الحائط الرقمي pad let wall وتطبيقاته التربوية في المدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد

المستخلص

هدف البحث الى معرفة مدى استخدام  الحائط الرقميPad Let Wall وتطبيقاته التربوية في المدارس الابتدائية دراسة وصفية على وفق المحاور الاتية :1- فهم المعرفة واستيعابها 2-اساليب التدريس المستخدمة لجعل الحائط الرقمي اکثر تفاعلا 3- التواصل 4- تطبيقات الحائط الرقمي . منهجية البحث: اعتمد الباحثتان اداة للبحث الاستبانة ،وقد اعدت في ضوء الادبيات وعينة الاستطلاعية مکونة من 25 فردا وبعد تحديد الفقرات التي تمثل المجالات الاربعة وه فهم المعرفة واستيعابها ،واساليب التدريس المستخدمة لجعل الحائط الکتروني اکثر تفاعلا ،تطبيقات الحائط الکتروني وبعد التاکد من صدق الاداة وثباتها والتوصل الى الشکل النهائي ،فکانت عدد فقرات الاستبانة 21 موزعة على المجالات الاربعة وبعد ذلک تم تطبيق الاداة على عينة مکونة من 200 معلم ومعلمة ، الوسائل الاحصائية :اهم الوسائل الاحصائية التي استعملت هي مربع کاي ،الوسط المرجح ،معامل ارتباط بيرسون ،الوزن المئوي ، نتائج البحث ان هناک ( 13) فقرة تمثل جوانب متحققة موزعة على المجالات الاربعة في الاستبانة  و( 8 ) تمثل جوانب غير متحققة بحسب استجابات المعلمين والمعلمات . المقترحات: استخدام البادلت في النظم المختلفة في مختلف المجالات وعلى عينات مختلفة

البراک ،عبد الرحمن بن عمر (2016) المؤتمر الدولی الثانی حول تقنیة المعلومات
والابتکارات فی التعلیم.   Kasastudies.net
 
بنیامین، بلوم وآخرون. (1983): تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی وآخرون، دار مکروجیل للنشر، القاهرة.
 
البیاتی، عبد الجبار توفیق، وزکریا أثناسیوس. (1977): الإحصاء الوصفی والاستدلالی فی التربیة وعلم النفس، الجامعة المستنصریة، بغداد.
 
ثورندایک، أولبرت، والیزابیث هیجن. (1991): القیاس والتقویم فی علم النفس، مرکز الکتاب الأردنی للنشر، عمان.
الراصد الدولی (2018  )  التطور فی بحوث التعلیم الرقمیksastudies. Net
الرواضیة ،صالح محمد ،بنی دومی ،حسن علی العمری ،عمر حسین (2008 ) التکنولوجیا وتصمیم التدریس ، زمزم ناشرون ،ط1،عمان ،الاردن
الزهرانی ،ساره علی (2018) الحائط الالکترونی البادلت padlet وطرق مبتکرة لتوظیفه فی الفصل الدراسی     http/www.new educ.com
 
علام، صلاح الدین محمود. (2006): القیاس والتقویم التربوی والنفسی أساسیاته وتطبیقاته وتوجیهاته المعاصرة، دار الفکر العربی، مدینة نصر، القاهرة.
 
ـــــــــــــ. (2009): القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع، ط2، عمان، الأردن.
علی ،محمد السید ، (  2011 ) ،موسوعة المصطلحات التربویة ،دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة ،ط1 ،عمان ،الاردن
علی ،لونیس ،اشعلال ،یاسمینة (  2013 ) دور التعلیم الرقمی فی تحسین الاداء لدى المعلم والمتعلم (   البیئة المهنیة انموذجاً) ،مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ،الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی
عیسان ،صالحة عبد الله ،عطاری ،عارف توفیق ،العانی ،وجیهة ثابت (2007)اتجاهات حدیثة فی التربیة ،دار المسیرة للنشر والتوزیع ،ط1 ،عمان الاردن.
 
الغریب، رمزیة. (1985): التقویم والقیاس النفسی والتربوی، مکتبة الآنجلو المصریة، القاهرة.
فیرکسون ،جورج ای (1991) التحلیل الاحصائی فی التربیة وعلم النفس ،ترجمة :هناء محسن العکیلی ،الجامعة المستنصریة ،دار الحکمة للطباعة والنشر ،بغداد
الکنانی ،ممدوع عبد المنعم (2011)سیکولوجیة الطفل المبدع ،دار المسیرة للنشر والتوزیع ،ط1 ،عمان ،الاردن.
 
ملحم، سامی محمد. (2002): القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس،  دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع، ط2 عمان، الأردن.
 
ملحم، سامی محمد. (2005): القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، دار المسیرة للنشر والتوزیع، ط3، عمان، الأردن.
 
میخائیل، أمطانیوس. (1005): التقویم التربوی الحدیث، طرابلس، دار جامعة سبها، طرابلس.
وزارة التربیة (  2004 ) نحو رؤیة مشترکة للتربیة فی العراق ، بغداد.
المصادر الاجنبیة:                  
Dewitt, Dorothy (   2015 )Collaborative learning :interactive debates using pad let in higher education institution, university of Malaya ,Kuala Lumpur ,Malaysia
Ebe,R.L.(1972)  Essential of Education Measurement , NewJersy ,Prentice Hall Inc Englewood.Cliffs
.youch.A.(1965)vill butTheBeginning,New yourkHou