واقع تطبيق المعلمات لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات مدارس ‏المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم الرياض ‎

2 إدارة تعليم الرياض

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات المواد المستهدفة في الاختبارات الوطنية نافس لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم تطوير استبانة لجمع البيانات حيث طبقت على عينة مكونة من (278) مديرة مدرسة متوسطة في مدينة الرياض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تطبيق معلمات المدراس المتوسطة لمهارات التدريس الفعال (التخطيط، التنفيذ، التقويم) بدرجة كبيرة، مع وجود مجموعة من المعوقات كان من أهمها زيادة الساعات التدريسية للمعلمات وزيادة الكثافة الطلابية في الفصول . وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها التوسع في تدريب المعلمات على ممارسة مهارات التدريس الفعال وخفض النصاب التدريسي للمعلمات وزيادة عدد الفصول في المدارس لخفض الكثافة الطلابية للفصل الدراسي الواحد.