هدف البحث إلى تحديد سياسات الاحتياج التدريبي في المجال التربوي والإداري والفني والمهارى والتكنولوجي من وجهة نظر المعلمات، و استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي ، تم تطبيق البحث الحالي علي المعلمات البالغ عددهم ( 693) معلمة من المعلمات العاملين بمدارس المرحلة المتوسطة بحي الشفاء بمدينة ( الرياض ) بالمملكة العربية السعودية، و اقتصر تطبيق البحث الحالي على المعلمات العاملين بحي الشفاء بمدينة الرياض والبالغ عددهم ( 67 ) معلمة، و تم استخدام استبيان ( إعداد الباحثتان ) ،و توصلت النتائج إلى أن الاحتياج التدريبي في المجال التربوي من وجهة نظر المعلمات يستلزم توفير التدريب على كيفية رسم السياسات العامة للتخطيط التربوية العمل على تشخيص واقع التخطيط أول بأول. كما توصلت نتائج البحث إلى أن الاحتياج التدريبي في المجال الإداري والفني من وجهة نظر المعلمات يتمثل في التدريب على استخدم الأساليب الحديثة في الإشراف على العمل، وكذلك التدريب على بناء المعايير الخاصة بالأداء الفني بكل مهارة من مهارات التعليم. واستكمالا لما توصلت إليه الباحثة وفى ضوء النتائج البحث توصى الباحثة بدراسة تقويمية للدورات والبرامج التدريبية المقدمة للمعلمات من وجهة نظر المعلمات، وضرورة بناء برامج تدريبية للمعلمات تصمم بناء على الاحتياجات التدريبية الفعلية.
الكثيري, جميلة بنت فيصل, & محمد, سلوى بنت عبده. (2025). سياسات الاحتياجات التدريبية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 201-224. doi: 10.21608/jasep.2025.413336
MLA
جميلة بنت فيصل الكثيري; سلوى بنت عبده محمد. "سياسات الاحتياجات التدريبية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 201-224. doi: 10.21608/jasep.2025.413336
HARVARD
الكثيري, جميلة بنت فيصل, محمد, سلوى بنت عبده. (2025). 'سياسات الاحتياجات التدريبية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 201-224. doi: 10.21608/jasep.2025.413336
VANCOUVER
الكثيري, جميلة بنت فيصل, محمد, سلوى بنت عبده. سياسات الاحتياجات التدريبية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 201-224. doi: 10.21608/jasep.2025.413336