إثر استراتيجي معالجة المعلومات والمحطات العلمية في تحصيل طلبة کلية التربية لأبن رشد للعلوم الإنسانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

رمى البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجيتي معالجة المعلومات والمحطات العلمية في تحصيل طلبة کلية التربية للعلوم الانسانية/ ابن رشد.
ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة حقوق الانسان على وفق استراتيجيتي معالجة المعلومات، وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الثانية التي تدرس المادة نفسها على وفق استراتيجية المحطات العلمية وبين متوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية".
بلغ عدد افراد العينة (87) طالباً وطالبة وزعوا عشوائياً بلغ عدد افراد العينة (87) طالباً وطالبة وزعوا عشوائياً على ثلاث مجموعات بواقع (29) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية الاولى و(30) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية الثانية و(28) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة، کافأ الباحثان بين مجموعات البحث الثلاثة في متغيري العمر الزمني والذکاء، وأعدا أختباراً تحصيلياً بعدياً من نوع الاختبار من متعدد وتم أستخراج صدقه وثباته، أستمرت التجربة فصلاً دراسياً کاملاً وبأستعمال تحليل التباين الاحادي واختبار شفيه اظهرت النتائج:-
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الاولى التي درست بأستعمال استراتيجية معالجة المعلومات وبين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة التالية التي درست بأستعمال استراتيجية المحطات العلمية ولصالح المجموعة التجريبية الاولى.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الاولى التي درست بأستعمال استراتيجية معالجة المعلومات وبين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة الضابطة التي درست بأستعمال الطريقة التقليدية ولصالح المجموعة التجريبية الاولى.
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل المجموعة التجريبية الثانية التي درست بأستعمال استراتيجية المحطات العلمية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
وفي ضوء نتائج البحث اقترح الباحثان عدد من المقترحات منها اجراء دراسة مماثلة لتعرف إثر استراتيجيتي معالجة المعلومات والمحطات العلمية في متغيرات اخرى مثل (التفکير الابداعي – الدافعية للتعلم).

ابو جادو، صالح محمد علی، 1998. علم النفس التربویة، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان.
ابو جادو، صالح محمد علی، 2000. علم النفس التربوی، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان.
ابو جادو، صالح محمد علی ،2009. علم النفس التربوی، ط7، دار المسیرة، عمان.
أمبو سعیدی، عبد الله، والبلوشی، سلیمان، 2009. طراق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات تعلیمیة، ط1، دار المسیرة، عمان.
توق، محی الدین وعدس، عبد الرحمن، 1984. أساسیات علم النفس التربویة، ط1، مکتبة جون ویلی وأولاده، عمان.
الحیلة، محمد محمود، 1999. التصمیم التعلیمی: نظریة وممارسة، ط1، دار المسیرة، عمان.
الزغول، عماد عبد الرحیم، ورافع النصیر الزنول، 2003، علم النفس المعرفی، ط1، دار الشروق، عمان.
الزیادات، فتحی مصطفى، الاسس البیولوجیة والنفسیة للنشاط العقلی المعرفی- المعرفة والذاکرة والابتکار، ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة.
سلامة، عادل ابو العز وآخرون، 2009، طرائق التدریس العامة- معالجة تطبیقیة معاصرة، ط1، دار الثقافة، عمان.
الشمری، ثانی حسین خاجی، 2011. اثر استراتیجیتی المحطات العلمیة ومخطط البیت الدائری فی تحصیل مادة الفیزیاء وتنمیة عملیات العلم لدى طلاب معاهد اعداد المعلمین، جامعة بغداد، کلیة التربیة، ابن الهیثم، اطروحة دکتوراه.
حسین، محمد عبد الهادی، 2005. الاکتشاف المبکر لقدرات الذکاءات المتعددة بمرحلة الطفولة المبکرة، ط1، دار الفکر، عمان.
الفقهاء، عاصم نجیب، 2002. انماط تعلم طلبة المدارس الثانویة التابعة لمدیریة تربیة عمان الثانیة فی الاردن وعلاقتها الارتباطیة بمتغیرات الجنس والتخصص ومستوى التحصیل الدراسی ودخل الاسرة، مجلة دراسات، المجلد 29، العدد 11، عمان.
الشبلی، احمد ابراهیم، 1997. تدریس الجغرافیة فی مراحل التعلیم العام، مکتبة الدار العربیة للکتاب، القاهرة.
جودة، محفوظ، احمد، 2008. التحلیل الاحصائی الاساسی بأستخدام  SPSS، ط1، دار وائل للنشر، عمان.
 جابر، عبد الحمید، جابر، واحمد، خیری کاظم، 1978. مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربیة، القاهرة.
قطامی، یوسف محمود، 1990. تفکیر الاطفال- تطوره وطرق تنمیته، ط1، الاهلیة للنشر والتوزیع، الاردن.
نصر الله، عمر عبد الرحیم، 2010. تدنی مستوى التحصیل والانجاز المدرسی اسبابه وعلاجه، ط1، دار وائل، عمان.
الغریری، سعدی جاسم عطیة، 2003. اثر برنامج استراتیجیات معالجة المعلومات فی التحصیل الدراسی انتقال اثر التدریب لطلبة کلیة المعلمین بحسب مستوى ذکائهم، جامعة بغداد، کلیة التربیة. ابن رشد، اطروحة دکتوراه.
Jnones, denise jacqnes, 2007. The station approach: How to Teach with limited resources scince scope, from www3.nsta.org/main/news/…./science-scope.php
الربیعی، یاسین حمید عیال، 2005. تقنین اختبار همنون- نلسون للقدرات العقلیة لدى طلبة الجامعة، اطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة بغداد.
عبد الهادی، نبیل، 1999. القیاس والتقویم التربویة واستخداماته فی مجال التدریس الصفی، ط1، دار وائل، عمان.
عبید، ولیم، 2009. استراتیجیات التعلم والتعلیم، ط1، دار المسیرة، عمان.
Bloom, B.S. and others, 1977. Tayonomy of Educational objectives, Longmab INC, New York.
Brawn, Federick, 1981, measuring classroom achievement holt Rinehart and Winston, New York.