التعليم الرقمي مدخل مفاهيمي ونظري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد

المستخلص

            في ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم لابد للطالب العربي أن يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية والصناعية، فما زال العالم العربي يعتمد أساليب التدريس التقليدية التي لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفکير الطالب والمعلم في عصر التکنولوجيا والتطور. کما أن التعليم التقليدي في الوقت الراهن لم يضفي الجديد على المحتوى التعليمي للأجيال لأنه وحده لا يستطيع مواکبة الفکر العصري، کما أن العالم العربي يحتاج لنقلة بالکم و النوع لطلاب القرن الواحد و العشرين، حيث أن مستوى التعليم متدن جدا مقارنة بالدول العالمية، لذا وجدت أن التوجه إلى تطبيق آليات تعليمية مساندة للتعليم التقليدي کالتعليم الرقمي لها القدرة على تحسين و دعم و بناء جيل متميز هو من أهم التحديات التي يجب علينا العمل عليها .

 
1- د.سالم محمد عبود واخرون ، واقع التعلیم الالکترونی ونظم الحاسبات واثره فی التعلیم فی العراق ، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة ، العدد السابع عشر ، ایار 2008 .
2- راجیة بن علی ، التعلیم الالکترونی من وجهة نظر اساتذة الجامعة ، دراسة استکشافیة بجامعة باتنة ، مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، عدد خاص ، الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی .
3- عبد العزیز ، حمدی احمد ، التعلیم الالکترونی : الفلسفة ، المبادئ ، الادوات ، التطبیقات ، عمان ، دار الفکر ، 2008 .
4- د. فیاض عبدالله واخرون ، التعلیم الالکترونی والتعلیم التقلیدی دراسة تحلیلیة مقارنة ، کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة ، العدد التاسع عشر ، 2009 .
5- غسان قطیط ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، عمان ، دار الثقافة ، 2009 ، ط1 .
6- نادر سعید شمس مقدمة فی تقنیات التعلیم عمان: دار الفکر،2008 ص 1273 .
7- مجدی صلاح المهدی، التعلیم الافتراضی: فلسفته، مقوماته، فرص تطبیقه ، القاهرة دار الجامعة الجدیدة ، 2008 .
8- سعاد بو عناقة ، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر التعلیم ، مجلة دراسات أکادیمیة فی المعلومات و المعرفة ، مج1.ع.1 ، 2009 .
9- محمد عبد الحمید ، منظومة التعلیم عبر الشبکات ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006 .