اثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي ودافعية الانجاز في مادة الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الاساسية / جامعة ديالى/ جمهورية العراق

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدامالوسائط المتعددة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي ودافعية الانجاز في مادة الفيزياء وطبق البحث على طالبات الصف الرابع العلمي في إعدادية التحرير للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/ جمهوريه العراق الکورس الثاني من العام الدراسي 2017-2018 وتم اختيار عينة البحث قصديا والبالغة (60) طالبه وزعت بصورة عشوائية على مجموعتين (30) طالبة لکل من المجموعة التجريبية والضابطة. واستخدمت أداتين للبحث الأولى الاختبار ألتحصيلي من نوع الاختبار الموضوعي ذي البدائل الأربعة, ومقياس الدافعية للانجاز. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلاله (05و0) ولصالح طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وقف (الوسائط المتعددة) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل والدافعية للانجاز. وقد تم استخدام العديد من الوسائل الاحصائية وخرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

اشتیوه ,فوزی فایزوربحی مصطفى علیان ,(2010 ),تکنولوجیا التعلیم النظریه والممارسه,ط1 ,دار صفاء,عمان.
ایاد شاکر البکری,(2003 ), تقنیات الاتصال بین زمنیین , دار الشروق للنشر والتوزیع
بدوی, رمضان سعد,(2010) ,التعلم النشط, دار الفکر,الاردن عمان.
البیاتی, عبد الجبار توفیق,(2008 ), الاحصاء وتطبیقاته فی العلوم التربویه والنفسیه,ط1.
البطش محمد,وفرید کامل ,(2007 ),مناهج البحث العلمی ,تقییم البحث العلمی والتحلیل الاحصائی.
توفیق احمد مرعی ,(1998 ) , تکنولوجیا التعلیم بین النظریه والتطبیق, ط4, دار المسیرة, عمان الاردن.
جری, خضیر عباس ,(2016), التقنیات التربویه تطویرها تصنیفاتها وانواعها واتجاهاتها,ط2 ,مؤسسه ثائر العصامی,بغداد العراق.
الحامد,محمد معجب,(1996), التحصیل الدراسی دراسته,نظریاته, واقعه, والعوامل المؤثره فیه,دار الصوافیه للتربیه,ط1 ,الریاض.
حسن, عماد مکاوی, (1993 ),تکنولوجیا الاتصال الحدیثة فی عصر المعلومات , القاهرة , الدار المصریه اللبنانیه.
الحیله,محمد محمود , وتوفیق احمد مرعی, (2014) , تکنولوجیا التعلیم بین النظریه والتطبیق ,ط9, , دار المسیرة, عمان الاردن.
الحیله,محمد محمود  , (2003) , تکنولوجیا التعلیم بین النظریةوالتطبیق ,ط3 , دار المسیرة, عمان الاردن.
الحیله, محمد محمود,(1999 ) ,التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة ,ط1 ,دار المسیره عمان.
الحیلة,محمد محمود , (1996) , تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق, ط,1دار المسیرة, عمان الاردن.
الدرهوبی,محمد الهادی ,(2009 ),الوسائط المتعددة من التقلیدی الى الالکترونی ,جامعه المرقب, لیبیا ,مجله الجامعه المغربیه,العدد الثامن السنه الرابعة.
دوران, روی , ترجمة محمد صبارینی واخرون,(1985 ), اسالیب القیاس والتقویم فی تدریس العلوم,دار التربیه ,اربد ا,لاردن.
الزغلول, عماد عبد الرحیم والمحامید شاکرعقله,(2007 ), سیکولوجیة التدریس الصفی, دار المسیرة للنشر عمان الاردن.
زیتون, کمال,(2002 ), تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات, القاهرة,عالم الکتب.
الشمری, ثانی حسین خاجی, (2011 ), اثر ستراتیجیتی المحطات العلمیه ومخطط البیت الدائری فی تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیه عملیات العلم لدى طلاب معاهد اعداد المعلمین,کلیه التربیه ابن الهیثم,جامعه بغداد,اطروحه دکتوراه غیر منشوره.
طوالبه, هادی واخرون, (2010 ) ,تکنولوجیا الوسائط المرئیه,ط1 ,دار وائل عمان الاردن.
عبد السلام, مصطفى عبد السلام, (2006 ), تدریس العلوم ومتطلبات العصر,دار الفکر العربی,مدینه نصر,القاهرة,ط1.
عبد اللطیف , محمد خلیفة ,(2005 ) , الدافعیه للانجاز, دار الغریب للطباعة والنشر , القاهرة.
عرابی, حسن محمود,(2008), فاعلیه استخدام الوسائط المتعددة فی تدریس مادة الفیزیاء لطلاب الصف الثامن واثرها على التحصیل الدراسی دراسه میدانیه فی مدارس مدینه طرطوس الرسمیة,رساله ماجستیر قسم المناهج وطرائق التدریس,کلیة التربیة,جامعه دمشق.
عفانة,عزو واخرون, (2005),اسالیب تدریس العلوم,ط2 مکتبه افاق, فلسطین.
علام, صلاح الدین ,(2006 ), القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیه, دار المسیرة, عمان الاردن.
علی, محمد السید ,(2011 ), موسوعة المصطلحات التربویة ,ط1, دار المسیرة, عمان الاردن.
عوده,احمد سلیمان, (1985 ), القیاس والتقویم فی العملیه التدریسیه,المطبعة الوطنیه, عمان الاردن.
عودة, احمد سلیمان ,(1998 ), القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة,دار الامل , عمان الاردن.
الفقی, عبد الله ابراهیم ,(2011 ) ,التعلم المدمج-التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة ,ط1, دار الثقافة للنشر والتوزیع, عمان الاردن.
مجید,مروة فائق,(2013 ) ,اثر برنامج مقترح بالوسائط الفعالة فی تحصیل المفاهیم الکیمیائیه والاتجاهات العلمیه لدى طالبات الصف الثانی المتوسط, رساله ماجستیر غیر منشوره کلیه التربیه , الجامعه المستنصریه.
المحمداوی, شیماء جنون مشتت,(2011), فاعلیة الوسائط المتعددة فی تحصیل مادة العلوم لتلمیذات الخامس الابتدائی وعلى میولهن نحوها , رساله ماجستیر غیر منشورة ,جامعة بغداد,کلیة التربیة ابن الهیثم.
نائله, ابودلاخ ,(2004 ) ,اثر استخدام ستراتیجیه خرائط الدائره المفاهیمیة على التحصیل العلمی ودافع الانجاز وقلق الاختبار الانی والمؤجل لطلبة الصف التاسع فی الکیمیاء وعلوم الارض فی المدارس الحکومیة, رساله ماجستیر,جامعة النجاح الوطنیة , کلیة الدراسات العلیا.
الهیثی, خلف ناصر, ومحمد عبد الله الصوفی ,(2003 ), دلیل المعلم فی تقویه الطلبه , وزارة التربیه والتعلیم ,صنعاء , الیمن.
العریشی,(2010) ,اثر توظیف الوسائط المتعددة فی تدریس مادة العلوم على تلامیذ الصف السادس فی مدینه جازان , رساله ماجستیر قسم المناهج وطرائق التدریس کلیة التربیة جامعة ام القرى.
Aderman,M, Kay.(2007): Motivation for Achievement ossibilities for teaching and learning, 2nd edition.                      
Harrison,(1983) ,A language ,A.Hand book Macmillan press led. lndon.                                                            
Mc Clelland,D.(1985), Human motivation , Scott,Foresman ,Glenview IL.                                                            
- Petri, Hand Govern,J(2004), Motivation Theory, research and applications. Thomson, wadsworth, Australia.                
Silberman,M,(1995), Active Learning strategies to teach any subject. Allyn and Bacon: Boston.                            
Than,S.P.(2010), Achievement and motivation ,studies in social and emotional Development, Cambridge press.