مدى استعمال المعلمين في کلية التربية الاساسية لاستراتيجيات التعليم والتعلم الرقمي مع ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

        نظرا للاهتمام المتزايد لمهنة التعليم، فقد اولت دول العالم قاطبة اعداد المعلم وتأهيله عناية کبيرة وذلک بايجاد برامج تدريبية متطورة تزود المعلم بالمعارف والمهارات التربوية والتعليمية والمهنية من اجل تعظيم قدرته وامکانيته اثناء تادية عمله، کما لجاءت العديد من الدول الى تطوير معايير جودة محلية وإقليمية ودولية لاختيار المعلمين. لذا وجب الحاجة الى اعداد معلم جديد لمجتمع جديد ومعلم کفء لاجيال جديدة لديهم القدرةوتنمية صفات شخصية وانماط سلوکية جديدة عند المتعلم، فاصبح اکثر ثقة في نفسه و قدرته على تحقيق أهدافه، ولا يقبل استنتاجيات دون المناقشة وهو الميل الى التجديد والتغير. ومن المشکلات التي يواجهها الطلبة /المعلمين مع تلاميذهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبةتعلمهمالمنهج الدراسيالمقرر لاعتماد اغلب معلميهم طرائق تقليدية تعوق قدرتهم على الفهم والاستيعاب لاغلب مفردات المنهج الدراسي وعدم مواکبتهم لمتطلبات التطور العلمي والازدهار التکنولوجي کل ذلک تحول دون استعمال الطلبة المعلمين لاستراتيجيات التعلم والتعلبم الرقمي. 

أبو ریاش، حسین محمود وآخرون (2009) أصول استراتیجیات التعلم والتعلیم النظریة والتطبیق، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان
الزیات، فتحی (1995) الاسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، المنصورة، دار الوفاء للطباعة للنشر والتوزیع
الاحمد، ردینة عثمان (2003) طرائق التدریس، منهج أسلوب، وسیلة، ط2، دار المنهج للنشر، عمان
الحیلة، محمد محمود (2007) مهارات التدریس الصفی ط2، دار المسیرة للطباعة والنشر عمان
العتوم، عدنان یوسف وآخرون (2009) تنمیة مهارات التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة
عبد الرحمن، نبیل (1996)" المؤتمر القومی للتطویر، أعداد المعلم وتدریبه ورعایته، الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالاشتراک مع وزاره التربیة والتعلیم، التقریر النهائی، القاهرة.
داود، ودیع مکسیموس (2006) مودیل استراتیجیات التدریس والانشطة مشروع تطویر برنامج التربیة العلمیة لا أعداد معلم المرحلتین الاعدادیة والثانویة، کلیة التربیة جامعة أسیوط.
حسین، محمد عبد الهادی (2005) الاکتشاف المبکر لقدرات الذکاءات المتعددة بمرحلة الطفولة المبکرة، ط1، دار الفکر، عمان
شحاته، وآخرون (2003) معجم المصطلحات التربویة والنفسیة عربی – إنکلیزی، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
شرف، علی، وحسن، نهلة (2003) تطویر نظم أعداد المعلم فی ضوء خبرات أجنبیة معاصرة" دارسة مقارنه" ورقة عمل مقدم الى المؤتمر السنوی الحادی عشر: الجودة الشاملة
طعیمه، رشدی أحمد (2004) الدلیل المرجعی لتدریب المعلمین بالمدارس ذات الفصل الواحد، تونس: المنظمة العربیة للتربیة
المؤتمر الدولی للتربیة (1996)" مشروع توصیات الدورة الخامسة والاربعین لمراجعة دور المعلمین والمربین ووظائفهم.. ومنظمة الامم المتحدة للتربیة والثقافة حنین (30سبتمر-5أکتوبر)
نشوان، تیسیر (2005) برنامج مقترح لتطویر الاعداد التربوی للطالب المعلم لمرحلة التعلیم
نشواتی، عبد المجید (1995) علم النفس التربوی، عمان، دار الفرقان
نصار، أنور (2006)" مشکلات تواجه معلمی التربیة الاسلامی من وجهة نظر المعلمین أنفسهم کتاب المؤتمر التربوی مکانة المعلم والطموح مرکز العلم والثقافة..
http//vb.arabaagate.com/showhread.php=t=42233