فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات ‏الدراسات العليا بجامعة الملك خالد ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الملك خالد

2 عضو مجلس الشورى - أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا. تكونت عينة الدراسة من 15 طالبة من طالبات الدراسات العليا، وتم استخدام اختبار تحصيلي لقياس مهارات البحث العلمي في أربع مجالات أساسية: الإحساس بالمشكلة وصياغتها، البحث الإجرائي، عرض النتائج ومناقشتها، كتابة البحث وتوثيقه ونشره. كما تم استخدام استبانة لقياس فاعلية نموذج معالجة المعلومات في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبات. أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات طالبات الدراسات العليا على اختبار مهارات البحث العلمي في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع المهارات وعلى الدرجة الكلية للاختبار ولصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لمستوى مهارات البحث العلمي بعد تطبيق نموذج معالجة المعلومات لدى الطالبات جاءت بدرجة مرتفعة جدًا بمتوسط حسابي (4.32) وبانحراف معياري (0.359).