تحسين الأداء الإداري لمديرات مدارس التعليم ما بعد الأساسي (حلقة ثالثة) ‏بمحافظة شمال بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ‎محاضر بجامعتي الشرقية، ونزوي

2 ‎ ‎أستاذ مشارك في جامعة الشرقية

3 ‎ ‎ ‏‎ كلية التربية - الجامعة العربية المفتوحة‎ ‎

4 ‎‏ ‏‎ ‎أستاذ مساعد في جامعة الشرقية ‏

5 ‏‎ استاذ مساعد في جامعتي الشرقية، ونزوي ‎

6 ‏‎ ‎أستاذة في وزارة التربية والتعليم

7 باحثة دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد واقع الأداء الإداري لمديرات مدارس التعليم ما بعد الأساسي (حلقة ثالثة) بمحافظة شمال الباطنة في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي، والكشف عن أثر متغيرات (المؤهل الدراسي، الخبرة) في إجابات المديرات، بالإضافة إلى أثر متطلبات الذكاء الاصطناعي في تحسين أدائهن ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة بلغت (80) مديرة من جميع المدارس في محافظة شمال الباطنة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: حصل واقع الأداء الإداري لدى المديرات على متوسط كلي بلغ (3.44 من 5)، بتقدير (عالي). وعلى مستوى الأبعاد، حصل بُعْد الاتصال على المرتبة الأولى بمتوسط (3.55)، ثم التوجيه والرقابة (3.44)، وكلاهما بتقدير (عالي). بينما جاء بُعْد صناعة القرار في المرتبة الثالثة بمعدل (3.40)، وأخيراً بُعْد التخطيط والتنظيم (3.36) بتقدير (متوسط) ، فيما حصل محور متطلبات الذكاء الاصطناعي على متوسط كلي بلغ (3.30) بتقدير (متوسط)، وعلى مستوى الأبعاد، جاء بُعْد المتطلبات التشريعية أولاً بمتوسط (3.36)، ثم المتطلبات البشرية (3.35)، ثالثاً المتطلبات المادية (3.34)، وأخيراً المتطلبات الفنية (3.22)، وجميعها بتقدير (متوسط) ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) بين إجابات العينة تعزى لمتغيرات ( المؤهل العلمي ، وسنوات  الخبرة)، كما وُجدت فروق في أبعاد متطلبات الذكاء الاصطناعي والكلي تعزى لمتغير . وأخيراً، وُجد أثر دال إحصائياً عند (α ≥ 0.05) لمتطلبات الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء الإداري للمديرات، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (0.954- 0.934) وبدرجات تأثير تراوحت ما بين (0.831- 0.883)، وجميعها تعكس ارتباطات وتأثيرات (قوية/ كبيرة). بناءً على النتائج، أوصت الباحثة بوضع نظام حوافز مرن للمتميزات في الذكاء الاصطناعي، وتجهيز البنية التحتية بالمدارس لتوظيف برامج الذكاء الاصطناعي، وتزويدها بالمتخصصين، إضافة إلى مقترحات لدراسات مكملة في الموضوع.