مستوى وعي معلمات علوم المرحلة المتوسطة بالتطبيقات التربوية لنظرية التعلم ‏المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس مستوى وعي معلمات علوم المرحلة المتوسطة بالتطبيقات التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم بمدينة أبها. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم توزيع استبانة على عينة عشوائية منتظمة شملت (98) معلمة من معلمات علوم المرحلة المتوسطة. أظهرت النتائج أن مستوى معرفة المعلمات واستخدامهن للتطبيقات التربوية كان في المستوى المتوسط، بينما كانت اتجاهاتهن نحو توظيف التطبيقات التربوية لمبادئ التعلم المستند إلى الدماغ كبيرة. كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في مستوى وعي المعلمات بالتطبيقات التربوية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلات على مؤهل (ماجستير فأكثر). بالمقابل، لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. أوصى البحث بضرورة تنظيم دورات تدريبية وورش عمل مستمرة لمعلمات العلوم لتعزيز معرفتهن وتمكينهن من تطبيق المبادئ التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ بفعالية أكبر، بما يسهم في تحسين جودة التعليم وتحقيق نتائج تعلم أفضل..