أثر استعمال التعليم الالکتروني في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة کلية التربية /ابن رشد للعلوم الانسانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية - جـامـعة بغـداد

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى اثراستعمال التعليم الالکتروني  في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات التفکير الأبداعي) ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية: لاتوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقاً التعليم الالکتروني ، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقاً للطريقة الأعتيادية في تحصيل مادة القياس والتقويم. لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقاً التعليم الالکتروني، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقاً للطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي.    إذ بلغت عينة البحث الحالي (100) طالباً وطالبة، بواقع (50) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و(50) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة .للعام الدراسي 2017-2018 ،کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية/جامعة بغداد ولتحقيق هدف البحث أجرت الباحثتان الآتي: بناء اختبار تحصيلي  تحريري بعدي يتکون من (20) فقرة اختبارية وبعد التأکد من صدق الاختبار وثباته وإجراء التحليل الإحصائي اللازم - اعتماد اختبار تورانس للتفکير الإبداعي، وبعد التأکد من صدق الاختبار وثباته - وقد استعملت الباحثتان مجموعة من الوسائل الإحصائية اللازمة منها معامل ارتباط بيرسون، ومربع کاي، ومعادلة فعّالية البدائل الخاطئة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين - وبعد معالجة البيانات إحصائياً أظهرت النتيجة على النحو الآتي : يوجد فرق ذي دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية وعند مستوى دلالة (0,05) - يوجد فرق ذي دلالة إحصائية في اختبار التفکير الابداعي لصالح المجموعة التجريبية وعند مستوى دلالة (0,05). وفي ضوء النتائج أوصت واقترحت الباحثة  جملة من التوصيات والمقترحات.

إبراهیم، عاهد (1978)مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، مکتبة الفکر،عمان، الأردن.
امطاینوس، میخائیل (1997)القیاس والتقویم فی التربیة الحدیثة، جامعة دمشق، سوریا.
الخزندار،نائلة واخرون (2006) تنمیة التفکیر،ط1 افاق للنشر والتوزیع غزة ،فلسطین
الجاغوب، محمد عبد الرحمن (2002) النهج القویم فی مهنة التعلیم، دار وائل للنشر والتوزیع ، الأردن 0
الجامعة (2005) مجلة اتحاد جامعات العالم الإسلامی ، العدد الرابع ، مطبعة بنی ازناس ، سلا ، المملکة المغربیة
الهاشمی ،عبد الرحمن عبد علی ،طه علی حسین الدلیمی (2008) استراتیجیات حدیثة فی فن التدریس ،دار الشروق للنشر والتوزیع ،الاردن .
السرور،نادیا هایل(2007) مقدمة فی الابداع،دار وائل للنشر والطباعة،عمان ،الاردن.
سعادة ،جودت أحمد(1999) استراتیجیات التدریس، دار وائل للنشر والتوزیع ،عمان.
شحاتة،حسن، وزینب النجار(2003) معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، دار المصریة اللبنانیة، القاهرة .
الشیخلی ،عبد القادر (2001) تنمیة التفکیر الإبداعی ،وزارة الشباب ،عمان ،الاردن
الظاهر، زکریا محمد وآخرون (1999) مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع ، الأردن .
العتوم ،عدنان یوسف وعبد الناصر الجراح  وموفق بشارة (2007) تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة ،للنشر والتوزیع والطباعة ،ط1 ،عمان ،الاردن
العزاوی ،رحیم یونس کرو ( 2007)القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة ،دار دجلة للنشر والتوزیع ،عمان ،الأردن .
علام، صلاح الدین محمود (2006) الاختبارات والمقاییس التربویة ،دار الفکر للنشر والتوزیع ،عمان ،الاردن.
عودة، احمد سلیمان ،خلیل یوسف الخلیلی.(1998) الإحصاء للباحث فی التربیة والعلوم الإنسانیة ،دار الفکر للنشر والتوزیع ،عمان، الأردن.
قطامی،نایفة،(2001)،تعلیم التفکیر للمرحلة الاساسیة،دار الفکرة ،الاردن.
القواسمة،احمد حسن ، ابوالغزلة محمد احمد (2013) تنمیة مهارات التعلیم والتفکیر والبحث ،دار صفاء للنشر والتوزیع ،ط1 ،عمان ،الاردن
الکبیسی،عبد الواحد مجید (2007) القیاس والتقویم تجدیدات ومناقشات ،دار جریر ،عمان.
مدحت ،محمود(2002)تنمیة التفکیر الابداعی لدى الاطفال المرحلة العمریة (11_17)سنة ،مجلة الطفولة والتنمیة ،المجلد الثانی ،العدد السابع ،جامعة قطر.
النبهان ،موسى (2004) أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة ،دار الشروق للنشر والتوزیع ،عمان،الأردن .
النفشبندی ،محمد نجم الدین،2002،طبیعة التفکیر ،مجلة المعلم الجدید بغداد /المجلد 47.
ابوجادو، محمد صالح ،ونوفل ، محمد بکر (2004). استراتیجیات التعلم المعرفیة وتوظیفها فی التدریس الصفی، مجلة المعلم/ الطالب، العددان الأول والثانی، حزیران، کانون الأول
اکسفورد ، ربیکا  (1996) ، استراتیجیات تعلم اللغة ، تعریب محمد دعور ، مکتبة الانجلو المصریة ، القاهرة ، مصر .
الباری ، ماهر شعبان عبد (2010 )، استراتیجیات فهم المقرؤ اسسها النظریة وتطبیقاتها العملیة ، الطبعة الأولى ، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، عمان .
جابر ،عبد الحمید جابر (1999 ) ، استراتیجیات التدریس والتعلم ،دار الفکر العربی ، القاهرة - الجمل ، محمود جهاد (2005) ، تنمیة مهارات التفکیر الابداعی من خلال المناهج الدراسیة ، دار الکتب الجامعی ، العین ، الامارات العربیة المتحدة .
زیتون ، حسن حسین (2003 )،  تعلیم الفکر ، عالم الکتب ، القاهرة .
زیتون ، حسن حسین (2008)،  تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة، ط4، عالم الکتب، القاهرة .
عطیة ,محسن علی(2009) استراتیجیات ما وراء المعرفة فی فهم المقرؤ، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان .
اورلیخ ، دونالد ، واخرون (2003) ،استراتیجیات التعلیم ( الدلیل نحو تدریب افضل )، ترجمة عبد الله ابو نبعة ، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع .
عودة،احمد سلیمان(1998) القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة ، ط2، الإصدار الثالث ، دار الأمل للنشر والتوزیع ، اربد، الأردن.
العلوی، ضحى محمد جبر(2012) اثر إستراتیجیة التدریس التبادلی فی التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الأدبی لمادة علم الاجتماع، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،جامعة بغداد، کلیة التربیة ابن رشد.