلان هليل. بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 69-108. doi: 10.21608/jasep.2025.413332