فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلّم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي (الجزائر)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلّم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي، اتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکوّنت العينة من(66) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين(تجريبية عددها 31 طالبة، وضابطة عددها 35 طالبة)، ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي من تصميم الباحثة، ومقياس الدافعية للتعلّم لقطامي(1999)، وطبّقت أداتي القياس بعديا على المجموعتين، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلّم المدمج في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلّم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق استراتيجيات التعلّم المدمج في التدريس الجامعي للمساهمة في تحسين نوعية التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، ولید یوسف محمد(2007). أثر استخدام التعلیم المدمج فی التحصیل المعرفی للطلاب المعلمین بکلیة التربیة لمقرّر تکنولوجیا التعلیم ومهاراتهم فی توظیف الوسائل التعلیمیة واتجاهاتهم نحو المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة. مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. 17(2). 3-57.
أبو ریاش، حسین والصافی، عبد الحکیم وعمور، أمیمة وشریف، سلیم(2006). الدافعیة والذکاء العاطفی. عمان: دار الفکر.
الحلفاوی، ولید سامی محمد(2011). التعلیم الإلکترونی: تطبیقات مستحدثة. القاهرة: دار الفکر العربی.
الذیابات، بلال(2013). فاعلیة التعلّم المبرمج القائم على استخدام طریقتی التعلّم المدمج والطریقة التقلیدیة فی تحصیل طلبة جامعة الطفیلة التقنیة فی مادة طرائق التدریس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانیة). 27(1). 181- 200.
الزعبی، علی محمد علی، وبنی دومی، حسن علی أحمد(2012). أثر استخدام طریقة التعلّم المتمازج فی المدارس الأردنیة فی تحصیل تلامیذ الصفّ الرابع الأساسی فی مادة الریاضیات وفی دافعیتهم نحو تعلّمها. مجلة جامعة دمشق. 28(1). 485- 518.
الزغبی، أحمد محمد(2001). علم النفس النمو. عمان: المکتبة الوطنیة.
زیتون، حسن حسین(2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم الإلکترونی: المفهوم- القضایا- التطبیق- التقییم. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
زیتون، حسن حسین، وزیتون، کمال(1995). تصنیف الأهداف المدرسیة. القاهرة: دار المعارف.
زیدان، عفیف حافظ(2015). التفکیر الاستدلالی وعلاقته بالدافعیة نحو تعلّم العلوم لدى طلبة الصفّ الخامس فی محافظة طولکرم. المجلة الدولیة التربویة المتخصّصة. 4(7). 107- 121.
السلخی، محمود جمال(2013). التحصیل الدراسی ونمذجة العوامل المؤثرة به. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
شعبان، فاطمة عاشور توفیق، وجعفر، انجی محمد(2017). فاعلیة استخدام التعلّم المدمج فی تدریس مقرّر طرق تدریس الاقتصاد المنزلی لتحسین التحصیل والاتجاه نحوه لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة نجران. المجلة الدولیة التربویة المتخصّصة. 6(7). 168- 183.
صالح، إدریس سلطان(2011). فاعلیة استخدام التعلّم الخلیط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة التحصیل والدافعیة للتعلّم لدى تلامیذ الصفّ السادس الابتدائی. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة. العدد 29. 107- 130.
صوافطه، ولید عبد الکریم، والجریوی، عبد المجید عبد العزیز(2016). فعالیة التعلّم المتمازج القائم على نظام إدارة التعلم "بلاکبورد" فی التحصیل المباشر والمؤجّل للفیزیاء وبقاء أثر التعلّم لدى طلاب الکلیات الصحیة بجامعة الملک سعود. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. جامعة السلطان قابوس. 10(3). 476- 497.
عامر، طارق عبد الرؤوف، ومحمد، ربیع(2008). توظیف أبحاث الدماغ فی التعلّم. عمان: الیازوری العلمیة.
العتیبی، فهد طلق(2011). واقع استخدام التعلّم الإلکترونی المدمج فی عمادة السنة التحضیریة بجامعة الملک سعود واتجاهات الطلبة نحوها(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود: المملکة العربیة السعودیة.
علام، صلاح الدین محمود(2000). القیاس والتقویم التربوی والنفسی: أساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربی.
عمر، بدر(1987). دراسات مسحیة للدافعیة لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم الاجتماعیة. العدد 04. الکویت.   
الغریب، زاهر إسماعیل(2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
الفقی، دالیا السید الملیجی(2012). فاعلیة التعلیم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مشروعات ابتکاریة بالبرمجة الشیئیة لدى طلاب الصفّ الأول الثانوی وعلاقة ذلک بالدافعیة للإنجاز(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة طنطا: مصر.
الفهید، ترکی بن فیصل بن ترکی(2014/2015). واقع استخدام التعلیم المدمج فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم بمنطقة القصیم(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
القبانی، نجوان حامد عبد الواحد(2017). أثر مستویات الدمج فی التعلّم المدمج على تنمیة مهارات تصمیم خرائط المفاهیم الرقمیة لدى طلاب کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس. مجلة کلیة التربیة. جامعة الأزهر. العدد 176. الجزء الثانی. 443- 520.
قطامی، نایفة(1999). علم النفس المدرسی. (ط2). عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الکندری، علی حبیب، والفریح، سعاد عبد العزیز(2013). جودة التعلّم المدمج من منظور مستخدمیه من طلبة جامعة الکویت. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس. 11(1). 11- 36.
المرشدی، عماد حسین، والربیعی، عباس حسین مغیر، والجبوری، نورس کریم علوان(2017). أثر استخدام التعلیم المزیج فی تحصیل طالبات الصفّ الثانی المتوسط ودافعیتهن نحو مادة علم الأحیاء. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. جامعة بابل. العدد35. 1106- 1120.
نصر الله، عمر عبد الرحیم(2004). تدنّی مستوى التحصیل والإنجاز المدرسی: أسبابه وعلاجه. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
ولفولک، أنیتة(2015). علم النفس التربوی. ترجمة: صلاح الدین محمود علام. (ط2). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
Creason, L.(2005). Relationships Among Community College Developmental Reading Students Self-regulated Learning, Internet Self-efficacy, Reading Ability and Achievement in Blended Learning and Traditional Classes. Ph.D. dissertation. University of Missouri. United states
Sevinç, Gülseçen & Yakhno, T, Yılmaz C, and Yılmaz S.(2005). Comparative Research in Blended Learning. State University. vs Private University.