هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا. تكونت عينة الدراسة من 15 طالبة من طالبات الدراسات العليا، وتم استخدام اختبار تحصيلي لقياس مهارات البحث العلمي في أربع مجالات أساسية: الإحساس بالمشكلة وصياغتها، البحث الإجرائي، عرض النتائج ومناقشتها، كتابة البحث وتوثيقه ونشره. كما تم استخدام استبانة لقياس فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبات. أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات طالبات الدراسات العليا على اختبار مهارات البحث العلمي في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع المهارات وعلى الدرجة الكلية للاختبار ولصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمستوى مهارات البحث العلمي بعد تطبيق نموذج معالجة المعلومات لدى الطالبات جاءت بدرجة مرتفعة جدًا بمتوسط حسابي (4.32) وبانحراف معياري (0.359).
الشهري, دلال ظافر فراج, & العجمي, لبنى بنت حسين. (2025). فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 307-346. doi: 10.21608/jasep.2025.413340
MLA
دلال ظافر فراج الشهري; لبنى بنت حسين العجمي. "فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 307-346. doi: 10.21608/jasep.2025.413340
HARVARD
الشهري, دلال ظافر فراج, العجمي, لبنى بنت حسين. (2025). 'فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 307-346. doi: 10.21608/jasep.2025.413340
VANCOUVER
الشهري, دلال ظافر فراج, العجمي, لبنى بنت حسين. فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 307-346. doi: 10.21608/jasep.2025.413340