توظيف التعليم الالکتروني في إثراء التجربة الجمالية لطلبة کلية الفنون الجميلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة بابل - العراق

المستخلص

         عني البحث بدراسة أثر التکنولوجيا المعاصرة على التعليم في کليات الفنون الجميلة، وما أحدثته الأجهزة اللوحية والأدوات الکرافيکية من رؤية جديدة بين ما کان عليه تعلّم الفنون وما آل إليه. والدراسة تتکون من أربعة فصول أهتم الفصل الأول منها بمحتويات الإطار المنهجي لدراسة الباحثة والذي تم تحديد مشکلة دراستها بالتساؤل الآتي : کيف يتم توظيف التعليم الالکتروني لإثراء التجربة الجمالية في کلية الفنون الجميلة؟ وبالتالي إمکانية تحقيق هدفي الدراسة عن طريق تحقيق أحد فرضيات البحث 1. الفرضية الصفرية: يمکن توظيف التعليم الالکتروني في إثراء التجربة الجمالية بمستوى دلالة. 2. الفرضية البديلة: لايمکن توظيف التعليم الالکتروني في إثراء التجربة الجمالية بمستوى دلالة. وشکل الفصل الثاني ثلاثة مباحث أهتم الأول منها بمعرفة الأدوات الکرافيکية (الکومبيوتر، والشاشة، والقلم الضوئي، والتابلت، والآيباد) في عصر التعليم الالکتروني، في حين أن المبحث الثاني أهتم بدور الأدوات الکرافيکية في التعليم الالکتروني في الفنون. أما المبحث الثالث فقد خصص للتعرف على التعليم الالکتروني وأهدافه وأهميته وأنواعه وعملياته. أما الفصل الثالث فقد ضم إجراءات الدراسة التي تحددت فيه مجتمع الدراسة وعينة دراستها و تطبيق التجربة بالاعتماد على الطريقة التجريبية وعلى ضوء مسوغات بحثية ملائمة. وختمت الدراسة بأهم النتائج ومن ثم حددت الباحثة بعض التوصيات وأهم المقترحات.

أبو شنب، عماد أحمد، وآخرون: الخدمات الالکترونیة، دار الکتاب الثقافی، جامعة الیرموک، الاردن، 2012.
الأتربی، د. شریف: التعلیم الالکترونی والخدمات المعلوماتیة، دار العربی للنشر، ب. د، 2015.
البرزنجی، حیدر شاکر، وآخرون: تکنولوجیا ونظم المعلومات فی المنظمات المعاصرة منظور (اداری ـ تکنولوجی)،نشر محمد حسن جوما، ب. د، 2013.
دیفنز، ولیام. س: مفاهیم الکومبیوتر الأساسیة، الطبعة العربیة الأولى، مؤسسة الأبحاث اللغویة، نیویورک، 2010.
عامر، طارق عبد الرؤوف: التعلیم الالکترونی والتعلیم الافتراضی (اتجاهات عالمیة معاصرة)، المجموعة العربیة للتدریب والنشر، ب، د، 2015).
فکیرین، محمد أحمد: أساسیات الحاسب الآلی، دار الراتب الجامعیة، بیروت، لبنان، 1993.
منصور غلوم: التعلیم الالکترونی فی مدارس وزارة التربیة بدولة الکویت، ورقة عمل مقدمة فی ندوة للتعلیم الالکترونی، مدارس الملک فیصل، الریاض، 2003.
 الموسى، عبد الله، وآخر: التعلیم الالکترونی، الأسس، والتطبیقات، مؤسسة شبکة البیانات، الریاض، 2005.
المراجع الأجنبیة:
Bloom, Susan Ruddick: Digital collage and painting: using Photoshop and painter to create fine Art, Focal Press, Second Edition, Published by Elsevier Inc., USA, 2011.
Cormack, Jon M.C., and others: computers and Creativity, Springer science & business media published, berlin, 2012.
Draws, Rhoda: Draws Digital painting Fundamentals with Corel painter X3, Cengage learning publishing, USA, 2013.
Gray, W. Shawn: Aesthetics of computer Graphics, V2, agency" VISCOPY", Australia, 2003.
Johnson, Tiffany: Digital Painting Fundamentals with Corel painter 11, course Technology PTR  Publisher, USA, 2010.
Seeg miller, Don, and others: Digital Painting Z, Ballistic Media Pty Ltd published, Australia, 2012.
Taylor, Ellie: Traditional painting the Digital Way: Lesson 1: Charcoal, Ellic Taylor Published, 2015.
Touse, Ruuth: Handbook on the Digital Creative Economy, Edward Elgar publishing, USA, 2013.
المواقع الالکترونیة:
منشور على الرابط : http://store.wacom.com/us/refurbished-products
منشور على الرابط : https://en/m/wikipedia.light-pen
منشور على الرابط : www.apple.com/ipad/LTE
منشور على الرابط: https://en.m.wikipedia. org/wiki/Light-pen
منشور على الرابط: www.apple.com/pr/library/2015/09/09 Apple-I pad
منشور على الرابط: www.wacom.com/en-us/products
منشور على الرابط:touch Screen. Framed /   http://ar.wikipedia.org/wiki
منشور على الرابطhttp://ar.wikipedia.org/wiki :