هدف البحث الحالي إلى التَّعرُّف على دور حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في تشجيع الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التَّدريس، واستُخدم المنهج الوصفي التَّحليلي، وتمثَّلت أداة البحث في استبانة تتضمَّن ثلاثة مجالات، وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النَّتائج من أهمِّها: أن واقع تشجيع حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة من وجهة نظر الخبراء جاء بدرجة مُرتفعة، وأن التَّحدِّيات التي تواجه تشجيع حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة تتمثَّل في قلَّة الشَّفافية في نشر البيانات والمعرفة، وضعف توفير برمجيَّات الحاسب المُتخصِّصة، وعدم توفُّر مراكز بحثيَّة لدعم النَّشر العلمي، وتتمثَّل الآليَّات المُقترحة لتشجيع حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة في نشر ثقافة إدارة المعرفة في البيئة التَّنظيميَّة، ووضع حوافز لنشر المعرفة.
السبيعي, فاطمة بنت سعد , & العمراني, بدرية بنت سودان. (2025). دور حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في تشجيع الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 629-664. doi: 10.21608/jasep.2025.413350
MLA
فاطمة بنت سعد السبيعي; بدرية بنت سودان العمراني. "دور حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في تشجيع الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 629-664. doi: 10.21608/jasep.2025.413350
HARVARD
السبيعي, فاطمة بنت سعد , العمراني, بدرية بنت سودان. (2025). 'دور حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في تشجيع الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 629-664. doi: 10.21608/jasep.2025.413350
VANCOUVER
السبيعي, فاطمة بنت سعد , العمراني, بدرية بنت سودان. دور حكومة المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في تشجيع الجامعات للتَّحوُّل نحو اقتصاد المعرفة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 629-664. doi: 10.21608/jasep.2025.413350