نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية ‏الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية –جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ باستخدام نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة، واعتمد المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وشملت عينة البحث (50) طالبة بمتوسطة الزلال بخميس مشيط بمنطقة عسير، وتمثلت أداتا البحث في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية، واختبار الفهم العميق في العلوم، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها فاعلية نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقدم البحث عدداً من التوصيات، من أهمها ضرورة الإفادة من النموذج التدريسي القائم على أبعاد التنمية المستدامة، في بناء مهام أنشطة مادة العلوم التي تستهدف تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة.