الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء النظرية الترابطية ودورها في تنمية ‏الفهم العميق ومهارات التصميم الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة‎ ‎‏(استراتيجية مقترحة من خلال منصة ‏CO Spaces Edu‏)‏ ‏‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء النظرية الترابطية ودورها في تعزيز الفهم العميق ومهارات التصميم الهندسي، وتكونت عينة الدراسة من (١٢٧) معلمة من معلمات العلوم، في أبها، ولتحقيق غرض الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور. وأظهرت النتائج أن إلى أن واقع الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء النظرية الترابطية جاءت بدرجة ممارسة (كبيرة)حيث جاء المتوسط العام للمجموع الكلي (4.07) و أظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.0٥) في درجة الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم في ضوء النظرية الترابطية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي)،كما كشفت النتائج أن عينة الدراسة موافقات (بدرجة كبيره) في أن للنظرية الترابطية دور في تعزيز الفهم العميق لدى طاباتهن، وأن هناك علاقة ارتباطية (متوسطة) بين درجة الممارسات التدريسية للمعلمات ودرجة امتلاك طالباتهن لمهارات التصميم الهندسي، وقدم البحث استراتيجية مقترحة لتدريس العلوم في ضوء النظرية الترابطية. وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية منها: عقد دورات وبرامج تدريبية للمعلمات للاستفادة من التطبيقات الرقمية في انتاج الدروس التفاعلية، وتصميم الأنشطة والاختبارات. واختبار فاعلية الاستراتيجية المقترحة لتدريس العلوم المقدمة في البحث الحالي في تنمية مهارات الفهم العميق ومهارات التصميم الهندسي لدي طالبات المرحلة المتوسطة.