تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني " Blackboard "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في مجال المکتبات وتقنيات المعلومات

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني "البلاک بورد "Blackboard" من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحددت أهداف الدراسة في هدفين ، تمثل الهدف الأول في تحديد أنماط استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى لنظام " البلاک بورد" ، وتمثل الهدف الثاني في الکشف عن المعوقات التي تواجههم في استخدام نظام "البلاک بورد". واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينتها النهائية من (40) عضو هيئة تدريس، واستخدمت الاستبانه أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وجاءت نتائج المتوسط العام الکلي لأنماط الاستخدام: (اتجاه العينة  "متوسطة" بمتوسط حسابي3.02 وانحراف معياري 1.43ونسبة مئوية  60.0 %)، بينما کانت نتائج المتوسط العام الکلي للمعوقات: (اتجاه العينة "متوسطة" بمتوسط حسابي 3.38وانحراف معياري 1.38 ونسبة مئوية 67.6%) . وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام وتوظيف نظام "البلاک بورد" في العملية التعليمية والبحثية في الجامعات السعودية، من خلال تضمينها ضمن نقاط تقويم الأداء، وعقد الدورات التدريبية، وضرورة العمل على تلافي المعوقات "المادية /الشخصية/ الإدارية".
 

الكلمات الرئيسية


[1] العوید، محمد صالح والحامد، أحمد بن عبد الله .(2012). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض: دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم المفتوح فی مدارس الملک فیصل، الریاض.
[1] الموسى، عبد الله بن عبد العزیز. (2011). التعلیم الإلکترونی مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
[1] العریفی، یوسف بن عبد الله. (2012). التعلیم الإلکترونی تقنیة واعدة وطریقة رائدة، ورقة عمل لندوة التعلیم الإلکترونی. مدارس الملک فیصل، الریاض
[1] الراشد، فارس بن إبراهیم. (2012). التعلیم الإلکترونی واقع وطموح، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، مدارس الملک فیصل، الریاض
[1] غلوم، منصور. (2012). التعلمالإلکترونی فی مدارس وزارة التربیة بدولة الکویت، ورقة عملمقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی. مدارس الملک فیصل، الریاض
[1] الغراب، إیمان محمد .(2003). التعلم الإلکترونی: مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
[1] المبارک، أحمد بن عبد العزیز. (2012). أثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة الإنترنت على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود.
[1] الجرف ، ریما سعد. (2008). التعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد فی الجامعات العربیة، بحث مقدم للمؤتمر الخامس لمنظمة آفاق البحث العلمی والتطور التکنولوجی فی العالم العربی. فاس ، المغرب.
[1]المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی – وزارة التعلیم العالی – المملکة العربیة السعودیة . تاریخ الاطلاع 10/8/2018 .متاح فی:
[1] Tekinarslan,E(2009).Turkish university Students’ perceptions of the World Wide Web as a learning tool: An investigation based on gender, socio-economic background, and Web experience. The International Review Research in Open Distance Learning, 10(2),1-19.
[1] Ojo,D , Olakulehin,F (2006). Attitudes and Perceptions of Students to open  and distance learning in Nigeria. International Review of Research in Open and Distance Learning.7(1),1-10.
[1] عاشور ، محمد إسماعیل نافع. (2009) . فاعلیة برنامج Moodle فی اکتساب مهارات التصمیم ثلاثی الأبعاد لدى طلبة تکنولوجیا التعلم بالجامعة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة.کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة بغزة.
[1] العنزی ، غانم . (2009 ). مدى توافر مهارات استخدام نظام (WebCT) لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک فیصل من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
[1] الغدیان ، عبد المحسن عبدالرازق. (2010). أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی: دراسة مقارنة مفتوحة Caroline/Moodle ومصادر مغلقة Tadarus/BlackBoard. مجلة بحوث التربیة النوعیة، (17)، 1-52.
[1] محمد ، نبیل السید. (2011). فاعلیة مقرر إلکترونی لتنمیة مهارات استخدام نظام موودل Moodle لدى طلاب الدراسات العلیا وأثره على التحصیل المعرفی والدافعیة للإنجاز. المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی بالمرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض، فی الفترة من 21-25 فبرایر.
[1] الخلیفة ، هند  بنت سلیمان. (2009). مقارنة بین المدونات ونظام جسور لإدارة التعلم الإلکترونی. المؤتمر الدولی الأول للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. الریاض، فی الفترة من 16 -18 مارس ، ص ص.6-33.
[1] الجریوی، عبدالمجید بن عبدالعزیز. (2010). معوقات استخدام أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی فی التعلیم العالی. مجلة القراءة والمعرفة ، (102)، 18-33.
[1] حسین ، هشام برکات. (2011). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی جسور.مجلة القراءة والمعرفة، (111)، 212-235
[1] العمری، حیاة رشید حمزة و الشنقیطی ، آمنة محمد المختار. (2015). تقویم نظام إدارة التعلم "جسور" من وجهة نظر عضوات هیئة التدریس والطالبات فی ضوء الإمکانات التقنیة المتاحة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة،  4 (11)، 89 -116
[1] إسماعیل, سید علی (2007م، إبریل). استخدام نظامBlackboard فی تحسین جودة التعلم الإلکترونی فی الجامعات العربیة جامعة قطر نموذجاً.ورقة عمل مقدمة فی المتمر الدولی الرابع لتدبیر الجودة فی منظومات التربیة والتکوین (التعلیم العالی والبحث ورهانات مجتمع
المعرفة ).المملکة المغربیة: الدار البیضاء
[1] مزروع ، سید أحمد و مخلوف ، حمدی عبد الغفار. (2013). ﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ أﻋﻀﺎﺀ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺧﺎﻟﺪ ﻧﺤﻮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ الإلکترونی ﺍﻟﺒﻼﻙ ﺑﻮﺭﺩ. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة – مصر، (52)، 84-114.
[1] مخلص، محمد محمدی محمد. (2015). تطویر إدارة التعلیم الإلکترونی بالجامعات المصریة فی ضوء نظام البلاک بورد. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، 30 (4)، 413-446.
[1] ﺍﻟﺪﺳﻴﻤﺎﻧﻲ، ﺳﻤﺮ ﻓﻬﺪ و العامر عبد الرحمن صالح. (2017) .  تقویم ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻧﻈﺎﻡ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺑﻼﻙ ﺑﻮﺭﺩ( (Blackboard. المجلة ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ - ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻷﺭﺩﻥ، 6 (3)، 26-72.