تقانة المعلومات ودورها في تحسين جودة العملية التربوية والتعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد

المستخلص

يشهد الاقتصاد العالمي اليوم نقطة تحول مهمة تجاه الاقتصاد المبني على المعلومات، فقد شهد العالم نمو نظام اجتماعي اقتصادي جديد، من سماته انه عالم ناطق، ويعمل من خلال نظام للاتصالات يسمح للجميع باستخدام تقانة المعلومات في تبادل المعارف. ولا تستطيع إي دولة الاستمرار في ذلک النظام الاقتصادي للقرن الحادي والعشرين دون أمرين مهمين: الأول: هو توفير البنية التحتية الالکترونية المتضمنة الحواسيب الالکترونية، والاتصال لتبادل البيانات والدخول إلى أوسع مجموعة متنوعة من قواعد المعلومات والمعارف. إما الأمر الثاني فهو: مؤسسات تعليمية وجامعات يواکب خريجوها هذا التحول في النظام الاقتصادي.
ولا يتوقف الأمر عند توفر تقانة المعلومات بقدر ما يتوقف الأمر على کيفية الاستفادة منها  واستثمارها في خدمة العملية التربوية والتعليمية والتعامل معها بشکل متکامل في التواصل مع العالم الأخر، فإصلاح التعليم جزء مهم من حرکة مجتمعية مستمرة نحو البحث عن الأفضل دائما. وقد خطت معظم دول العالم خطواتها الواسعة لتحقيق هدف تطوير التعليم والذي يجب إن يقود إلى أهداف امثل وهو تقدم المجتمع ورفاهيته، لان تطوير التعليم – وإصلاح نظمه – لا يکون غاية في حد ذاته ولکنه وسيلة لغاية أعلى
ولهذا کان من المناسب بناء مؤسسات عصرية متمکنة تعتمد نظاماً  يمکنها من کيفية توظيف تقانة المعلومات في حياتها اليومية وانعکاس أثرها على مخرجاتها. والتخلص من الوسائل التقليدية والتي مازلت الکثير من المؤسسات تعتمدها والتي لم تعد قادرة على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة مما جعل الخبرة غير کافية والإفادة منها قليلة مما اثر سلباً في تلبية حاجة المؤسسة والتواصل مع عالم المعرفة والتقدم العلمي مما يتيح لها مواکبة التطور العلمي في العمل التربوي ورفع مستوى الفرد التعليمي.

ابو غنیم، ازهار نعمة عبد الزهرة .(2007). المعرفة التسویقیة واثرها فی الاداء التسویقی، دراسة حالة فی الشرکة العامة للسمنت الجنوبیة، رسالة دکتوراه مقدمة الى الجامعة المستنصریة/کلیة الادارة والاقتصاد.
جواد، نبیل،2006 إدارة و تنمیة المؤسسات الصغیرة و المتوسطة، المؤسسات الجامعیة للدراسات و النشر و التوزیع "مجد"، الطبعة الأولى .
الحبیب، مصدق جمیل، 1981، التعلیم والتنمیة الاقتصادیة، دار الرشید للطباعة والنشر، بغداد.
درة، عبد الباری، إبراهیم،2003، تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات:الأسس النظریة و دلالاتها فی البیئة العربیة المعاصرة، منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة،.
دریس، بحبی، 2005، دور إقامة نظام وطنی للمعلومات الاقتصادیة فى دعم متخذی القرار، مذکرة ماجستیر، (غیر منشورة)، کلیة العلوم الاقتصادیة و علوم التسییر و العلوم التجاریة، تخصص علوم التسیر، جامعة محمد بوضیاف، بالمسیلة.
شحاذه، یوسف یعقوب، کاظم، تغرید جابر، 2017، إدارة الضغوط المهنیة لدى الإدارات المدرسیة من وجهة نظرها، مجلة الأستاذ، العدد221، المجلد الثانی، العراق.
صابر، محمد عبد العلیم،2007، نظم المعلومات الإداریة، الطبعة الأولى، دار الفکر الجامعی، الإسکندریة.
العاصی، شریف أحمد، 2004، ،نظم المعلومات الإداریة، دار نشر و مکان النشر.
العانی ، مزهر شعبان (2009) نظم المعلومات الإداریة: منظور متکامل ، الطبعة الأولى ، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان - الاردن.
عرفة، سعید محمود (1994). الحاسب الالکترونی ونظم المعلومات، القاهرة، دار الثقافة العربیة.
العنزی ، سعد (2001) تقنیات المعلومات وتأثیرها فی السلوک الإداری لمنظمات الأعمال ، إطار مفاهیمی، مجلة کلیة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة، العدد 36.
قندیلجی، عامر إبراهیم، علاء الدین الجنابی،2008،  نظام المعلومات و تکنولوجیا المعلومات الإداریة، الطبعة الثالثة، دار المسیرة، عمان.
اللامی، غسان قاسم،2006، إدارة التکنولوجیا (مفاهیم و مداخیل تقنیات تطبیقات علمیة)، الطبعة الأولى، دار المناهج، عمان.
Certo, S.C , (2000), Modern Management Diwersity Quality, Ethies & The Global Enbironment, New Jersey.