أثر استخـدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية الرقمية على إثارة دافعية المتعـلمين على التعلم النشـط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

المستخلص

            تهدف هذه الورقة البحثية إلى التقصي عن أثر استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية الرقمية على إثارة دافعية المتعلمين على التعلم النشط، حيث يعد نمطاً من أنماط التدريس يعتمد على النشاط الذاتي والمشارکة الإيجابية للمتعلم، ويرکز على تطوير المهارات الأساسية لدى المتعلمين وتنميتها، کما يزيد من دافعيتيم، وتزويدهم بالتغذية الراجعة الفورية لمستوى تعلميهم ، لذلک فهو يکتسي من الأهمية ما يجعلنا نتماشى والتغيرات الحضارية والتکنولوجية لمسايرة ما يحدث اليوم من تغيرات، وکذا يهدف إلى وضع رؤية مستقبلية لتنمية التعليم عن طريق استعمال وسيلة تکنولوجية فعالة لاختزال ما أمکن من الجهد والوقت، وبالتالي فتح الآفاق لتطبيق دراسات مماثلة واعتمادها في إيصال المعرفة للأجيال القادمة.

الكلمات الرئيسية


أبو عمرة أسماء (2016):أثر توظیف استراتیجیة خرائط المفاهیم الرقمیة فی تنمیة الحس العلمی بمادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی، (رسالة ماجستیر غیر منشورة(، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
أحمد عبد الیادی (2007ـ): فاعلیة تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الإقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانویة بسلطنة عمان، مجلة دراسات فی المناهج وطرائق التدریس، ع (120)، 61-89.
أیوب نداء (2017ـ): أثر توظیف استراتیجیات التعلم النشط فی ضوء برنامج SBTD فی تنمیة الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف  الثانی الأساسی، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة (، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
إسماعیل آیة (2014):أثر تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی فی ضوء النظریة التواصلیة على تنمیة التحصیل ومهارات إدارة المعرفة الشخصیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلم (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
البلبیسی اعتماد (2006): أثر استخدام استرایجیة المتناقضات فی تعدیل التصورات البدیلة لبعض المفاهیم العلمیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجیستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة
الجمل سمیة (2017ـ): فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائـم على استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی الریاضیات فی مرحلة التعلم الأساسی، )رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
الدعدی سها (2009ـ): فعالیة استخدام خرائط المفاهیم وخرائط المفاهیم المعززة بالعروض التقدیمیة (الحاسب الالی) فی تحصیل قواعد اللغة العربیة لدى تلمیذات الصف الرابع الإبتدائی، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
السید علی محمد(2011ـ): اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس، دار المسیرة، عمان.
الشلبی إلهام (2010ـ):أثر استخدام الخریطة المفاهیمیة فی تحصیل طلبة الصف التاسع للمفاهیم العلمیة فی مادة الأحیاء ودوافع الإنجاز لدیهم وقدرتهم على التفکیر الإبداعی، الأونروا، غزة.
المعیلی أحمد (2011): خرائط المفاهیم الرقمیة کأداة لتطویر تدریس العلوم بمدارس المملکة العربیة السعودیة فی ظل بیئة التعلم الإلکترونی، مجلة العلوم التربویة.19(4)، 73-79
بدیر کریمان (2008ـ): التعلم النشط، ط1 ، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
حمدی رنا (2013): فاعلیة بیئة تعلم إلکترونی شخصیة لتنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى مصممی التعلم  بجامعة المنصورة، ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، معید الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
خطابیة عبد الله والخلیل حسین(2001): فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی للمفاهیم العلمیة المتعلقة بوحدة تصنیف الکائنات الحیة واحتفاظهن عنها، رسالة الخلیج العربی، العدد(88)
رفاعی عقیل (2012): التعلم النشط المفهوم والإستراتیجیات وتقویم نواتج التعلم، دار الجامعة الجدیدة للنشر والتوزیع، مصر.
زیتون عایش (2007ـ): النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان.
سعادة جودت وعقل فواز (2006): التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، ط2، دار الشروق للنشر والتوزیع.
سید أسامة والجمل عباس (2006): أسالیب التعلم والتعلم النشط، دار العلم والإیمان، القاهرة .
شاهین نجوى (2007): أساسیات وتطبیقات فی علم المناهج، دار القاهرة، القاهرة.
علی عید والعریشی جبریل والسید فایزة (2013): اتجاهات حدیثة فی طرائق واستراتیجیات التدریس خطوة على طریق تطویر إعداد المعلم، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان.
صبری ماهر وتاج الدین إبراهیم (2000): فعالیة استراتیجیة مقترحة على بعض نماذج التعلم البنائی و خرائط اسالیب التعلم فی تعدیل الأفکار البدیلة حول مفاهیم وأثرها على أسالیب التعلم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة الخلیج العربی، العدد (77)، السنة (21)
کوجک کوثر والسید ماجدة وفرماوی فرماوی وأحمد علیة وخضر صلاح وعیاد أحمد وفاید بشرى (2008): تنویع التدریس فی الفصل دلیل المعلم لتحسین طرائق التعلم فی مدارس الوطن العربی، مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة – بیروت.
نوفاک جوزاف وجووین بوب (1994): تعلم کیف تتعلم، ترجمة ابراهیم الشافعی وأحمد الصفدی کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
Khirwadkar, A., Joshi, S. (2002). Knowledge Management through ELearning: An Emerging Trend in the Indian Higher Education System. International Journal on E-Learning, 1(3).