هدف البحث إلى التعرف على درجة إسهام مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب، وتحديد المتطلبات والمعوقات التي تحد من هذا الإسهام، والتعرف على فرص التكامل بين مؤسسات التعليم لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب التعليم العام، واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب دلفاي، وتم اختيار (13) من الخبراء التربويين، وتم إعداد استبيان مكون من أربعة محاور تجيب على أسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود عشر مؤشرات تحدد واقع إسهام مدارس التعليم العام في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب في البحث العلمي، ووجود 12 متطلبا يجب توافره لتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب في مدارس التعليم العام، ووجود 12 تحديا أو عقبة تحد من إسهام مدارس التعليم العام في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب، ووجود 13 فرصة للتكامل بين مؤسسات التعليم لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب التعليم العام. وأوصت الدراسة بتشجيع استخدام التكنولوجيا في البحث العلمي عبر تدريب الطلاب على الأدوات الرقمية مثل البرمجيات التحليلية وقواعد البيانات الإلكترونية، وتضمين وحدات ومقررات مخصصة للبحث العلمي ضمن المناهج الدراسية، مع التركيز على مراحل البحث المختلفة، وتنظيم دورات تدريبية مكثفة للمعلمين حول أحدث أساليب وطرق البحث العلمي وكيفية تطبيقها في الفصول الدراسية.
الحربي, خلف صالح , & الزهراني, إبراهيم حنش سعيد. (2025). استشراف مستقبل البحث العلمي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 225-276. doi: 10.21608/jasep.2025.413337
MLA
خلف صالح الحربي; إبراهيم حنش سعيد الزهراني. "استشراف مستقبل البحث العلمي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 225-276. doi: 10.21608/jasep.2025.413337
HARVARD
الحربي, خلف صالح , الزهراني, إبراهيم حنش سعيد. (2025). 'استشراف مستقبل البحث العلمي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 225-276. doi: 10.21608/jasep.2025.413337
VANCOUVER
الحربي, خلف صالح , الزهراني, إبراهيم حنش سعيد. استشراف مستقبل البحث العلمي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 225-276. doi: 10.21608/jasep.2025.413337