دور معلمات المرحلة المتوسطة في الحد من ظاهرة التنمر لدى طالبات منطقة ‏القصيم من وجهة نظرهن ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير أصول التربية بكلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ أصول التربية المساعد بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة ‏القصيم

المستخلص

استهدفت الدِّراسَة التعرف على دور معلمات المرحلة المتوسطة في الحد من ظاهرة التنمر لدى طالبات منطقة القصيم من وجهة نظرهن من خلال تشخيص دور معلمات المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم في الحد من ظاهرة التنمر لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات والتعرف على المعوقات التي تواجه معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم في الحد من ظاهرة التنمر لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات، الكشف عن الأساليب المقترحة للحد من ظاهرة التنمر من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدِّراسَة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من معلمات المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم، بلغ عددهن (355) معلمة.وتوصلت الدِّراسَة إلى الدور الفعال لمعلمات المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم في الحد من ظاهرة التنمر لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات بدرجة عالية جداً، وحصلت العبارة "تشجع المعلمة الطالبات على الالتزام بقواعد السلوك الإيجابي" على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.50) .وكشفت الدراسة عن المعوقات التي تواجه معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم في الحد من ظاهرة التنمر لدى الطالبات من وجهة نظر المعلمات وحصلت عبارة "كثرة الأعباء التدريسية لدى المعلمة" على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.25) واقترحت الدراسة بعض الأساليب للحد من ظاهرة التنمر وحصلت عبارة "غرس المهارات الاجتماعية التي تعزز السلوك الإيجابي لدى الطالبات أثناء الدروس" على أعلى متوسط حسابي بلغ (4.27)