دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الخميس مليانة - الجزائر

المستخلص

     الحاجة لتطوير التعليم ضرورة  لابد منها ،خاصة مع التطورات الحاصلة في الميادين التي لها علاقة مباشرة بذلک، والقصد هنا الثورة التکنولوجية والمعلوماتية ،" لذا کان من الأهمية أن تتفاعل العملية التعليمية مع التقدم الصناعي لما له من تأثير مباشر على الحياة الاجتماعية والمتغيرات الثقافية بالمجتمع، فالتکنولوجيا  ليست فقط مجرد تغيير في صناعة الأجهزة واستخداماتها بل إلى أنها تمتد إلى ما يصاحب التغيرات في سلوکيات  الأفراد في المجتمع، وتتغلل بداخل الأطر الثقافية والاقتصادية والمعرفية "[1] والتعليم بحاجة لتطور بيئته حسب هذه المتغيرات التي تستجد في کل مرة حوله، ولا يمکن إبقائه بمعزل عن هذه التطورات المتسارعة في ميدان تکنولوجيا والمعلوماتية، والتي عرفت تغيرات هائلة لم يسبق لها مثيل خاصة في الثلاثين أو أربعين عاما الماضية، ومصطلح التعليم الرقمي أو الإلکتروني، يعتبر نتيجة لهذا التطور، حيث يعتمد مختلف ما توفره هذه المستحدثات، من أجل أداء تعليمي أفضل، سواء من طرف المتعلم أو من طرف من يقومون بهذه الوظائف، والمتعلم کطرف من أطراف العملية التعليمية يسعى لتحقيق حاجاته ورغباته العلمية والمعرفية، وهذا من خلال الأدوات والتقنيات التي توفرها هذه التکنولوجيات، لتأخذ من خلال توظيفها في هذه البيئة تسمية تکنولوجيا التعليم، أو التعليم الإلکتروني وغيرها من الأسماء، والتي تشير إلى التزاوج الحاصل بين البيئة التکنولوجية وبيئة التعليم.



1- خبراء مرکز الخبرات المهنية للادارة: فعالية دور التدريب في التعليم الالکتروني عن بعد، ط2، مرکز الخبرات المهنية للادارة، القاهرة، 2007، ص 07

1-     خبراء مرکز الخبرات المهنیة للادارة: فعالیة دور التدریب فی التعلیم الالکترونی عن بعد، ط2، مرکز الخبرات المهنیة للادارة، القاهرة، 2007
2-     ولید سالم محمد الحلفاوی: التعلیم الالکترونی تطبیقات مستحدثة، ط1، دار الفکر العربی، القاهرة، 2011
3-     زیاد هاشم السقا، خلیل ابراهیم الحمدانی: دور التعلیم الالکترونی فی زیادة کفاءة وفعالیة التعلیم التعلیم المحاسبی، مجلة اداء المؤسسات الجزائریة،  العدد 02، 2012
4-     مرکز هردو لدعم التعبیر الرقمی: التعلیم البدیل، د د ن،  القاهرة، 2017
5-     حسین حسن موسى: استخدام الوسائط المتعددة فی البحث العلمی، التعلی الالکترونی ودور الوسائط المتعددة فی العملیة التعلیمیة، دار الکتاب الحدیث، القاهرة، 2009
6-     مروى عصام صلاح: الاعلام الالکترونی، الاسس وآفاق المستقبل، ط1، دار الاعصار العلمی للنشر والتوزیع، عمان، 2013
7-     رشاد صالح الدمنهوری وآخرون: المدخل الى علم النفس العام، ط2، دار زهران للنشر والتوزیع، جدة، 2000
8-     غالب عبد المعطی الفریجات: مدخل الى تکنولوجیا التعلیم، ط2 دار کنوز المعرفة العلمیة، الاردن، 2014
9-     عباس ناجی حسن: الوسائط المتعددة فی الاعلام الالکترونی، دراسة مقارنة، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، 2016
10-عبد اللطیف حسن فرج: طرق التدریس فی القرن الواحد والعشرین، ط1، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، 2005
11-حسن حسین زیتون: رؤیة جدیدة فی التعلیم الالکترونی، المفهوم القضایا، التطبیق، التقییم، الدار الصوتیة للتربیة، الریاض، 2004