استهدف البحث الحالي تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة؛ باستخدام نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة، واعتمد المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وشملت عينة البحث (50) طالبة بمتوسطة الزلال بخميس مشيط بمنطقة عسير، وتمثلت أداتا البحث في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية، واختبار الفهم العميق في العلوم، وتوصل البحث لعدد من النتائج من أهمها فاعلية نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وقدم البحث عدداً من التوصيات، من أهمها ضرورة الإفادة من النموذج التدريسي القائم على أبعاد التنمية المستدامة، في بناء مهام أنشطة مادة العلوم التي تستهدف تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة.
الشهراني, عبير سعيد عبد اللطيف, & العجمي, لبنى حسين راشد. (2025). نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 543-580. doi: 10.21608/jasep.2025.413348
MLA
عبير سعيد عبد اللطيف الشهراني; لبنى حسين راشد العجمي. "نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 543-580. doi: 10.21608/jasep.2025.413348
HARVARD
الشهراني, عبير سعيد عبد اللطيف, العجمي, لبنى حسين راشد. (2025). 'نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 543-580. doi: 10.21608/jasep.2025.413348
VANCOUVER
الشهراني, عبير سعيد عبد اللطيف, العجمي, لبنى حسين راشد. نموذج تدريسي مقترح في العلوم قائم على أبعاد التنمية المستدامة وفاعليته في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية والفهم العميق لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 543-580. doi: 10.21608/jasep.2025.413348