هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مبادئ التعليم المستمر في تعزيز متطلبات تحول الجامعات السعودية الناشئة إلى جامعات منتجة ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي الوثائقي وتمت الإجابة على أسئلة الدراسة من خلال المصادر المعاصرة، وتكونت الدراسة من ثلاث مباحث تناولت فيها مفهوم كل مبحث وأهميته وأهدافه ونشأته وتجارب الدول الناجحة فيما يخص الجامعة المنتجة ، وأوصت الدراسة الجامعات الناشئة بضرورة تحقيق متطلبات الجامعة المنتجة في ضوء مبادئ التعليم المستمر، والعمل على تبني فكرة التحول والتغيير يعزز استقلالها المالي وجودة التعليم والبحث العلمي، مما يسهم في تلبية احتياجات السوق والمجتمع، كما يدعم التنمية الاقتصادية من خلال تحويل الابتكارات إلى منتجات وخدمات، ويعزز التنافسية الدولية عبر شراكات وأبحاث مؤثرة، هذا التحول يجعل الجامعات محركًا رئيسيًا للتنمية المستدامة والمجتمعية.
الشهري, عائشة بنت عبدالله بن علي. (2025). دور التعليم المستمر في تعزيز متطلبات تحول الجامعات السعودية الناشئة إلى جامعات منتجة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 515-542. doi: 10.21608/jasep.2025.413347
MLA
عائشة بنت عبدالله بن علي الشهري. "دور التعليم المستمر في تعزيز متطلبات تحول الجامعات السعودية الناشئة إلى جامعات منتجة ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 515-542. doi: 10.21608/jasep.2025.413347
HARVARD
الشهري, عائشة بنت عبدالله بن علي. (2025). 'دور التعليم المستمر في تعزيز متطلبات تحول الجامعات السعودية الناشئة إلى جامعات منتجة ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 515-542. doi: 10.21608/jasep.2025.413347
VANCOUVER
الشهري, عائشة بنت عبدالله بن علي. دور التعليم المستمر في تعزيز متطلبات تحول الجامعات السعودية الناشئة إلى جامعات منتجة . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 515-542. doi: 10.21608/jasep.2025.413347