هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاستبيان الصدمة العالمي The International Trauma Questionnaire (ITQ). تكونت عينة الدراسة من (280) شخص من اللاجئين والنازحين (56% لاجئ)، متوسط أعمارهم (34.88) بانحراف معياري (9.695) سنة. قامت الباحثة بترجمة الاستبيان، ثم تم تطبيقه من خلال نشره على الأفراد المسجلين في قواعد بيانات أحد الجهات التطوعية المهتمة بالشؤون النفسية للاجئين والنازحين، واحتوى الاستبيان على استمارة المعلومات العامة، واستبيان الصدمة العالمي المترجم. تم إجراء تحليل عاملي استكشافي (EFA) وتوكيدي (CFA) للتحقق من البنية العاملية للاستبيان. كشفت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود عاملين لاضطراب ما بعد الصدمة المعقد، والذي أكده التحليل التوكيدي أيضا. كما أشارت النتائج إلى أن الاستبيان يمتلك القدرة على التمييز بين الفئات التشخيصية المختلفة، مما يشير إلى تمتعه بصدق المفهوم الافتراضي. كما أن معامل الاتساق الداخلي الكلي بلغ (0.912)، وأشارت نتائج كلا من ألفا كرونباخ، ومعامل التجزئة النصفية مع تصحيح سبيرمان براون، ومعامل جتمان، ومعامل أوميجا، إلى تمتع الاستبيان وأبعاده الفرعية بثبات مرتفع. مما يشير إلى تمتع الصورة العربية من الاستبيان بخصائص سيكومترية مناسبة؛ للاستخدام من أجل تشخيص كلا من اضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب ما بعد الصدمة المعقد لدى اللاجئين والنازحين.
الطباع, إيمان عماد, & الكشكي, مجدّة السيد علي. (2025). الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاستبيان الصدمة العالمي على عينة من اللاجئين والنازحين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), 705-762. doi: 10.21608/jasep.2025.413353
MLA
إيمان عماد الطباع; مجدّة السيد علي الكشكي. "الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاستبيان الصدمة العالمي على عينة من اللاجئين والنازحين", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 45, 2025, 705-762. doi: 10.21608/jasep.2025.413353
HARVARD
الطباع, إيمان عماد, الكشكي, مجدّة السيد علي. (2025). 'الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاستبيان الصدمة العالمي على عينة من اللاجئين والنازحين', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(45), pp. 705-762. doi: 10.21608/jasep.2025.413353
VANCOUVER
الطباع, إيمان عماد, الكشكي, مجدّة السيد علي. الخصائص السيكومترية للنسخة العربية لاستبيان الصدمة العالمي على عينة من اللاجئين والنازحين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(45): 705-762. doi: 10.21608/jasep.2025.413353